الفقر يتسبب بتراجع الذكاء والشيخوخة المبكرة

مزاج الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
الفقر يتسبب بتراجع الذكاء والشيخوخة المبكرة

إيان جونستون
ترجمة: خالد طه

يبدو أن الوقوع في الفقر يجعل الناس يصبحون أقل ذكاء ويشيخون قبل الأوان، بحسب دراسة جديدة.
فقد اكتشف الباحثون أن العيش في حالة فقر شديدة لمدة 20 عاما "يرتبط ارتباطا قويا بسوء الوظائف المعرفية والشيخوخة المبكرة".
وأشار الباحثون إلى أن الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة تشمل العيش تحت وطأة امتلاك القليل من المال وعدم كفاية مرافق الإسكان والمرافق الصحية، إضافة إلى أسلوب الحياة غير الصحي – اتباع نظام غذائي سيء وتدخين وتعاطي للكحول وممارسة قليلة جدا للتمارين الرياضية.
في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، قال الباحثون بقيادة البروفيسير أدينا زكي الحزوري، من جامعة ميامي، إن هذا الاتجاه تم إيجاده حتى بين الناس المتعلمين تعليما عاليا الذين يمرون بأوقات صعبة. وهذا يعني، بحسب هؤلاء الباحثين، أنه من غير المحتمل أن الناس الذين يصبحون أقل ذكاء لأسباب أخرى يقعون في براثن الفقر.
وقد قام الباحثون بدراسة نحو 3400 شخص بالغ شاركوا في دراسة عن أمراض القلب، وكانوا جميعا في المرحلة العمرية من 18 إلى 30 سنة عندما بدأ المشروع في عام 1985.
وكجزء من الدراسة، تم تسجيل تفاصيل عن دخل المشاركين كما تم أيضا إعطاؤهم اختبارات يتم استخدامها لتتبع ما يعرف بـ "الشيخوخة المعرفية".
كان ما وجده الباحثون هو أن الناس الذين يعيشون في الفقر باستمرار "أدوا أداء أسوأ بكثير" من أولئك الذين لم يعيشوا مطلقا على دخل منخفض في اختبارات الذاكرة اللفظية وسرعة معالجة المخ ووظيفة المخ التنفيذية.
جاء في الورقة البحثية: "يشير الحجم الكلي للارتباطات إلى أن الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها الناس في مرحلة الشباب هي محددات مهمة جدا للصحة المعرفية في منتصف العمر".
"من منظور آلي، قد تكون المصاعب الاقتصادية مساهما مهما في العجز المعرفي والشيخوخة المبكرة بين الأفراد المحرومين اقتصاديا. وعلاوة على ذلك، في التحليلات التي اقتصرت على المشاركين من ذوي المستوى العالي من التعليم، لوحظ أيضا وجود ارتباطات مهمة تشير إلى عدم وجود دليل كبير على أن السببية العكسية يمكن أن توضح هذه النتائج".
وقد وضع الباحثون أربعة مسارات مختلفة ممكن يمكن فيها أن يؤثر الفقر على مخ الإنسان:
"الأول، التعرض لدخل منخفض ولظروف اجتماعية واقتصادية متدنية كان مرتباط بسلوكيات غير صحية مثل تعاطي الكحول والتدخين ونقص النشاط البدني، والتي هي جميعا بدورها عوامل خطر تؤدي إلى عوائق أمام المخ وسوء إدراك ومعرفة".
"الثاني، التعرض للدخل المنخفض قد يؤثر على التحصيل التعليمي ويشكل في نهاية المطاف كثيرا من عوامل الخطر على المعرفة، وتشمل بيئة معيشة البالغين (عدم كفاية الإسكان ومرافق الصرف الصحي)، والسلوكيات الصحية والوصول إلى الموارد".
"والثالث، ضغط التعرض للدخل المنخفض وجد أنه يرتبط بخلل في محور القشرة الكظرية تحت المهاد في المخ (وهي غدد داخل المخ)، والتي هي بدورها مسار يؤدي إلى عوامل خطر أسوأ على المعرفة".
"والرابع، قد يشير عدم المساواة في الدخل إلى نقص في الاستثمارات العامة والبنية التحتية للصحة، والتي تؤثر بعد ذلك على الصحة من خلال الآليات التي يسببها الإجهاد وانخفاض الموارد الاجتماعية والمادية".
خدمة إندبندنت - ش