هل تفهم معاني الرسومات التعبيرية على شاشات الهواتف الذكية ؟

مزاج الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ٢٠:٤١ م
هل تفهم معاني الرسومات التعبيرية على شاشات الهواتف الذكية ؟

قد يظن أغلبنا أنه يفهم الرسومات التعبيرية التي نراها أمامنا دائماً على شاشات الهواتف الذكية. لكن رويداً.. فالأمر ليس كذلك، ولك أن تدقق قليلاً لتكتشف بنفسك حجم معرفتك بهذه الرموز.

فقد وجد باحثون أن واحداً من بين كل خمسة أشخاص فقط لهم الخبرة الكافية بتلك الرسومات "إيموجي".. فهل أنت منهم؟

لقد أصبحت الـ"إيموجي" أساسية اليوم في التواصل الحديث، مع إضافات جديدة لها كل شهر تقريباً، حتى إنها دخلت معجم "أكسفورد" للعام الماضي 2015.

لكن بحسب أبحاث حديثة فإننا ما زلنا ليست لدينا فكرة ماذا يعني الكثير منها.

هي مربكة!
أثبت استطلاع حديث أن معظم هذه الرسومات مربكة، من الوجه المنتفخ إلى الباسم مع اللسان الممدود للخارج، وأن نسبة الواحد إلى خمسة فقط هي التي تحدد عدد الذين لهم القدرة على التفسير بطريقة سليمة.

ويستخدم 82% من البريطانيين الرسومات التعبيرية في الرسائل بانتظام في حين أن 44% منهم قد استخدموها لتوضيح معاني رسائلهم فعلياً. بحسب البحث على الإنترنت الذي أجرته "إي تو سيف" لمبيعات التجزئة للمحمول.

وعندما تم طلب التفرقة بين 20 من أكثر الرسومات التعبيرية إرباكاً، فإن 19% فقط نجحوا في الاختبار، تماشياً مع التعاريف الدولية المعتمدة لهذه الـ"إيموجيات".

وكان هناك حوالي 44% غير قادرين البتة على تحديد أي من هذه التعابير بدقة.

اخطاء شائعة
على سبيل المثال فإن 69% من الناس يعتقدون أن الوجه الذي يخرج الدخان من أنفه كان في غاية الغضب أو مكشّراً، في حين أن حقيقته هو تعبير عن الانتصار بعد إحباط كبير.
أما رمز العينين المتسعتين مع الفم المفتوح والحاجبين، الذي كثيراً ما يستخدم للتعبير عن الدهشة (وفق 66% من الناس) إلا أن في الواقع بحسب الوصف الرسمي للـ"إيموجي" يعني وجه لشخص أخرس عن الكلام.

أيضاً يعتقد 62% من الناس أن الوجه المقطب مع قطرات العرق يعكس شخصاً يشعر بالضيق، في حين أن الباحثين يقولون إنه يعني شخصاً محبطاً لكنه رغم ذلك يشعر بالارتياح.

وفي حين يعتقد 57% من الناس أن وضعية الأيدي الملتصقة رأسياً لأعلى تعني تعبيراً عن الصلاة أو الدعاء إلا أنها في الواقع تعبر عن الشكر والامتنان.

كذلك كان هناك إرباك بخصوص المرأة التي تضع يديها أعلى الرأس، فقد رأى 55% أن ذلك يعكس أو يعبر عن المفاجأة، فإن الحقيقة أنها تدل على ما معناه "أن الوضع على ما يرام".

والقائمة تطول لتشمل وجه القط والوجه صاحب القرنين وغيرها من الرسومات.