x

وكيل العمل: اقتصاد العمل الجزئي من اهم الروافد لبناء الخبرات و صقل المهارات

مؤشر الأحد ٢١/مارس/٢٠٢١ ١٣:٥٤ م
وكيل العمل: اقتصاد العمل الجزئي من اهم الروافد لبناء الخبرات و صقل المهارات

مسقط - الشبيبة

في إطار تعزيز ثقافة العمل الجزئي نظمت وزارة العمل فعالية للتعريف باقتصاد العمل الجزئي والمنصات المشغلة لها وذلك بحضور سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل للموارد البشرية وسعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل وبحضور المدير التنفيذي للشؤون الخارجية بشركة تنمية نفط عمان وعدد من أصحاب المنصات الداعمة للعمل الجزئي، وذلك في القاعة متعددة الأغراض بديوان عام الوزارة.

حيث اشتملت الفعالية على عدد من العروض المرئية مقدمة من قبل فريق العمل الجزئي و العمل لبعض الوقت التابع لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 و عرض عن تجربة مركز ساس التابع لوزارة النقل و الاتصالات و تقنية المعلومات و عرض عن منصة رخاء التابعة لشركة تنمية نفط عمان و عدد من العروض من منصات داعمة و مشغلة للعمل الجزئي.

كما وقع سعادة الشيخ مذكرة تعاون مع شركة تنمية نفط عمان لاطلاق منصة رخاء والتي تهدف الى دعم العمانيين العاملين لحسابهم الخاص في صناعة المحتوى الاعلامي و التعليمي و الترفيهي و التطوير التكنولوجي وتوجيه المؤسسات في القطاعين العام والخاص الى التسجيل فيها واستخدامها عوضا عن الاستعانة بغير العمانيين لتنفيذ هذه الاعمال، وتوفير بيئة سليمة لممارسة العمل الجزئي.

وحول هذه الفعالية قال سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل: يأتي اهتمام الوزارة بالعمل الجزئي ايمانا منها بأهميته في بناء اقتصاد مستدام ومتنوع حيث يتكافأ فيه العرض والطلب، كما يعتبر العمل الجزئي من أهم الروافد الاقتصادية التي تساهم في بناء الخبرات وصقل المهارات ومصدر دخل إضافي يستفيد منه الباحث عن عمل أو العامل. لذلك تسعى الوزارة الى التوعية بأهمية العمل ومراجعة القرارات الوزارية المنظمة لها بما يتوائم مع متطلبات الاقتصاد الحالي.

مضيفا: ان تنظيم مثل هذه الفعالية تتيح للمهتمين التعرف على مختلف المنصات التي تقدم فرص للتعاقد الجزئي لتوفير فرص عمل مختلفة في مختلف القطاعات مثل توصيل الطلبات أو تقديم خدمات التصليح الكهربائية أو تقديم الخدمات الإعلامية المتخصصة.

مشيرا الى: إن ما نراه اليوم من تطور لمفهوم العمل داعي للفخر كون الشباب العماني أصبح مساهم في إيجاد مختلف المنصات لتوجيه طالبي الخدمة للحصول على هذه الخدمات بشكل سهل ويسير، وتمكين مقدمي الخدمة من تطوير مهاراتهم وتحقيق مكسب مالي إضافي.

مؤكدا ان الفئة المستهدفة للعمل الجزئي هم الباحثين عن عمل والعاملين وربات المنازل والمتقاعدين وطلبة الكليات والمدارس من من لا تقل أعمارهم عن 15 سنة.

وعن توقيع الاتفاقية قال سعادة الشيخ: إننا كوزارة نؤمن أن تدشين منصة رخاء ستساهم بشكل فعال في تمكين الشباب العماني من من يحترفون صناعة المحتوى الاعلامي و التعليمي على تطوير مهاراتهم وتنمية خبراتهم من خلال فتح المجال لهم للتعاقد والتعاون مع مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص، كما ستشكل دعم مادي لهم.

وعن المنصة أكد المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان إن تدشين منصة رخاء اليوم جاء إيمان بأهمية صناعةِ مجتمع شبابي مبدع وملهم واستلهاما من رؤية عمان 2040.

مشيرا الى ان المنصة ستعمل على الربط بين صناع المحتوى الإعلامي والتعليمي والترفيهي والتطوير التكنولوجي من أفراد العمل المستقل وعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة بأصحاب الطلب من المؤسسات الحكومية والخاصة.

 مما يمكن المستفيدين من إيجاد شتى أنواع الخدمات المتعلقة بالمحتوى الفني أو التكنولوجي في بوتقة واحدة توفر الوقت والجهد والمال والطاقة بجودة عالية وسعر منافس مقارنة مع قيمتها المضافة.

مضيفا: إن المنصة ستمكن المنتسبين اليها من الاستفادة من فرص التدريبٍ والتأهيلٍ والتوجيه المحلي والعالمي من أقرانه أصحاب نفس الاهتمامات والمجالات لتعزيز مهاراتهم الإبداعية.