الكويت: تقليص الخطب ومنع الاعتكاف والموائد في رمضان

الحدث الخميس ١٨/مارس/٢٠٢١ ١٦:٤٥ م
الكويت: تقليص الخطب ومنع الاعتكاف والموائد في رمضان
من الأرشيف

وكالات - الشبيبة

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي عيسى الكندري، اليوم الخميس، إن الوزارة جاهزة لاستقبال شهر رمضان اعتماداً على خطة جرى وضعها للتعامل مع الوضع الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا.

وأكد الوزير أن الخطة شملت قطاعات المساجد والشؤون الثقافية والإعلام وشؤون القرآن والدراسات الإسلامية.

وحددت الخطة، بحسب الوزير، الأنشطة داخل المساجد بحيث تشمل خطبة الجمعة والدروس والخواطر التي لا تزيد مدتها على 5 دقائق، مع الأخذ في الحسبان جميع الاشتراطات الصحية، ومنعت الاعتكاف بالمساجد وموائد رمضان.

وستكون الطاقة الاستيعابية للمسجد الواحد أقل من وضعها الطبيعي بسبب تطبيق التباعد كأحد الاشتراطات الصحية المطلوبة، وسيمنع استغلال الساحات الخارجية للمسجد والاكتفاء بحرم وحوش المسجد فقط.

وأشار الكندري الى إنشاء استديو إعلامي في المسجد التابع للمقر الرئيسي للوزارة التسجيل المحاضرات والأنشطة بمشاركة جميع إدارات المساجد والاستفادة، من أرشيف المحاضرات التثقيفية، وبثها في وسائل الإعلام المختلفة.

ووضعت الوزارة خطة إلكترونية تشمل إعداد نشرات حول الصيام، وفضائل الأعمال، والزكاة، وغيرها من المواضيع الدينية، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقا للخليج أونلاين.

وشملت خطة قطاع الإعلام إعداد مقاطع تثقيفية لمدة دقيقة فقط وبثها عبر تلفزيون دولة الكويت والقنوات الفضائية، وتنفيذ خطة شاملة لإبراز جميع الأنشطة والفعاليات خلال شهر رمضان.

وتتضمن الخطة إعداد البرامج والمنشورات والتصميمات والإنفوجرافات، فضلاً عن تنشيط تطبيق "رمضان في بيتك" وتغذيته بالمادة المناسبة، بعد النجاح الذي حققه العام الماضي.

وسيتولى قطاع الشؤون الثقافية ترتيب صلاة القيام في المسجد الكبير وبأعداد محدودة حسب الاشتراطات الصحية، وفق الكندري.

وكشف الوزير أيضاً عن خطة قطاع شؤون القرآن والدراسات الإسلامية تقوم على تنفيذ جميع الأنشطة خلال الشهر الكريم عبر "الأونلاين".

وتشمل هذه الخطة إقامة المسابقات القرآنية وإطلاق تطبيق "مقرأة الكويت الإلكترونية"، وإقامة خواطر تلفزيونية وإذاعية سيتم بثها على تلفزيون وإذاعة دولة الكويت.

وأشار الكندري إلى إقامة الملتقيات الثقافية لتأهيل المتسابقين الكويتيين للمسابقات الدولية.

وستنظم الوزارة محاضرات توعوية ثقافية افتراضية للتعريف بأهمية التدابير الصحية من الناحية الشرعية، وكيفية استثمار الوقت واستغلال الظرف في العبادة والتوعية الأسرية.