بدء المرحلة الأولى لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية

مؤشر الأحد ٠١/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٠١ م
بدء المرحلة الأولى لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية

الشبيبة - العمانية 

  بدأت اليوم المرحلة الأولى لأعمال "مختبرات منجم" لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية بالتعاون بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان ٢٠٤٠ وعدد من الجهات الحكومية المعنية بمعهد عُمان للنفط بجامعة السُّلطان قابوس.

وتأتي هذه المختبرات من مبدأ تحقيق المصالح المشتركة بين الجهات الحكومية وتستمر حتى مارس المقبل كمرحلة أولى ضمن ممكنات تحقيق أهداف الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021-2025 الذي يهدف إلى تحسين إجراءات تقديم الخدمات الحكومية الرقمية المقدمة لتسهيل الوصول إلى الخدمات وتقديمها بما يلبي تطلعات المستخدمين.

كما ستعمل المختبرات المركزية المشتركة على تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة من مراجعة إجراءات الخدمات وتبسيطها وتحسين عملياتها لتقديم تجربة مستخدم متميزة مــن البدايــة وحتى النهايــة دون النظــر للجهة المقدمة للخدمــة خاصة التي يتم تصنيفها تحت بند الخدمات المشتركة، وستسهم في تمكين المؤسسات من تسريع عمليات تبسيط الإجراءات للخدمات الحكومية ذات الأولوية ورفع كفاءتها وجودتها إلى جانب صقل وتنمية المهارات المتخصصة في مجال تحليل الأعمال وهندسة الإجراءات وتعزيز استدامة التحسين المستمر في القطاع الحكومي.

وتستهدف مبادرة "مختبرات منجم" أكثر من 1000 خدمة ضمن برنامج التحول الرقمي الحكومي، وسيناقش المشاركون خلالها 3 مسارات عمل معتمدة ودورة الأعمال التجارية وإجراءات عملية التوظيف.

يشارك في المختبرات أكثر من 300 مشارك يمثلون الجهات المعنية الحكومية والخاصة (من مختلف القطاعات التجارية والصناعية والخدمية من بينها البلديات والمؤسسات الحكومية التي تمنح تراخيص تتطلب رقابة وتفتيشًا).

يذكر أن مرحلة تبسيط الإجراءات هي مراجعة أو إعادة هندسة لخطوات وعمليات تقديم الخدمة بهدف تحسينها وتقديمها بشكل مبتكر يساعد على تقديمها بشكل أسرع وكفاءة أفضل بما يحقق تجربة متميزة للمستفيد من الخدمة.