السلطنة والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية توقعان على اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين‎

بلادنا الخميس ٢١/فبراير/٢٠١٩ ١٧:٢٩ م
السلطنة والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية توقعان على اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين‎

مسقط - العمانية
وقعت السلطنة والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية على اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين الصديقين.
وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع فيما وقعها نيابة عن حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية معالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني.
وتأتي الاتفاقية تأكيدا لعلاقات التعاون التاريخية المتجذّرة بين السلطنة والمملكة المتحدة في مختلف المجالات وحرصًا من قيادتي البلدين الصديقين على تعميق هذه العلاقات وتوحيد الرؤى المشتركة بما يحقق أمنهما واستقرارهما ورخاء شعبيهما وترسيخًا لمجالات التعاون العسكري الذي تجسد في عدد من أوجه التعاون الوثيق والتمارين الثنائية وآخرها تمرين (السيف السريع/3).
تهدف هذه الاتفاقية إلى تأطير التزام البلدين بالدفاع المشترك عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي بما يحقق التوافق والانسجام بين القوات المسلحة للبلدين الصديقين.
وعقب توقيع الاتفاقية قال معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في تصريح له "تأتي هذه الاتفاقية سعيًا من حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه- وحكومة صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى ودول الكومنولث المستقلة لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين السلطنة والمملكة المتحدة في مجال الدفاع وهي تمثل علامة بارزة في مسيرة التعاون بينهما، كما أن توقيع هذه الاتفاقية اليوم يأتي للتأكيد على أهمية تفعيل العمل العسكري المشترك لضمان أمن واستقرار البلدين الصديقين، وتمهّد لمزيد من التعاون العسكري والتمارين المشتركة ترجمةً لأهداف هذه الاتفاقية". من جانبه قال معالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني في تصريح له " إنه لمن دواعي سرورنا التوقيع على هذه الاتفاقية والتي من شأنها أن تعزز علاقاتنا مع أحد أهم شركائنا، وإنه حدث تاريخي هام بين بلدينا، ونؤكد من خلاله على حرصنا على الدفاع المشترك عن بلدينا". وأضاف معاليه " إن أمن الخليج يعد امتدادًا لأمننا ومن المهم توسيع آفاقنا لتصبح المملكة المتحدة دولة عالمية عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي". وكان قد أجريت لمعالي الضيف البريطاني فور وصوله مقر وزارة الدفاع بمعسكر بيت الفلج مراسم استقبال رسمية حيث أدت ثلة من حرس الشرف التحية العسكرية.
عقب ذلك عقد معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع جلسة مباحثات رسمية مع معالي وزير الدفاع البريطاني، تم خلالها استعراض علاقات التعاون في المجال العسكري بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم بحث عددمن الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر مراسم التوقيع على الاتفاقية وجلسة المباحثات من الجانب العماني معالي محمد بن ناصر الراسبي الأمين العام بوزارة الدفاع، واللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني، واللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية فيما حضرها من الجانب البريطاني سعادة (هاميش كاول) سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق لمعالي الضيف.