براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس في المجال الطبي

بلادنا الأربعاء ٢٠/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٣٢ ص
براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس في المجال الطبي

مسقط -
حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة في المجال الطبي من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع.

الاختراع عبارة عن تركيبة علاجية مستخلصة من نباتات استوائية وقشرة فاكهة الرمان لعلاج التهابات الحلقوم التي تسببها الميكروبات.

يضم الفريق الحاصل على براءة الاختراع كلا من د. صدقي سيد أنور عبده حسن والبروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري وخزينة بنت محمد بن مسعود الحارثية من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة.

يمكن الاستفادة من هذه التركيبة العلاجية في عدة صناعات دوائية منها استخدامها كمضاد فعال للجراثيم وكمستحضرات طبية للتعقيم. بالإضافة إلى استخدامها كمحلول للغرغرة وكعلكة طبية ومطهر للأسطح وللجروح وغيرها من الاستعمالات الطبية والمنزلية.
وقد تم التوصل إلى هذا الاختراع العلمي بعد أبحاث مضنية استمرت لأكثر من ست سنوات والهدف منه علاج التهابات الحلق المزمنة التي تسببها الجراثيم المختلفة وأمراض الجهاز التنفسي العلوي وغيرها من العوامل مثل التدخين والبرد وعادة ما تؤدي إلى جفاف في الحلق، ضيق في التنفس وصعوبة البلع وغيرها من الأعراض الإكلينيكية.العلاجات الحالية المتوفرة في المستشفيات والصيدليات تتمثل في الأدوية المختلفة كالمضادات الحيوية وعادة ما يتوقف المرضى عن استخدامها قبل انتهاء الفترة المطلوبة للعلاج مما يؤدي إلى مقاومة الجراثيم لتلك الأدوية. والاختراع الجديد لديه القدرة على القضاء على الجراثيم ذات القدرة على مقاومة المضادات الحيوية. وعلى الرغم من أن الاختراع الجديد ما زال في مراحله الأولى من التجارب الإكلينيكية إلا أن النتائج الأولية والمتوفرة حاليا مشجعة جدا.جدير بالذكر أنه تم تسجيل وإيداع هذا الاختراع في المكتب الأمريكي بتاريخ 8/6/2017.