لدي تجربتان في الدوري العماني والثالثة ستكون مدرب مجيس شريف الخشاب: مغايرة

الجماهير الأربعاء ١٢/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:٣٤ ص

حاوره- سعيد الهنداسي

وصل المدرب المصري شريف الخشاب إلى السلطنة ليتولى مهام التدريب في نادي مجيس الصاعد حديثاً لدوري عمانتل خلفاً للمدرب الوطني عبيد الجابري، ويعد حضور الخشاب في السلطنة هو الثالث له هذه المرة بعد تجربتين سابقتين مع الخابورة أولا ثم مسقط ثانياً في موسمين مختلفين، إلا أنه هذه المرة وإن كانت الظروف تتشابه فيه توليه تجربة التدريب مع فريق صاعد حديثاً لدوري عمانتل كما فعلها مع الخابورة في أول صعود له إلا أن المهمة مختلفة لأن نادي مجيس صعد ويمني النفس أن لا يكون صعوده تنطبق عليه مقولة الصاعد هابط فماذا سيفعل الخشاب مع البحري؟

تجربة سابقة

في البداية تحدث الخشاب عن تجربته السابقة في الدوري العماني وتحديداً مع ناديي الخابورة ومسقط فقال: تجربتي مع الخابورة كانت مفيدة، والحمد لله كون الفريق صاعداً لتوه لدوري المحترفين وقضينا موسماً كاملاً ونجحنا وأنهينا الدوري ونحن في المركز الرابع بأداء أشاد به الجميع.
أما تجربة نادي مسقط فكان يمر بظروف مشابهة لظروف نادي مجيس الحالية حيث لعب 5 مباريات وكان ترتيبه الأخير ولديه نقطة وحيدة، وكان الهدف يومها بقاء نادي مسقط بدوري المحترفين ولله الحمد نجحنا وبقى الفريق بدوري المحترفين.

اللاعب العماني مميز

وحول رأيه الفني في اللاعب العماني من خلال التجارب السابقة له أشاد الخشاب باللاعب العماني واصفا إياه بالمميز والموهوب. وأضاف: هناك بعض العوامل التي تؤثر بالسلب على الدوري العماني واللاعب من خلال عدم تفرغه ووجوده في جهة عمله ولعبه الكثير من المباريات في النادي، وجهة عمله والفرق الأهلية، ويستهلك كثيراً ويفقد الكثير من طاقته ويتذبذب المستوى ويكون سلبياً في عطاء اللاعبين وعدم التركيز مما يؤثر على الدوري بشكل عام وكذلك غياب اللاعبين عن التدريبات للظروف السابقة.

تجربة مجيس

وعن تجربته الحالية مع نادي مجيس كيف يتوقعها ومعلوماته عن الفريق هل كانت كافية؟ تحدث المدرب شريف الخشاب عنها فقال: كل مدرب يخوض تجربة جديدة مع فريق جديد تعد مغامرة ومطلوب منه تحقيق نتائج وفق طموحات النادي الذي سيدربه، ويحاول أن يحقق المطلوب منه سواء في البقاء أو المنافسة وجميع عمل المدربين هو من باب المغامرات وهذه حلاوة اللعبة وأنا اعشق العمل في ظروف غير طبيعية والتحدي، ويقوم المدرب بعملية الإصلاح وبإذن الله تكون مغامرة ناجحة.

طموح أكبر

وعن وضعية نادي مجيس بالدوري وحصوله على نقطة وحيدة من 3 مباريات إن كان ذلك سيشكل عليه ضغطاً كمدرب؟ أجاب الخشاب: نعم أعلم كل ذلك عن نادي مجيس ولكن لا يزال الدوري طويلاً، وعلينا الاجتهاد وليس طموحي مع مجيس هو البقاء بدوري عمانتل بل طموحي أكبر ونحاول أن ننقل هذا الطموح للاعبين وإدارة الفريق ومحبي النادي من أجل أن يكون العمل أكبر للمرحلة المقبلة.

