السعودية.. آلية جديدة لتوزيع وجبات إفطار للصائمين بمكة

الحدث الثلاثاء ١٦/مارس/٢٠٢١ ٢٠:٥٤ م
السعودية.. آلية جديدة لتوزيع وجبات إفطار للصائمين بمكة

مكة - الشبيبة

أعلنت السلطات السعودية في إمارة مكة المكرمة، يوم الثلاثاء، وضع عدة آلية لتقديم وجبات إفطار للصائمين داخل المسجد الحرام وساحاته خلال شهر رمضان المبارك، في ظل استمرار تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وذكرت صحيفة "مكة" المحلية نقلاً عن لجنة السقاية والرفادة في إمارة مكة، أنها اشترطت موافقة الجهات المختصة قبل منح التصاريح لتقديم إفطار صائم داخل المسجد الحرام وساحاته، التي بدأ التقديم عليها مطلع شعبان الحالي عبر رابط الكتروني مخصص لذلك.

وقالت اللجنة إن الوجبات المسموح بتقديمها في حملات إفطار الصائم داخل الحرم هي كالتالي: "الوجبات الجافة (داخل المسجد الحرام والساحات والمنطقة المركزية)، والوجبات الساخنة السلال (في الأحياء السكنية والمنافذ)، والسلال الغذائية (الأسر المحتاجة بالأحياء السكنية).

وأشارت إلى أنه بدأت الاستعدادات للخطط والبرامج الخاصة بموسم رمضان والحج المقبل، حيث استخدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أجهزة وتقنيات حديثة من أجل المحافظة على نظافة ورونق الكعبة المشرفة، وفقا للخليج أونلاين.

ومنذ فبراير الماضي تعمل المملكة على وضع خطط دقيقة لاستقبال شهر رمضان إضافة إلى الوقوف على آخر مستجدات الخطط المراد تطبيقها في موسم الحج القادم، بعد نجاحها في استئناف العمرة قبل نحو 5 أشهر، حيث سجلت قدوم أكثر 100 ألف معتمر من الخارج.

وشهد 2020 موسماً استثنائياً للحج، ومراعاة لجائحة "كورونا"؛ إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

ومؤخراً دشنت العديد من دول العالم، منها السعودية، التي بدأت نهاية العام الماضي تنفيذ خطط لتطعيم مواطنيها والمقيمين، لمواجهة تفشي كورونا.

و بلغ إجمالي حالات كورونا في المملكة 383.106 حالات، شفي منهم 373.130 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 6.578 حالة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.