فيروس الفيفا وكلاسيكو الحسابات المعقدة

الجماهير الأحد ٢٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٤ ص
فيروس الفيفا وكلاسيكو الحسابات المعقدة

مسقط – عمر الوهيبي
هل سيتأثر برشلونة بفيروس الفيفا قبل كلاسيكو الأرض؟، وما هو تأثير مباراة الذهاب بربع نهائي دوري أبطال اوروبا أمام اتلتيكو على الكلاسيكو، اسئلة عديدة تشغل بال كل عشاق البلوجرانا قبل موقعة الثاني من ابريل بين برشلونة وريال مدريد في كلاسيكو الليجا الذي يترقبه كل عشاق الساحرة المستديرة.
وبات "لويس إنريكي" المدير الفني لنادي برشلونة الاسباني، في ورطه حقيقية قبل مباراة الكلاسيكو في الليجا ضد ريال مدريد يوم السبت 2 ابريل القادم بسبب موعد مباراة الذهاب في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا امام اتلتيكو مدريد.
برشلونة سيواجه اتلتيكو على ملعب كامب نو يوم 5 ابريل أي بعد 3 ايام فقط من مواجهة ريال مدريد في الكلاسيكو وهو ما يمثل عبء شديد على اللاعبين خاصةً وان المباراتين من العيار الثقيل.
وربما سيضطر إنريكي لإراحة أبرز نجومه في مباراة الكلاسيكو حتى يضمن جاهزيتهم التامة امام اتلتيكو مدريد خاصةً وان لقب الليجا بات قريباً من الكامب نو بعد توسعة الفارق بينه وبين اتلتيكو الوصيف إلى 8 نقاط وبفارق 12 نقطة عن ريال مدريد صاحب المركز الثالث.
ويدرك لويس انريكي إن اشراك ابرز نجوم البلوجرانا في مباراة ريال مدريد سيكون مخاطرة كبيرة لمواجهة اتلتيكو مدريد الذي تتسم مبارياته بالخشونة والدفاعية وسيحتاج إلى بذل مجهود كبير من اللاعبين، وفي نفس الوقت يعتبر الفوز بالكلاسيكو مطلب جماهيري حتى وإن كان لقب الليجا محسوماً.

الحسابات معقده امام إنريكي وعليه إيجاد حلول حتى لا يخسر امام ريال مدريد فيتقلص الفارق في الليجا ولا يخسر امام اتلتيكو فتصير مهمته في دوري الابطال صعبة في الإياب على ملعب فيسنتي كالديرون.

فيروس الفيفا
شاءت الأقدار ان تلعب مباراة الكلاسيكو بعد المباريات الرسمية والودية لمنتخبات العالم "يوم الفيفا" وسينتهي معظم اللاعبين من ارتباطتهم مع منتخبات بلادنهم في تصفيات مونديال روسيا 2018 ومباريات ودية استعدادا ليورو 2016 بفرنسا يوم الثلاثاء أي أن اللاعبون امامهم 3 أيام فقط قبل المواجهة المنتظرة.
ولكن الاجهاد والعبء البدني سيتأثر به اللاعبون ما دون أدنى شك بسبب الظاهرة التي تعرف في السنوات الأخيرة باسم «فيروس الفيفا»، حيث من الممكن ان يغيب احد نجوم الفريقين عن المباراة بسبب إمكانية تعرضهم للإصابات والإرهاق خلال انضمامهم لمنتخباتهم، وسيكون نادي برشلونة الأكثر تضرراً بانضمام 18 لاعباً من صفوفه إلى منتخباتهم، أي أن الفريق بالكامل سيكون في مهام دولية قبل الكلاسيكو، وبعضهم سوف يعود قبل 48 ساعة فقط من الموقعة المرتقبة.
نجوم برشلونة الذين انضموا لمنتخباتهم هم برافو "تشيلي"، تير شتيجن "ألمانيا"، نيمار، وألفيش، ورافينيا "البرازيل"، ميسي وماسكيرانو "الأرجنتين"، لويس سواريز "أوروجواي"، منير حدادي «إسبانيا تحت 21 عاماً»، أما المنتخب الإسباني الأول يمثله من نجوم البارسا سيرخي روبرتو، وبيكيه، وبارترا، وخودري ألبا، بالإضافة إلى ماتيو المنضم حديثا للمنتخب الفرنسي ، وفيرمايلين «بليجيكا»، وأردا توران نجم تركيا، وإيفان راكيتيتش الذي يمثل منتخب كرواتيا.
وبالطبع يحق للويس إنريكي المدير الفني للبارسا أن يخشى على أبرز من نجومه من الإصابات أو الإرهاق قبل عودتهم للمشاركة في الكلاسيكو المنتظر، حيث يتوزع هؤلاء النجوم على 10 منتخبات حول العالم، وسيكون أكثرهم تعرضاً للضغط البدني والذهني ميسي وماسيكرانو في مباراة الأرجنتين ضد منتخب تشيلي في تصفيات المونديال.

أما ريال مدريد فهو الآخر بانتظار عودة 12 لاعباً من أبرز نجومه يمثلون 10 منتخبات، وهؤلاء النجوم هم كيلور نافاس حارس «كوستاريكا»، ودانيلو مدافع البرازيل، وفاران لاعب فرنسا، وثلاثي إسبانيا راموس وناتشو وإيسكو، وكل من بيبي ورونالدو مع البرتغال، فضلاً عن كروس الألماني، ومودريتش وكوفاسيتش رفقة منتخب كرواتيا، وخاميس رودريجيز نجم منتخب كولومبيا.

قلق على الـ MSN
سيقطع ثلاثي البرشا المدمر والمتمثل بميسي ولويس سواريز ونيمار مسافة تصل إلى 62.532 ألف كيلو من القارة اللاتينية إلى اوروبا للانضمام إلى نادي برشلونة قبل مواجهة الكلاسيكو، إضافة بالطبع إلى ماسكيرانو والفيش.
ويدرك لويس انريكي إن هذه اللاعبين القادمين من قارة أمريكا يحتاجون إلى راحة اكثر من اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا بسبب بعد المسافة والتعب والارهاق الذي سينال من ثلاثي البرشا الذي تعول عليهم الجماهير بقوة للفوز بالكلاسيكو والاقتراب أكثر من لقب الليجا، وقبل يومين تلقى برشلونة خبر مفرح بعد ان حصل نيمار على بطاقة صفراء مع منتخب بلاده خلال المباراة أمام اوروجواي بتصفيات المونديال ليغيب بالتالي النجم البرازيلي عن المباراة القادمة للبرازيل بسبب تراكم البطاقات، وبهذا سيحصل نيمار على فترة راحة اكثر من ميسي وسواريز اللذان سيلعبان 180 دقيقة كاملة مع منتخباتهم الوطنية قبل الالتحاق بتدريبات برشلونة.