أكثر من 880 مدرسة حكومية تم ترقية خدماتها إلى الألياف البصرية والجيل الخامس

بلادنا الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:٣٨ ص
أكثر من 880 مدرسة حكومية تم ترقية خدماتها إلى الألياف البصرية والجيل الخامس
من اللقاء الإعلامي

مسقط- الشبيبة 

بلغت عدد المدارس الحكومية التي تمت ترقية خدماتها إلى الألياف البصرية والجيل الخامس أكثر من 800 مدرسة. كما بلغ عدد المباني المُغطاة بخدمات الألياف البصريـــة أكثر من 600 ألف حتى أكتوبر الماضي.

 

جاء ذلك في اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته هيئة تنظيم الاتصالات، بهدف استعراض مواضيع قطاعي الاتصالات والبريد بمبنى عام الهيئة.

وشارك فيه سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي- الرئيس التنفيذي للهيئة، والمدراء التنفيذيين والمختصين بالهيئة، وبحضور الإعلامين والصحفيين من مختلف المؤسسات الإعلامية، والمهتمين والمختصين في المجال التقني والاتصالات. وتطرق اللقاء إلى مواضيع البنى الأساسية لقطاع الاتصالات، وجودة الخدمة، والمنافسة، والشكاوى، وقطاع البريد.

 

واستعرضت الهيئة مؤشرات البرنامج التنفيذي للبنية الأساسية، وبرنامجها لرفع نسبة انتشار خدمات الألياف البصرية، ومشاريع توسعة الألياف البصرية للسنة القادمة وعدد المباني المستهدفة لعام 2023 بالإضافة للتطرق إلى أبراج الاتصالات التي تم الموافقة عليها خلال العام 2022

 

 

 

 

 

 

كما تطرقت الهيئة إلى آلية متابعة جودة خدمات الاتصالات، وأدوات القياس المستخدمة، والمسوحات الميدانية التي أجرتها الهيئة خلال عام 2022م. حيث بلغ عدد المسوحات لفحص جودة خدمات الاتصالات التي أجرتها الهيئة 67 مسحا ميدانيا. كما تم التطرق لأداء شبكات الهاتف المتنقلة حسب القياسات التي قامت بها الهيئة خلال عام 2022م.

 

واستعرضت الإطار العام للمنافسة وأعمال مراجعة السوق وتنظيم الهيمنة، وآلية تنظيم عمليات الاندماج والاستحواذ والتشريعات الخاصة بالإطار التنظيمي للمنافسة بالإضافة إلى أبرز الأعمال والقرارات التنظيمية خلال العام 2022 كذلك النزاعات والشكاوى المتعلقة بالمنافسة خلال 2022.

 

كما استُعرض في اللقاء أبرز ما أنجز في قطاع الخدمات البريدية للعام 2022م، وأهم الاحصائيات وتفاصيل التراخيص. كذلك إجراءات تقليص السوق الرمادية من خلال الترخيص. حيث تم تصحيح أوضاع 16 شركة من بينها 2 عالمية و14 محلية، كما تم ترخيص 23 شركة بريدية منها 3 شركات دولية و20 شركة محلية، وبلغت نسبة تغطية الخدمات البريدية في سلطنة عمان 85%

 

وتطرق اللقاء الإعلامي إلى استعراض الهيئة لإدارة شؤون المنتفعين، وتفاصيل الشكاوى وأنواعها، بالإضافة إلى أهم مشاريع خدمات المنتفعين لعام 2022م ومنها نظام إدارة الشكاوى ولائحة حقوق المنتفعين وغيرها من المشاريع الأخرى، وقد استعراض بعض الإحصائيات منها أكثر من 620 منتفع تم استقبالهم و الاستماع لهم في مقر الهيئة كذلك تم التعامل مع أكثر من 30 ألف استفسار عبر كافة المنصات المتاحة للمنتفع، و 20 ثانية فقط متوسط مدة الانتظار عند الاتصال بمركز الاتصالات و أكثر من 40 ألف ريال عماني اجمالي المبالغ المستردة للمنتفعين. كما بلغ عدد القرارات التي تم إصدارها ضد شركات الاتصالات لصالح المنتفعين 314 قرار.

 

وتسعى الهيئة إلى تجويد خدمات الاتصالات المقدمة وتطوير بيئة تنظيمية مرنة ومواكبة للمستجدات، وتمكين التحول الرقمي للمؤسسات، وتوفير بيئة أعمال تنافسية وجاذبة للاستثمار تمارس فيها الحكومة الدور التنظيمي بما يخدم مستهدفات رؤية عمان 2040.