شابان يخوضان مغامرات في تضاريس عمان

مزاج الأحد ٠٢/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٢:٤٨ م
شابان يخوضان مغامرات في تضاريس عمان

مسقط – ش

إثنان وخمسون اسبوعا وإثنان وخمسون تحد جديد، قرر كل من سلطان القمشوعي وهو مهندس مشاريع وصانع أفلام، والحارث الحارثي وهو مصور فووغرافي محترف؛ خوضها خلال العام 2016 ضمن مبادرة "52 مهمة". واليوم ومع ما يقرب من خوضهما الأربعون مهمة متنوعة بين الرحلات السياحية والمهمات الاجتماعية والثقافية وغيرها أصبح في رصيد الشابين كم كبير من المتعة والفائدة أحببنا ان نتشارك معهما بها . إليكم تفاصل مبادرة 52 مهمة في هذا الحوار معهما:

•ما هي قصة مبادرتكما "52 مهمة"؟ وما هي نوعية التحديات التي تخططان لخوضها؟
مبادرتنا هذه جاءت من واقع أن الحياة قصيرة ونريد أن نخوض فيها مغامرات وتجارب كثيرة فقررنا أن نخوض تحد جديد في كل أسبوع وعلى مدار السنة وهذه التحديات قد تكون متعلقة بمواضيع مختلفة سياحية وثقافية واجتماعية ودينية وغيرها. فقد زرنا عددا من المناطق السياحية مثل ظفار وكهف الجن ووادي الثعبان وتعلمنا اللغة الفرنسية في أسبوع كما أننا شاركنا في رسم لوحة فنية وكتابة قصة قصيرة واستخدمنا وسائل النقل العامة لمدة أسبوع وغيرها من المهام الرائعة.

•ما هو التحدي الأول الذي خضتماه مع بداية عام 2016؟ حدثنا عن تفاصيله؟
أول مهمة لنا في تحدي 52 Quests كانت صعود أكبر قمّة في سلسلة جبال بوشر، كان الهدف بأن نصل لنقطة نرى منها ولايات السيب وبوشر والعامرات، وبالفعل وصلنا. بدأنا الرحلة من طريق غلا القديمة، أوقّفنا السيارة هناك وشقّينا طريقنا بتسلق الجبل، استغرقنا ساعتين وثلث تقريباً (مع الوقوف مرتين للإستراحة) حتى وصلنا للقمّة، الطريق صخرية وتحتاج لياقة وانتباه شديد من الصخور غير الثابتة والمنزلقة. ورغم التعب الذي شعرنا به في الصعود إلا أن المشهد من القمة يعصف بكل ذلك التعب. وصلنا لإرتفاع ٧٦١م فوق سطح البحر وبالفعل تمتعنا بالمنظر الجميل لمعظم ولايات مسقط ومن ضمنها العامرات. أخذنا استراحتنا وتناولنا فطورنا وصنعنا برجا ليكون كعلامة لوصولنا وصوّرنا للذكريات الجميلة، وبعدها قفلنا راجعين للسيارة. قطعنا في هذه الرحلة مسافة ٧.٥ كم تقريبا، و وصلنا لارتفاع ٧٦١ م فوق سطح البحر، واستغرقت الرحلة كاملة ٥ ساعات مع الإستراحات.

•ماذا عن تحدي الممر الثعباني. أخبرنا عن المغامرة التي خضتماها هناك؟
رغبةً منّا في استكشاف المزيد التضاريس الجميلة في عمان ولأن الجو الحالي مناسب للمغامرات في الوديان، قررنا القيام بمغامرة في الممر الثعباني الضيّق أو كما هو معروف ب Snake gorge بوادي بني عوف.
يقع وادي بني عوف في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، ويحتوي على بعض الأودية الفرعية و الممرات الضيقة، أحدها معروف بـSnake Gorge وهو الممر الثعباني الضيق. ويمتد هذا الوادي الجميل لمسافة ٤ كيلومترات تقريباً و له مدخل من جهة و مخرج من جهة أخرى، تتخلله المناظر الرائعة و الشلالات الجميلة، بالإضافة إلى نفق مظلم لمسافة بسيطة.
لقد خضنا مغامرة جميلة في هذا الوادي بصحبة مجموعة رائعة من الشباب، ننصح جميع الهواة بزيارة المكان مع أخذ الحيطة و الحذر لمنسوب المياه و أوقات المطر و الاستعانة بدليل له دراية بالطريق لتجنب الوقوع في أي خطأ من شأنه أن يجعل المغامرة خطيرة.

•ما هو الموقع الذي تنصح بخوض مغامرة به وزيارته؟
السباحة في وادي الحيل. بوادي العربيين. هو أحد أجمل الأماكن في عمان، يقع هذا الوادي في ولاية قريات في الطريق بين قريات – صور. وقد قطعنا هذا الوادي بالمشي والسباحة والتسلق، ستة كيلومترات ذهاب ومثل المسافة في الإياب يعني ١٢ كم بالكامل، تضاريس الوادي رائعة جداً، تضطرك للسباحة في بعض الأحيان، وكذلك المشي في الصخور وتسلقها في بعض الأحيان ، الأفاعي موجودة بشكل خفيف وطالما أنت لا تؤذيهن فلن تؤذيك. وعندما وصلنا للشلال الجميل وهو نقطة نهاية المسير، التقطنا الصور عند الشلال وسبحنا واستعدنا طاقتنا بالأكل والأسترخاء.
ننصح عند زيارة المكان بعزل الكاميرات وكل الأجهزة الألكترونية عن الماء ، استخدام حقائب عازلة للماء وكذلك وضع أجهزتهم النقالة في كڤرات عازلة، وننصح أي شخص يردي زيارة الوادي أن ياخذ احتياطاته ويرافق أشخاصا عندهم خبرة في هكذا أماكن بحيث إذا حصلت أي مشكلة فيكون معك أشخاص يساعدوك.
هذه الرحلة من أجمل رحلات المغامرات التي من الممكن أن تقوم بها في عمان، عمان غنيّة بالكنوز السياحية التيي تنتظر أحد أن يكتشفها.

•ماذا عن الرعاة . هل وجدتم رعاة لهذه التحديات؟
حتى الآن تمت رعاية رحلة واحدة فقط وهي رحلتنا إلى ظفار التي رعتها شركة عمان تل وكانت تحوي على العديد من التجارب المثرية، فبالإضافة إلى اعتمادنا على كرفان كسكن لنا، وجولتنا الجميلة بالدراجات في جبال ظفار، لذلك كانت أحد الأشياء المهمة بالنسبة لنا، والتي قامت بتشجيعنا عليها “عمانتل” الشركة الراعية للرحلة، هي توثيق الرحلة بالصور و الفيديو. وأريد أن أقول أنه بقي عدد قليل من الرحلات والتحديات التي سنخوضها إلى نهاية هذا العام ونأمل ان نحظى بدعم ورعاية الشركات لها.

•بماذا تفكرون الآن. ما هو موضوع التحدي القادم؟
لدينا الكثير من الافكار الجديدة للتحديات المتبقية وقد ننفذ بعض هذه التحديات خارج عمان وسيتم الإعلان عن فكرة كل تحد في وقته عبر مدونتنا كما اننا نأمل أن نجمع كل مقاطع الفيديو في فيلم يوثق ويقدم ما أنجزناه خلال "52 مهمة".