نعم هناك ضغط

وعن تذيل مجيس جدول الترتيب بالدوري وهل سيشكل ضغطاً عليه كمدرب؟ أقر المدرب بذلك قائلا: بلا أدنى شك وضعية الفريق في ذيل الترتيب سيشكل ضغطاً علينا كجهاز فني وعندي أمل كبير بربنا، وأن نتوج بجهودنا وكل ما أتمناه أن يكون هناك صبر من الجميع جماهير وإدارة ومحبي النادي وأن يكون الجمهور داعماً كبيراً حتى يرون فريقهم في مستوى جيد.

المدرب العربي

وحول الذي يحتاجه المدرب العربي ليكون قادراً على قيادة منتخبات بلاده؟ أشار الخشاب إلى أهمية التأهيل العلمي قائلا: إن ما يحتاجه المدرب العربي هو أن يكون مؤهلاً علمياً ووجوده بشكل مستمر في دورات تصقل خبراته ومعايشة في الأندية الأوروبية ومساندته من اتحاد بلاده حتى يتولى تدريب منتخبات، وهناك مدربون عرب حققوا نتائج رائعة على سبيل المثال المدرب المصري حسن شحاته، وكانت لي تجربة ناجحة مع منتخب تشاد في إفريقيا، وهناك أيضا المدرب محمود الجوهري -رحمة الله عليه- والمدرب العراقي عدنان حمد مع منتخب العراق.

ثلاثة عناصر

وحول رأيه في دور الجانب النفسي على عطاء اللاعبين من خلال تركيز المدرب على هذا الجانب أكد الخشاب على هذا الدور بقوله: مهم جداً ان يعتمد المدرب بالإضافة إلى الخطط الفنية الى اعتماده أيضا على الجانب النفسي والبدني، وهذه العناصر الثلاثة مهمة وبعد تجهيز اللاعب فنياً وبدنياً يكون التعويض في القصور في هذين الجانبين من خلال الجانب النفسي في التشجيع والحماس والمعنوي، ويرفع من مستوى اللاعب ويحدث الفارق ويكسب لأن التعويض بالجانب الفني من خلال الجانب النفسي والطاقة الإيجابية الموجودة وأنا اعتمد على الجانب النفسي بالإضافة إلى الجانب البدني والفني.

ظهور مخيب للآمال

تحدث الخشاب عن مشاركة منتخب الفراعنة في بطولة كأس العالم الأخيرة واصفاً إياها بالظهور المخيب بالآمال. بقوله: قلت يومها إن المدرب كوبر لو استمر على هذا الأداء في بطولة كأس العالم بالأسلوب الدفاعي البحت إننا سنخسر المباريات الثلاث وهذا ما حدث وهو بذلك قيد اللاعبين وكانت سبباً بظهور المنتخب بشكل سيئ في بطولة كأس العالم.

الأهلي والزمالك

وعن مقولة إن الكرة المصرية لا زالت تعيش في جلباب وقوة قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك مما أثر سلباً على تطور الكرة المصرية أشار المدرب شريف الخشاب إلى ذلك بقوله: في كل الدوريات أو دول العالم تجد هناك قمة الدوري في فريقين أو ديربي وكل ما نحاول عمله الآن في مصر هو وجود أندية منافسة للناديين مثل الإسماعيلي والمصري مما يعطي قوة للدوري وتتغير الصورة، ويجعل تقارب بالمستوى وتقل هيمنة الأهلي والزمالك على الكرة المصرية وعودة الجماهير المصرية تنقصنا حتى تعود الحلاوة للدوري بعودة الجماهير الرياضية للملاعب.

جمهور مجيس

اعتمادي الكبير على الدعم والمساندة من جمهور نادي مجيس العاشق لفريقه ويحضر بقوة للمباريات وهو اللاعب رقم 1 ويساند الفريق ونعتمد عليه كثيراً وأتمنى منه أن يصبر على الفريق ويقف مع الفريق حتى نحقق الأهداف ونعدهم ببذل مجهود كبير لرفع شأن الفريق ونحاول أن نجتهد وبإذن الله نحسن من وضع الفريق، ويبقى التوفيق من رب العالمين.