آلية البيع المباشر خطوة مهمة لتشجيع الاستثمار في قطاع الكهرباء

مؤشر السبت ١٩/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٤:١٨ م
آلية البيع المباشر خطوة مهمة لتشجيع الاستثمار في قطاع الكهرباء

الشبيبة - العمانية 

 قال حسن بن محمد اللواتي مدير عام الشؤون الاقتصاديةبهيئة تنظيم الخدمات العامة إن آلية البيع المباشر للكهرباء خطوة مهمة لتشجيع الاستثمار في قطاع الكهرباء حيث أصبح للمستثمر في محطات التوليد خيارات إضافية لبيع الكهرباء بعد الانتهاء من التعاقد مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه عبر المشاركة في السوق الفوري والبيع المباشر.

ووضح لوكالة الأنباء العُمانية أن هذه الخطوة جاءت من أجل إتاحة الفرصة لكبار المستهلكين الذين لديهم مولدات ذاتية لإنتاج الكهرباء لتقليل تكاليفهم، بحيث تتمكن هذه المصانع من التعاقد مع شركات توليد ذات كفاءة إنتاجية أعلى وتوسيع آليات توفير الطاقة من حيث وجود جملة من الخيارات لبيع الكهرباء مما يسهم في تعزيز الكفاءة.

وأشار إلى أن الهيئة قد أجرت خلال السنوات الماضية العديد من الدراسات فيما يخص تحرير سوق الكهرباء، حيث تم في بداية هذا العام تدشين السوق الفوري للكهرباء وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وقال إنه بالنسبة لآلية البيع المباشر، فقد ارتأت الهيئة تفعيلها تدريجيًّا فاقتصرت المرحلة الأولى على محطات توليد الطاقة المنتهية عقودها مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وكبار المستهلكين ممن يعتمدون على التوليد الذاتي والحاصلين على رخصة إعفاء من هيئة تنظيم الخدمات العامة.

وأضاف أنه سيتم في المرحلة الثانية النظر في توسعة نطاق المشاركين في آلية البيع المباشر بغرض تعزيز جذب الاستثمارات خاصة في مجال الطاقة المتجددة والعمل على تقييم النتائج ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة.

وبين أن الهدف من تحرير سوق الكهرباء تخفيض تكلفة إنتاج الكهرباء في سلطنة عُمان وهذا ما تسعى إليه الهيئة لا سيما أن هناك جملة من مشروعات الطاقة المتجددة التي من المتوقع أن يتم ربطها خلال السنوات القادمة ما سيسهم في تقليل استخدام الغاز في إنتاج الكهرباء وانخفاض الانبعاثات الكربونية ومواكبة التوجه الوطني للانتقال المنظم إلى خطة الحياد الصفري ومجال الاقتصاد الأخضر والاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة.