أكثر من 700 طبيب أجروا مقابلات شخصية.. لهذا السبب

بلادنا السبت ١١/مارس/٢٠٢٣ ١٠:٣٤ ص
أكثر من 700 طبيب أجروا مقابلات شخصية.. لهذا السبب
من المقابلات الشخصية

مسقط - الشبيبة

بدأ المجلس العُماني للاختصاصات الطبية خلال الفترة من 13 من شهر فبراير حتى 9 من شهر مارس المقابلات الشخصية لـ 454 طبيبا مِن الذين تقدموا للالتحاق ببرامج التعليم الطبي (الاختصاص والزمالة) محليا للعام الأكاديمي 2023/2024 م، وعدد 268 للالتحاق ببرامج التعليم الطبي (الاختصاص والزمالة) خارج سلطنة عمان للعام الأكاديمي 2024/2025م.

وقد أجرى المجلس في الـ 17 من سبتمبر 2022 م، امتحان القبول المحلي للأطباء من مختلف محافظات سلطنة عمان من المتقدمين للالتحاق بالمجلس للعام الأكاديمي 2023/2024م، حيث اجتاز 540 طبيبا هذا الاختبار بنجاح.

ويعد امتحان الـقبول المحلي من الامتحانات المطورة محليا من قبل المجلس العُماني للاختصاصات الطبية، ليكون امتحانا لقبول الأطباء العُمانيين في البرامج التدريبية التخصصية التي يضمها المجلس، كما يتحتم على الأطباء الذين يجتازون هذا الامتحان اجتياز المقابلات الشخصية من قبل أعضاء اللجان التعليمية ؛ وذلك للقبول النهائي في البرامج التدريبية التخصصية.

وأجريت المقابلات الشخصية للأطباء للالتحاق بسبعة عشر تخصصا طبيا يضم كلا من: برنامج أمراض الأنسجة، وبرنامج التخدير، وبرنامج الكيمياء الحيوية الاكلينيكية، وبرنامج الأمراض الجلدية، وبرنامج طب الطوارئ، وبرنامج طب الأسرة، وبرنامج الجراحة العامة، وبرنامج أمراض الدم، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج طب الأحياء الدقيقة، وبرنامج أمراض النساء والولادة، وبرنامج طب وجراحة العيون، وبرنامج جراحة العظام، وبرنامج الأذن والأنف والحنجرة، وبرنامج طب الأطفال، وبرنامج الطب النفسي، وبرنامج الأشعة. أما عن برنامجي طب الأسنان العام وبرنامج جراحة الفم والوجه والفكين فيشترط قبول الأطباء المتقدمين لإجراء المقابلات الشخصية حصولهم على شهادة العضوية في الكلية الملكية لجراحة الأسنان (MFDS).

وتُجرى المقابلات لبرامج الاختصاص المحلية في مقر المجلس العُماني للاختصاصات الطبية؛ بينما تُجرى مقابلات برامج الزمالة المحلية في المراكز التدريبية لكل برنامج (المستشفى السلطاني، ومستشفى جامعة السلطان قابوس). وتنقسم المقابلات الشخصية لثلاث فئات: يتم خلالها مقابلة الأطباء المتقدمين للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية، وبرامج الزمالة في داخل سلطنة عمان، وكذلك مقابلة الأطباء المتقدمين للتنافس على برامج الاختصاص في الخارج.

ويقوم المجلس بمقابلة الأطباء المتقدمين لبرامج (الاختصاص والزمالة) خارج سلطنة عمان في تخصصات: جراحة القلب والصدر، وجراحة الأعصاب، وطب الأطفال للأعصاب، والطب الشرعي، وجراحة المسالك البولية، وجراحة الأوعية الدموية، والجراحة التجميلية، وجراحة الأطفال، والعلاج بالإشعاع، والصحة العامة، وطب الأعصاب، والجراحة العامة، وجراحة العظام، وطب وجراحة العيون، وأمراض النساء والولادة.

وسوف يُعلن عن أسماء الأطباء المقبولين للالتحاق بالبرامج التدريبية لدى المجلس، بعد الانتهاء من إجراء المقابلات الشخصية. ويلتحق الأطباء المقبولين للعام الأكاديمي 2023/2024م، في ثلاثة وعشرون برنامجًا تدريبيًا، 19برنامجا تخصصيا، و4 برامج للزمالة المحلية.

ويلتحق الطبيب العُماني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، ويُدرب في عدد من المراكز التدريبية المعتمدة كالمستشفيات المرجعية في وزارة الصحة منها: المستشفى السلطاني، ومستشفى خولة، ومستشفى النهضة، ومستشفى المسرة، وعدد من المراكز والمجمعات الصحية في مختلف محافظات سلطنة عمان، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة.

ويُنظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية خلال الفترة التدريبية التي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية، عددا من حلقات العمل والدورات التدريبية في كل تخصص. وتعتمد مناهج برامج الاختصاص على جزئين، وهما الجزء العملي ويتضمن التدريب الذي يُنفذ في المراكز التدريبية أو في مركز المحاكاة والابتكار الطبي التابع للمجلس، والجزء النظري الذي يُطبق من خلال حلقات العمل في كل تخصص.

ومن ثم يمنح المتدرب شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص، وشهادة الزمالة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية، إذا أكمل متطلبات التدريب بنجاح.

يُذكر أن المجلس العُماني للاختصاصات الطبية حصل على الاعتماد الدولي لبرامج الاختصاص المحلية، من أجل الارتقاء بمستوى التعليم والتدريب الطبي إلى المعايير الدولية، والحث على البحث العلمي ورفع مستوى الممارسة المهنية. وبحصول المجلس على الاعتماد الدولي للبرامج التدريبية التخصصية، ويتطلع المجلس إلى رفع جودة التعليم والتدريب الطبي، بمايتناسب مع توجه سلطنة عمان في هذا الشأن..

الجدير بالذكر أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يعمل على استحداث برامج تدريبية جديدة في (الاختصاص/الزمالة) المحلية، منها برنامج الاختصاص لطب الأعصاب، وبرنامج الزمالة في أمراض الدم الإكلينيكية للكبار.