كيف يمكن تداول عقود الفضة والاستفادة من تحركها السعري؟

مؤشر الخميس ٢٢/سبتمبر/٢٠٢٢ ٢٢:١٨ م
كيف يمكن تداول عقود الفضة والاستفادة من تحركها السعري؟

مسقط -الشبيبة 

تعتبر الفضة أحد العناصر الكيميائية المشهورة، وأحد المعادن المتداولة في أسواق المال والحياة اليومية، حيث أنها ارتبطت بشكل مباشر في العصر القديم والحديث في الاقتصاد وصناعة المال وكان دوماً تداول الفضة أحد أنواع التجارات الشهيرة لأنها كانت تشكل العنصر الأساسي لصنع العملات المعدنية.

أصبح تداول الفضة متطوراً ومتقدماً مع مرور الزمن، وانتقل من التجارة العادية وتبادل الفضة مقابل عناصر أخرى في مجالات الحياة، إلى أن وصل في العصر الحالي ليصبح أحد أهم المعادن التي يتم المضاربة على عقودها من خلال منصات تداول عقود الفروقات المرخصة لذلك.

دعونا نتعمق أكثر في كل ما يتعلق بتداول الفضة عبر الانترنت، والهدف خلف ذلك، والآلية الصحيحة لكيفية الاستفادة من تحرك سعر عقود الفضة، تابعونا.

ما هو تداول الفضة؟

تداول الفضة هو عبارة عن عملية يتم فيها المضاربة على سعر معدن الفضة مقابل عملات أخرى مثل المضاربة على سعر الفضة مقابل الدولار الأمريكي.  عادة ما تتم عمليات المضاربة وتداول الفضة من خلال شركات تداول الفضة المرخص لها لتقديم هذه الخدمات، أي يعني الحاصلة على تراخيص من هيئات مالية في دول مختلفة حول العالم.

تسمع عقود الفروقات في تداول الفضة في شراء وبيع المعدن دون الحاجة لامتلاك العقد الأصلي، أي يعني فقط المضاربة على السعر والاستفادة من تحليل السوق، وتوقعات السوق لتحقيق المكاسب والأهداف المالية من تداول هذا المعدن.

ما هو الهدف من تداول الفضة عبر الانترنت؟

الهدف الرئيسي من تداول الفضة بشكل خاص، أو التداول بشكل عام هو دخول سوق المال والمضاربة في الأسواق المختلفة لتحقيق عوائد مالية على الاستثمار.

يبحث دوماً المستثمرين على أدوات مالية يسهل توقع حركتها على الفترات القصيرة بهدف فتح مراكز مضاربة قصيرة الآجل، ودوماً ما كانت الفضة من ضمن هذه الأدوات المالية التي يتم المضاربة عليها بشكل يومي.

عند التحدث عن التداول اليومي، نقصد من يبحث عن تحقيق أهداف مالية قصيرة الأجل، وتحقيق نقاط على فترات زمنية قصيرة، يومية، أسبوعية وليس أكثر.

ما هي الآلية الصحيحة لتداول الفضة؟

يقول خبير التداول السيد عيسى البنا من فريق عمل موقع ثقة المختص في تقديم استشارات حول التداول في أسواق المال، حول الالية الصحيحة لتداول الفضة أنها تبدأ دوماً من خلال اختيار وسيط تداول موثوق بشكل أساسي، حول ذلك الموضوع، قرر البنا مشاركة موقعنا في الخطوات التالية لتداول هذا المعدن بشكل آمن.

اختيار وسيط التداول الصحيح

الخطوة الاولى دوماً تكون في اختيار وسيط تداول آمن، مرخص، موثوق وهذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن يتخذها أي شخص يريد البدء في التداول في أسواق المال.

اختيار وسيط التداول المرخص يحمي المتداول من الوقوع بفخ شركات التداول الوهمية التي تقدم عروض وأرباح وهمية لا تمت بالواقع بصلة.

كلما وعدك الوسيط في الربح الكبير، كلما عليك تجنب التعامل مع هذا الوسيط، ولذلك، تكون الخطوة الثانية من اختيار وسيط التداول هي اكتساب الخبرة اللازمة لكيفية التعامل مع الأدوات المالية المختلفة بجانب تداول الفضة.

اكتساب الخبرة في تداول المعادن

يقول البنا أن ما نسبته 65% من المستجدين في أسواق المال تنقصهم الخبرة اللازمة للبدء في هذا المجال، ويعتبر هذا المجال من المجالات ذات المخاطرة العالية وبذلك ينتهي الأمر بهم في الوقوع بخسائر كبيرة والتي يمكن تجنبها بشكل كامل من خلال اكتساب الخبرة.

اكتساب الخبرة والمعرفة من أهم الأمور التي يجب أن تكون لدى المتداول، والعلم شيء لا ينتهي ومتغير بشكل مستمر، أكثر الطرق الصحيحة لاكتساب الخبرة في التداول هي من خلال اختيار وسيط مرخص وآمن يقدم خدمات تعليمية مثل:

ندوات يومية / اسبوعية

أكاديمية تداول رقمية

كتب تعليمية الكترونية

تدريب على التداول عبر الهاتف

حسابات تداول تجريبية

أفضل الشركات المرخصة التي تقدم مثل هذه الخدمات، شركة افا تريد المرخصة من قبل هيئة سوق أبوظبي العالمي ADGM.

فهم طريقة عمل عقود الفروقات

ذكرنا مسبقاً أنه عند تداول عقود فروقات الفضة، أن المتداول لا يمتلك المعدن بشكل حقيقي وإنما يضارب على سعر هذا المعدن معكوساً من البورصات العالمية المختلفة.

تعتبر عقود الفروقات أدوات مالية معقدة، وفهم آلية عمل هذه الأدوات يسهل عملية التداول بشكل عام وعملية تداول الفضة بشكل خاص، خاصة عندما تدخل الرافعة المالية في المعادلة.

الرافعة المالية أحد أهم الأدوات المالية التي تدخل بشكل رئيسي في تداول عقود الفروقات، ومع فهم آلية عمل العقود والرافعة يكون المتداول على دراية تامة في كيفية الحد من المخاطرة وإدارتها بشكل احترافي.

لذلك ننصح دوماً في التعلم المستمر ومراجعة جميع المراجع الموجودة عند شركات التداول المختلفة حول عقود الفروقات وكيفية التعامل معها.

الخلاصة

في اتباع الخطوات التي تم ذكرها لكم في المقال المسبق، يمكن البدء في تداول الفضة بشكل آمن. والخطوات السابقة هي خطوات اساسية قبل الانتقال إلى قراءة التحليل الفني والتقني للمعادن بشكل عام والفضة بشكل خاص.

يتمنى لكم فريق عمل موقعنا تداولاً آمناً، ويجب التنويه هنا أن التداول يجب أن يكون فقط من خلال شركات تداول مرخصة مثلما ذكرنا بشكل مسبق في المقال.