اليونسكو: بيليه عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام

الجماهير الجمعة ٣٠/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٣١ م
اليونسكو: بيليه عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام
صفه الأمين العام لقمة الأرض بـ "رجل عالمي"

العمانية - الشبيبة

 نعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) نجم كرة القدم البرازيلية بيليه الذي توفي عن عمر يناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.

وأشارت اليونسكو التي تعمل على مناصرة دور الرياضة في جميع أنحاء العالم في بيان لها إلى حزنها العميق لوفاة بيليه، مقدمة تعازيها الحارة للشعب البرازيلي، و"أسرة كرة القدم" الأوسع نطاقًا. وخلال تقاعده كرّس بيليه وقتًا كبيرًا لدعم الأمم المتحدة وعملها، إذ كان سفيرًا للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وبطل اليونسكو للرياضة، منذ عام 1994. كما تم تعيينه سفيرًا للنوايا الحسنة لقمة الأرض الحاسمة للأمم المتحدة، في ريو دي جانيرو، في عام 1992، وهي واحدة من أولى مؤتمرات القمة العالمية للتنمية والبيئة المكرسة لمستقبل أكثر استدامة للجميع.

وقد وصفه الأمين العام لقمة الأرض، موريس سترونج، بأنه ليس أعظم لاعب كرة قدم في العالم وحسب، ولكنه "رجل عالمي" متجذر في البرازيل. وقال للصحفيين: "إن التزامه تجاه الناس وتجاه كوكب الأرض يميزه حقًّا كمواطن حقيقي على أرضنا". وقالت اليونسكو: إنه "عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام. وسوف نفتقده كثيرًا".

وقال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي: "نحن جميعًا مع شعب البرازيل ونكرم ذكرى رجل جعل ملايين الأطفال يحلمون عبر القارات والأجيال".