«عقارية الغرفة» تبحث خطة عمل 2018

مؤشر الأربعاء ١٨/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٣١ ص
«عقارية الغرفة» تبحث خطة عمل 2018

مسقط -
عقدت لجنة التطوير العقاري اجتماعها الأول لعام 2018 برئاسة رئيس اللجنة حسن بن خميس الرقيشي، وبحضور أعضائها ممثلي القطاع، وذلك بمقر الغرفة الرئيسي.

وناقش الاجتماع، الذي افتتح بالتعريف بأعضاء اللجنة، خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، وسط تأكيد الرقيشي على ضرورة المتابعة.

وعرض أعضاء اللجنة أفكارهم ومشاريعهم للعمل بها خلال الفترة الحاليّة، ليؤكد الرقيشي أن عمل اللجان يتطلب من الجميع بذل الجهد والعطاء من أجل إيجاد قطاع عقاري يساهم في رفع نسبة المساهمة في الاقتصاد الوطني.
وتطرق الاجتماع إلى تعريف الأعضاء بنظام عمل اللجان المؤقتة بالغرفة وفروعها والآلية التي تقوم من خلالها هذه اللجان بأعمالها والمساهمة في تطوير القطاعات الاقتصادية .
وناقش الاجتماع التحديات التي تواجهها الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع التطوير العقاري، وتم الاتفاق على أن يتم تحديد عدد من هذه التحديات الرئيسية والعمل مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد الحلول المناسبة لها، كما جرت الإشارة إلى ما أنجزته اللجنة في الفترة الفائتة على أن تجري متابعة الموضوعات والمشاريع التي تبنتها اللجنة .
وعلى صعيد متصل عقدت لجنة التطوير العقاري بغرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة جنوب الباطنة صباح أمس اجتماعها الأول بمقر الفرع برئاسة أحمد بن عبدالله العويسي، وبحضور نائب رئيس مجلس الإدارة بالفرع أمين السعدي وأعضاء اللجنة.
وافتتح رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بالأعضاء شاكراً لهم حضورهم، ومؤكداً لهم ضرورة حضور اجتماعات اللجنة.
واختيار المجتمعون م.يحيى بن سالم الكاسبي نائباً لرئيس اللجنة بالتزكية، لما له من خبرة واسعة في مجال التطوير العقاري.
من جانب آخر، ناقش المجتمعون خطة اللجنة لهذا العام، وأهم تحديات السوق العقاري بالمنطقة، وأكدوا على ضرورة مواجهتها عن طريق مخاطبة المختصين بوزارة الإسكان بالمحافظة بشأن ارتفاع رسوم تثمين الأراضي مقارنة بالسعر الحقيقي بالسوق، بالإضافة إلى مناقشة التأخير في إنجاز معاملات فصل الملكيات للأراضي بوزارة الإسكان.
وأكد الأعضاء إنشاء قاعدة بيانات تشمل المكاتب العقارية وشركات التطوير العقاري بالمحافظة، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق مع الفروع لتبادل الزيارات الداخلية بين لجان التطوير العقاري في جميع محافظات السلطنة وعمل زيارات خارج السلطنة لتبادل الخبرات والتعرف على الأسواق العقارية و فرص الاستثمار في تلك الدول، في نهاية الاجتماع اقترح الأعضاء عمل تطبيق بالهواتف الذكية للمكاتب العقارية.