فرنسا: الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على أوروبا

الحدث الثلاثاء ٢٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٥٢ م
فرنسا: الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على أوروبا

باريس – واشنطن – – وكالات

قال رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس إن عدد عناصر تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا يتراوح بين 3 إلى 5 آلاف عنصر، محذرا من أن “تفريقهم” بفعل الضربات الأمريكية على مدينة سرت يعد “أمرا خطِرا” على الدول المجاورة لليبيا. وأكد فالس لصحيفة “جون أفريك” الفرنسية الأسبوعية أن الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على أوروبا، وليس ليبيا أو دول الجوار فقط، مشددا على ضرورة إعطاء الأولوية لمواصلة الضغط على تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا.

وشدد على أن العمل العسكري يجب أن يترافق مع تعاون في ملف مكافحة الإرهاب مع دول مجاورة لليبيا مثل مصر وتونس والمغرب والجزائر، إضافة إلى التعامل مع هواجس استمرار الهجرة غير الشرعية.

وعلى صعيد متصل؛ لفتت صحيفة «وول ستريت جورنال» إلى أن مفاوضات واجتماعات تتعلق بتصدير النفط الليبي تُعقد بصفة مستمرة من أسابيع لتشجيع الليبيين على تصدير النفط، من أجل تحقيق عدة أهداف أهمها تمويل الحرب ضد تنظيم داعش في ليبيا، إذ التقى دبلوماسيون من أمريكا وبريطانيا لهذه الغاية مع قادة كتائب مسلحة ليبية، وحثوهم على إعادة تصدير شحنات النفط الخام عبر الموانئ المغلقة منذ فترة طويلة، إذ طبقا للصحيفة تُبدي أمريكا وبريطانيا اهتماما خاصا بملف النفط الليبي.

وطبقا للصحيفة الأمريكية «تصطدم» رغبة أمريكا وبريطانيا بتصدير النفط الليبي عبر موانئ ليبية إلى دول أخرى، برغبة دول مُصدّرة للنفط الحد من إغراق الأسواق النفطية بزيادة المعروض، الأمر الذي من شأنه أن يهوي بأسعار النفط، وهو ما تتجنبه العديد من هذه الدول، إذ تلفت الصحيفة إلى اجتماعات عُقِدت في تونس بين دبلوماسيين أمريكيين وبريطانيين، وبعض قادة الكتائب المسلحة.

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى دوافع الاهتمام الأمريكي البريطاني بتصدير النفط الليبي، كاشفة أن ذلك سيسهم بتوفير أموال تُسْتغل في مكافحة الإرهاب، وقتال تنظيم داعش، إضافة إلى تمويل عمليات مهربي البشر عبر البحر الأبيض المتوسط، إذ تعتبر لندن وواشنطن أن تصدير النفط هو أفضل حل لتمويل هذه الأنشطة. من جانبه، قال جيسون بارك عضو مؤسسة «ليبيا أناليسيز»: «تدفع الحكومات الغربية ليبيا إلى استئناف صادرات النفط للتأكيد على بقائها قادرة على حل أزماتها ومحاربة داعش، وأن يكون لديها الموارد لبناء الدولة».

ووفقا للصحيفة الأمريكية فإن ليبيا تحاول زيادة إنتاجها من النفط إلى ثلاثة أضعاف ما أنتجته الشهر الفائت، والذي يقدر بـ300 ألف برميل يوميا.