نظمتها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.. افتتاح أعمال حلقة وكلاء التعليم العالي الدولية

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٢٦ ص
نظمتها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.. 
افتتاح أعمال حلقة وكلاء التعليم العالي الدولية

مسقط - عزان الحوسني

بدأت صباح أمس أعمال حلقة العمل "وكلاء التعليم العالي (EBBS) الدولية" والتي تنظمها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بمشاركة 35 دولة من الخليج العربي وآسيا وأوروبا لأول مرة بالسلطنة، إسهاما منها في التسويق للسلطنة كواجهة للتعليم العالي والسياحي، وإتاحة الفرصة لالتقاء رؤساء وعمداء الكليات والجامعات في السلطنة وخارجها.
وبهذه المناسبة فقد أكد وكيل وزارة التعليم العالي سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي على أهمية السياحة التعليمية وأثرها في تعزيز الاقتصاد العماني والدور المؤمل لحلقة العمل قائلاً: إن هذه الحلقة تنظمها الجامعة بالتعاون مع (EBBS) الدولية إحدى الشركات المعروفة في استقطاب الطلبة الدوليين في مختلف دول العالم، والتي ارتأت أن تقيم هذه الحلقة في السلطنة لشد أنظار المؤسسات التي تعنى باستقطاب الطلبة الدوليين للسلطنة. وأضاف أن الحلقة ستستمر لمدة يومين وهي تضم مشاركين من مختلف دول العالم، ونتمنى أن تكون بمثابة انطلاقة جديدة لاستقطاب اكبر عدد من الطلبة الدوليين.
وحول صناعة السياحة التعليمية وجاهزية المؤسسات الأكاديمية بالسلطنة لاستقطاب الطلبة الدوليين قال سعادة وكيل التعليم العالي: نعتقد أن الجاهزية موجودة، ومعظم مؤسساتنا على استعداد وجاهزية كبيرة جدا، حيث لدينا الكثير من المقومات على المستوى الوطني وعلى مستوى المؤسسات، ولدينا برامج بالتعاون مع جامعات عالمية، كما ولدينا بعض البرامج المعتمدة اعتمادا عالميا، بالإضافة إلى البنية الأساسية والمرفقات الممتازة في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، ولذلك نعتقد أن السلطنة جاهزة لاستقطاب اكبر عدد من الطلاب الدوليين.
كما تضمن برنامج افتتاح الحلقة التي تستمر لمدة يومين، خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري، كلمة لنائب رئيس الجامعة الوطنية البروفيسور سايمن جونس الذي أوضح أن مسائل التعليم الدولية بالنسبة للجامعات توضح أهمية وجوب أن تكون جودة تعليمنا عالية للغاية لجذب الطلاب الذين يمكن أن يذهبوا إلى العديد من البلدان الأخرى، ولكن الأمر الأهم من ذلك هو أنك، كطالب، تتعلم الكثير من زملائك في الفصل كما تفعل من مدرسيك. إن الدراسة مع أشخاص من دول مختلفة، لديهم وجهات نظر مختلفة هي في حد ذاتها تجربة تعليمية عميقة. إنه شيء لا يمكن للمال أن يشتريه. لهذا السبب نحن في الجامعة الوطنية نرحب بالطلاب الدوليين في برامجنا ونتطلع إلى العمل مع الحاضرين في مؤتمر EBBS اليوم.
في حين قدم الخبير المختص بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي الدكتور سالم بن خميس العبري ورقة عمل بحثية حول التحول في التعليم العالي الخاص من الاعتماد على الطلبة المحليين المرسلين من قبل وزارة التعليم العالي إلى استقطاب طلبة دوليين، وماهية التحديات والفرص والمعطيات الدولية والسياسية والاقتصادية التي تدعم هذا الجانب. وقال: أكدت الورقة البحثية على أهمية استقطاب الطلبة من شرق آسيا وإفريقيا، كون الطلبة الباحثين من التعليم العالي هم من هذه الدول، بالإضافة إلى تناول الورقة مدى قدرة مؤسسات التعليم العالي الخاصة على استقطاب الطلبة الدوليين، ومدى جاهزيتها لخدماتها ومساعدتها على استقطاب هذا النوع من التعليم، وأضاف أن الورقة تحدثت أيضا عن الاحتياجات والتسهيلات العامة على مستوى النقل العام وغيره، وأهمية إعداد ورقة علمية متخصصة تعنى بموضوع آلية وإجراءات استقطاب طلبة دوليين، والتخصصات التي يمكن أن يدرسوها.
كما واستعرضت الورقة بعض الإحصائيات لأعداد الطلبة الموجودين والكليات والجامعات الخاصة الأكثر استقطابا لهم، بالإضافة إلى التخصصات التي يدرسون فيها، لتشتمل على الآليات والتوصيات التي يمكن أن تعمل عليها المؤسسات الأكاديمية ووزارة التعليم العالي في سبيل استقطاب طلبة دوليين.