x

ترامب يظهر في فيلم ترويجي لحركة الشباب الصومالية

الحدث الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
ترامب يظهر في فيلم ترويجي لحركة الشباب الصومالية

الرياض – – وكالات

ذكر موقع «سايت» الذي يتابع أنشطة الجهاديين على الإنترنت أمس السبت أن حركة الشباب الإسلامية الصومالية المتشددة بثت فيلما ترويجيا على هيئة فيلم تسجيلي عن انعدام المساواة العرقية بالولايات المتحدة واستعانت فيه بلقطات وتصريحات للمرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل دونالد ترامب.

وفي الفيلم الذي تبلغ مدته 51 دقيقة ظهر ترامب وهو يدعو الولايات المتحدة في ديسمبر الفائت لمنع كل المسلمين من دخول البلاد بينما كان مؤيدوه يهتفون تأييدا. وظهر هذا المقطع في الفيلم بين مقطعين للزعيم المتشدد أنور العولقي وهو يقول إنه سيكون على المسلمين بالولايات المتحدة أن يختاروا بين السفر لدول إسلامية أو البقاء لقتال الغرب. وقتل العولقي في هجوم بطائرة بلا طيار باليمن في 2011. وذكر موقع «سايت» أن مؤسسة الكتائب للإنتاج الإعلامي نشرت الفيلم على تويتر أمس الأول الجمعة. كانت دعوة ترامب لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة قد لقيت إدانة واسعة بين الساسة الأمريكيين كما أثارت غضبا دوليا وقال البعض إن آراءه يمكن استغلالها في حملات المتشددين الدعائية.
وترامب ملياردير ونجم سابق من نجوم تلفزيون الواقع وأبرز الساعين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية. من جهة أخرى حلقت طائرات في سماء كاليفورنيا لتوجه رسائل ضد المرشح لانتخابات الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب المعروف بخطبه الحادة من بينها «أمريكا بلد عظيم وترامب يثير الاشمئزاز». وقالت شبكة سي ان ان الأمريكية إن ست طائرات متخصصة بالكتابة أثناء تحليقها، استخدمت لتخط عبارات أثناء تحليقها فوق عرض سنوي في مدينة باسادينا، ومن الرسائل الأخرى التي خطتها الطائرات «أي شخصية إلا ترامب» و »ترامب يحب الكراهية» و »ترامب منقطع عن الواقع». ولم يعرف أية جهة تقف وراء هذه الحملة التي وضعت صورا لها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يدل ترامب الذي كان من تصريحاته خلال الحملة دعوة إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، بأي تعليق على الفور. وكتب قطب العقارات الثري تهاني بمناسبة العام الجديد على صفحته على فيسبوك، وقال إن «2015 كان عاما خاصا جدا وأنا ممتن لدعمكم»، وأضاف «نحن نصنع التاريخ معا، الأغلبية الصامتة لم تعد صامتة».
يذكر أنه وبعد ادعائه بأن بريطانيا تملك مشكلة مهولة مع المسلمين الموجودين فيها، ربما تمنع السلطات البريطانية دخول مرشح الرئاسة الأمريكية الجمهوري «دونالد ترامب» لأراضيها، والذي وصف رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» مطالبه بمنع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، في بيان سابق له، بالغبية والمتهورة وغير المسؤولة.

وقالت جريدة «الديلي ميل» البريطانية، إن 565000 شخص وقعوا على عريضة تطالب المملكة المتحدة بمنع دخول العنصري دونالد ترامب إليها، وأرسلوها إلى الحكومة البريطانية، مطالبين إياها بتنفيذ هذه الرغبة الشعبية العارمة. على الجانب الآخر، رفضت السلطات البريطانية التعليق على العريضة الشعبية التي تطالب بمنع مرشح الرئاسة الجمهوري الأمريكي من البلاد، مؤكدة أن الحكومة لن تستجيب لعريضة موقع معظمها من المهاجرين وبعض الأفراد الذين لا يملكون في ذلك قرارًا. ويتخذ مجلس العموم البريطاني، قرارًا بمناقشة هذه العريضة مع بداية السنة الجديدة أو لا، لكن الأجواء العامة في المملكة المتحدة، تنبئ بأن السلطات لا تريد التسبب بانقسامات في المجتمع لأي سبب كان. وكان مرشح الرئاسة الجمهوري «دونالد ترامب» طالب بمنع دخول جميع المسلمين إلى الولايات المتحدة، وطرد الموجودين فيها فعلا، الأمر الذي تلقته عدة دول باستهجان شديد، معتبرة أن المرشح عنصري، ولا يصلح لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.