هل يعتذر؟.. كيري أول مسؤول أميركي كبير يزور هيروشيما بعد قصفها بالنووي

الحدث الأحد ١٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٢:٤٥ م
هل يعتذر؟.. كيري أول مسؤول أميركي كبير يزور هيروشيما بعد قصفها بالنووي

وكالات - ش

يعقد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الأحد 10 أبريل/ نيسان 2016 في اليابان اجتماعاً يستمر يومين في هيروشيما، تهيمن عليه زيارة غير مسبوقة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى هذه المدينة التي تعرضت لأول قصف نووي في التاريخ.

ووصل وزير الخارجية الأميركي صباح اليوم إلى قاعدو إيواكوني العسكرية الواقعة في غرب هيروشيما، بعد جولة قادته إلى البحرين والعراق وأفغانستان.
وكيري هو أرفع مسؤول حكومي أميركي يزور هيروشيما.

وسيتوجه الإثنين إلى متحف نصب السلام، قبل تكريم ذكرى ضحايا القصف النووي الأميركي الذي حدث في السادس من آب/أغسطس 1946، ويبلغ عددهم 140 ألف شخص. والتزمت وزارة الخارجية الأميركية التي أعلنت عن زيارة كيري، التحفظ بشأن هذا الحدث الذي يرتدي طابعاً رمزيًّا كبيراً.

الأميركيون مقتنعون بالقصف

وكان مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر صرح قبل أيام أن "جون كيري ينوي أن ينضم إلى وزير (الخارجية) الياباني فوميو كيشيدا" الذي ينحدر من هيروشيما وإلى "الوزراء الآخرين في مجموعة السبع".
وأضاف تونر "أعتقد أنه لا ينوي إلقاء أي خطاب أو القيام بأي مبادرة منفصلة". إلا أنه سيعقد مؤتمراً صحافيًّا بعد ظهر الإثنين قبل أن يتوجه إلى كاليفورنيا، ثم يعود إلى واشنطن الثلاثاء.

والأميركيون مقتنعون بأن عمليتي القصف النووي كانتا ضروريتين لدفع اليابان إلى الاستسلام، ولم يقدموا يوماً اعتذارات على مقتل أكثر من 210 آلاف شخص معظمهم من المدنيين، على الفور أو نتيجة الإشعاعات والحروق في هيروشيما (140 ألف قتيل) وناغازاكي (74 ألفاً) التي ضُربت بعد ثلاثة أيام.

لكن الرئيس الأميركي باراك أوباما يمكن أن يزور هيروشيما خلال قمة رؤساء الدول والحكومات التي ستعقد في 26 و27 نيسان/أبريل في إيسيشيما المدينة الصغيرة الواقعة في وسط الأرخبيل.

إجراءات مشددة

ويعقد الاجتماع وسط إجراءات أمنية مشددة، ويدشن سلسلة لقاءات وزارية لمجموعة السبع. وسيتطرق أيضا إلى "مسألة الإرهاب وكل الأزمات، وسوريا وليبيا ثم التهديد الكوري الشمالي". أما القضية الأخرى التي تركز عليها اليابان فهي الأمن البحري ورغبتها في الحد من طموحات بكين في أراض في بحور الصين.

وإلى جانب وزراء الخارجية الأميركي والبريطاني والفرنسي، استقبل كيشيدا الأحد نظراءه الألماني (فرانك فالتر شتاينماير) والإيطالي (باولو جينتيلوني) والكندي (ستيفان ديون) وكذلك وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وبعد جلستي مناقشات في فندق كبير في هيروشيما، سيزور وزراء الخارجية بعد الظهر معبد إيتسوكوشيما الكبير للشينتوية في جزيرة مياجيما، قبل عشاء عمل.