السياسة السكانية تسمح بـ 33% كحد أعلى لعدد الوافدين

بلادنا الخميس ٠٧/يناير/٢٠١٦ ١٩:٥١ م
السياسة السكانية تسمح بـ 33% كحد أعلى لعدد الوافدين

مسقط – حارث الوهيبي

قال مدير التطبيقات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أحمد بن مسلم المفرجي إن السياسة السكانية للسلطنة تهدف إلى ألا يزيد عدد السكان الوافدين عن 33 %، ما يمثل الهدف الأسمى المنشود للبنية الديموغرافية للسلطنة.

وأضاف في حديث لـ «الشبيبة» أن السياسة السكانية تتحدث بشكل يومي من واقع بيانات الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية، «ونحاول نشر هذا المؤشر بشكل يومي بحيث يتابع الناس البيانات السكانية والتغيير في نسب الوافدين من إجمالي السكان بشكل يومي».

وأردف قائلا: حاولنا أن ندخل الألوان لكي نسهّل فهم الساعة السكانية، فهناك اللون الأحمر بالنسبة للوافدين إذا كانت نسبتهم أكثر من 33 % وإذا نزلت النسبة يتغير اللون من الأحمر إلى الأخضر، ونحن نحاول أن نوصل هذه المعلومة بشكل يومي وسريع لمتخذي القرار ومن يتابعون موضوع السياسة السكانية داخل البلد.

وأشار إلى أن المركز يسعى إلى توحيد تطبيقاته في تطبيق واحد متعدد الأغراض ويناسب احتياجات مختلفة بحيث لا يتشتت المستخدم في عدة تطبيقات.

وقال المفرجي إن خطة المركز لعام 2016 تقوم على تطوير ما هو موجود، ومن ذلك تطوير مخزون البيانات الموجودة بالمركز واعتماد تقنيات أفضل تستوعب بيانات أكثر وتتيح المشاركة سواء للجهات الحكومية في السلطنة أو المنظمات الإقليمية.