عضو بمجلس الشورى: بعد مرور أكثر من 6 أشهر على إعصار ’شاهين’ لا زالت بعض القطاعات تعاني عدم عمل مؤسساتها في الخابورة

بلادنا الاثنين ٢٨/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٥٥ ص
عضو بمجلس الشورى: بعد مرور أكثر من 6 أشهر على إعصار ’شاهين’ لا زالت بعض القطاعات تعاني عدم عمل مؤسساتها في الخابورة

مسقط - الشبيبة 

قدم سعادة منصور بن عبدالله السعيدي ممثل ولاية الخابورة  في مجلس الشورى بيان عاجل حول  آثار الأنواء المناخية (إعصار شاهين) في ولاية الخابورة  .

وكان نص البيان كالآتي:

"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى أله وصحبه أجمعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

بداية أشكركم أصحاب السعادة على تفضلكم بإجازة هذا البيان العاجل والذي أوجهه إلى وزارة التربية والتعليم .

أصحاب السعادة

إن الجهود التي تقوم بها الحكومة الرشيدة في جميع الوحدات والمؤسسات لتوفير الخدمات الملائمة للمواطن وما يتلاءم مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية لأمر جلي وواضح .

أصحاب السعادة

الكل يعلم ما مرعلى ولاية الخابورة من آثار الأنواء المناخية (إعصار شاهين) من تأثير في جميع القطاعات الحكومية والخاصة والبنى التحتية في الولاية .

لكن بفضل من الله وتضافر الجهود من جميع القطاعات العسكرية والمدنية والخاصة واللحمة الوطنية استطعنا أن نصلح بعض ما خلفه إعصار شاهين من أضرار.

أصحاب السعادة

بعد مرور ستة أشهر ويزيد ما زالت بعض القطاعات تعاني من عدم عمل مؤسساتها وأخص هنا بالذكر مدرسة زهرة المدائن للتعليم الأساسي حلقة أولى لم يتضح مسار هذه المدرسة التي تضم 948 طالب وطالبة و80 من الكادر التدريسي والإداري والخدمي لهذه المدرسة ولم تشمل هذه المدرسة في أعمال الصيانة لهذه السنة ولم يحدد مصيرها ولم يكشف عن الخطة التي تنوي الوزارة في التعامل مع هذه المدرسة وتم تحويل هؤلاء الطلبة والكادر التدريسي والإداري لمدرسة أخرى مما سبب بضغط كبير على تلك المدرسة وهجرة المدرسة وأصبحت مرتع للحيوانات السائبة وتم التعدي على هذا الصرح التعليمي من قبل ضعاف النفوس من العبث بمحتويات هذه المدرسة لأنها أصبحت بدون سور يحميها من العبث بمحتوياتها ناهيك عن الأعباء الإدارية من توفير وسائل نقل لهؤلاء الطلبة ونقلهم لمسافات بعيدة .

أصحاب السعادة

أيعقل أن تترك مدرسة بهذه الكثافة الطلابية دون تدخل الوزارة بعمل صيانة أو إعادة بناء أم سقطت سهوا من سجلاتها ولم تنظر لهذه الساعة وهل المواطنين المتأثرين من جراء الأنواء المناخية الذين حاولوا إعادة منازلهم إلى ما كانت عليه رغم ظروفهم المادية الصعبة لكنهم بذلوا قدر استطاعتهم وعجزت وزارة التربية والتعليم عن البدء بمعالجة هذه المدرسة التي تتوسط المناطق السكنية.

اصحاب السعادة

إن الكثافة الطلابية في المدارس عالية جدا وأغلب مدارس السلطنة تعاني في التحصيل العلمي بسبب الكثافة العالية وتوجه الوزارة حاليا إلى التعليم المسائي والكل يدرك ما هي تبعات مثل هذه القرارات في التحصيل العلمي من تقليل عدد ساعات الدراسة والعبء الإداري وتشتت أوليا الأمور في متابعة أبنائهم لارتباطهم بأعمالهم الوظيفية وبالأخص إذا كان الأبوين يعملان .

فأين خطط الوزارة في هذا الأمر وما مدى استفادتهم من التعداد السكاني

للسلطنة وما مدى وضوح الرؤية المستقبلية للوزارة ..

أصحاب السعادة

الأهالي يتساءلون عن مصير مدرسة إمامة بنت حمزة بن عبد المطلب بولاية الخابورة علما بانه قد تم البدء في تشيد هذه المدرسة في 2017 وحسب الاتفاق يتم استلامها من قبل الوزارة في 2018 وقامت الوزارة بتعيين هيئة إدارية وتدريسية للمدرسة في العام الدراسي 2018/ 2019 وللأسف الشديد المدرسة لم تستلم والسبب غير واضح من وزارة التربية والتعليم والولاية بحاجة ماسة لهذه المدرسة لتقليل الكثافة الطلابية عن مدرسة صفية بنت عبد المطلب للتعليم الاساسي (10 / 12 ) التي تزيد كثافتها عن ألف طالبة.

أصحاب السعادة

إنني وباسمكم جميعا أناشد وزارة التربية والتعليم وأدعوها إلى :

- أولا :لإسراع في صيانة أو بناء مدرسة زهرة المدائن لتعطلها لأكثر من ستة أشهر ومن المتوقع عمل الصيانة لهذه المدرسة او إزالتها وإعادة بنائها سوف يستغرق عدة سنوات.

- ثانيا : الإسراع في إنهاء إجراءات أستلام وتشغيل مدرسة إمامة بنت حمزة بن عبدالمطلب لأهميتها في تقليل الكثافة الطلابية عن مدرسة صفية بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي وللعلم الهيئة التدريسية والإدارية تم تعينهم منذ عامين .

- ثالثا :الإفادة عن الإجرائيات التي اتخذتها الوزارة في شأن ما يخص العمالة الوافدة من الذكور في مدارس الطالبات بعد تداول المقاطع المسيئة لمنظومتنا التعليمية في وسائل التواصل وعلى مرئ ومسمع من الجميع وللعلم تم التحذير من تواجد هذه العمالة بالمدارس وتم التطرق لهذا الموضوع في اكثر من موضع.

- رابعا : ما هو مصير أبنائنا الطلبة الذين لم يستلموا كتبهم ونحن على مشارف انتهاء العام الدراسي .2021 / 2022 وما هي الحلول التي وضعتها وزارة التربية في هذا الشأن وكيف ستتعامل المدارس في وضع الاختبارات ...

- خامسا : أصبحت ظاهرة التنمر منتشرة في مدارسنا بشكل كبير جدا فما هي الإجراءات التي أتبعتها الوزارة في القضاء على مثل هذه الظواهر الدخيلة على مجتمعنا التي انتشرت في وسائل التواصل وأصبحت مصدر قلق لكثير من أوليا الأمور.

وفي الختام فأنني أتوجه بالدعاء إلى الله العلي القدير أن يحفظ عمان وقيادتها وشعبها وأن يوفق جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه إلى كل ما فيه خير عمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".