تعرف على إجمالي القروض المقدمة من بنك التنمية خلال 5 سنوات

مؤشر السبت ٠٦/مارس/٢٠٢١ ١١:٠٩ ص
تعرف على إجمالي القروض المقدمة من بنك التنمية خلال 5 سنوات

العمانية - الشبيبة

اعتمد بنك التنمية العماني خلال السنوات الخمس الماضية أكثر من 35 ألف قرض تنموي بقيمة إجمالية تزيد عن 303 ملايين ريال عماني اشتملت على قطاعات متعددة في مختلف محافظات السلطنة وذلك بمتوسط نمو سنوي بلغ 8 بالمائة من حيث قيمة القروض المقدمة.

وتمكن البنك من خلال نشاطه المتنامي في تبني المشاريع الإنتاجية على إيجاد قيمة محلية مضافة، حيث استطاعت المشاريع الممولة من قبل البنك في توفير منتجات تنافسية تغطي السوق المحلي وتقلل من حجم الواردات إليه وتزيد من مستوى الصادرات العمانية إلى الخارج، والذي يساهم بدوره في إحداث التوازن التجاري وزيادة التدفقات النقدية إلى السلطنة.

وعمل البنك على تمويل عدد من الأنشطة في قطاعات التعليم والصحة والسياحة وغيرها من القطاعات الاستراتيجية بهدف تخفيف العبء على الحكومة في إقامة بعض المشاريع الخدمية، بالإضافة إلى دور البنك في توظيف أعداد كبيرة من الشباب العماني والمحافظة على استمرار الشباب في بعض المهن الحرفية كالصيد والزراعة والصناعات الحرفية.

وأكد الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهنائي الرئيس التنفيذي لبنك التنمية العماني أن زيادة النشاط الإقراضي لبنك التنمية العماني خلال السنوات الخمس الأخيرة أسهم في تمكين الشباب العماني في تنفيذ مشاريعه الريادية في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن بنك التنمية العماني يسعى إلى مضاعفة جهوده وتوسيع خدماته بما يعزز تحقيق الدور المناط به في تمكين قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق القيمة المحلية المضافة التي يمولها وإيجاد وظائف للشباب العماني.

ومن حيث المحافظات عمل البنك على المواءمة بين خدماته التمويلية وطبيعة الأنشطة الاقتصادية لكل محافظة، حيث حصلت محافظة مسقط على القيمة الأكبر في قيمة القروض حيث بلغ إجمالي مبالغ التمويل التي قدمها بنك التنمية العماني خلال الفترة من 2016 إلى 2020 ما يزيد عن 2ر78 مليون ريال عماني تمثلت في 5122 قرضا تنمويا في المحافظة في حين كان لمحافظة جنوب الشرقية النصيب الأكبر من حيث عدد القروض الممولة التي بلغت 6416 قرضا بإجمالي مبالغ تجاوزت 8ر47 مليون ريال عماني.

وبلغ عدد القروض الممولة في محافظة ظفار 3755 قرضا تجاوزت مبالغ التمويل التي قدمها البنك 8ر26 مليون ريال عماني، كما مول بنك التنمية العماني 5265 قرضا في محافظة شمال الباطنة بما يقارب 5ر44 مليون ريال عماني لتأتي ثالثا بعد محافظتي مسقط وجنوب الشرقية من حيث المحفظة الإقراضية للفترة ذاتها.

وعمل بنك التنمية العماني على تمويل 4343 قرضا في محافظة جنوب الباطنة بما يزيد عن 7ر28 مليون ريال عماني، في حين تجاوزت قيمة القروض التي قدمها البنك للمشاريع في محافظة الداخلية خلال الفترة نفسها 8ر19 مليون ريال عماني بعدد 1898 قرضا في مختلف القطاعات التنموية.

وفي إطار سعيه نحو تعزيز إقامة المشاريع التنموية في محافظة الوسطى والتي تضم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مول بنك التنمية العماني 1256 قرضا تصل قيمتها إلى ما يقارب 3ر12 مليون ريال عماني، ويسعى البنك إلى زيادة نشاطه في ظل التوسع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

وساهم بنك التنمية العماني في تمويل 2103 قروض متنوعة من حيث الحجم والنشاط في محافظة شمال الشرقية بإجمالي مبالغ تصل إلى 8ر14 مليون ريال عماني، بينما بلغت قيمة القروض الممولة في محافظة البريمي ما يقارب 6ر10 مليون ريال عماني موزعة على 1397 قرضا تنمويا في المحافظة.

واستفادت المشاريع المنفذة في محافظة الظاهرة من تمويل بنك التنمية العماني إذ بلغ عدد القروض الممولة من قبل البنك 1420 قرضا تجاوزت قيمتها الإجمالية 11 مليون ريال عماني.

وتحظى محافظة مسندم باهتمام كبير إذ عمل البنك على تمويل 2182 قرضا تنمويا بإجمالي مبالغ تجاوزت 4ر8 مليون ريال عماني تنوعت بين القطاعات المختلفة وفي مقدمتها قطاع الثروة السمكية إذ يلبي النشاط التمويلي للبنك أكثر من 95 بالمائة من احتياجات الصيادين في المحافظة كما يساهم البنك في تمويل المشاريع السياحية بالمحافظة مواكبة لتوجه الحكومة في جعل محافظة مسندم واجهة سياحية .

ونظرا لأهمية قطاع الصناعة التحويلية ودوره في التنويع الاقتصادي وإيجاد القيمة المضافة من خلال التصدير والتقليل من الاستيراد يساهم بنك التنمية العماني في تأسيس وتطوير المشاريع في المناطق الصناعية ومختلف محافظات السلطنة إذ يشكل القطاع ما يقارب 40 بالمائة من حجم النشاط الإقراضي للبنك خلال السنوات الخمس الأخيرة بإجمالي مبالغ تزيد عن 121 مليون ريال عماني ساهم البنك من خلالها في إقامة 11588 قرضا تنمويا صناعيا .

ولإدراك البنك لدوره في التنويع الاقتصادي حل قطاع الثروة السمكية ثانيا من حيث حجم التمويل والذي تجاوز 8ر40 مليون ريال عماني وبنسبة 13 بالمائة من حجم القروض التي قدمها البنك خلال الفترة من 2016 إلى 2020 حيث بلغ عدد القروض الممولة 7096 قرضا يليه قطاع الخدمات المهنية والعامة بإجمالي مبالغ تزيد عن 6ر38 مليون ريال عماني تغطي 8486 قرضا تنمويا.

وفي قطاع السياحة تنوعت القروض الممولة بين فنادق ومنتجعات وشقق فندقية ومطاعم ومقاهي خلال الفترة ذاتها حيث بلغ عدد القروض الممنوحة 967 قرضا سياحيا بقيمة بلغت 2ر38 مليون ريال عماني.

أما قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والذي يشتمل على استصلاح الأراضي الزراعية وتربية الماعز والضأن وإنتاج العسل ركز بنك التنمية العماني على تمويل المشاريع التي تتميز باستخدام التقنية لرفع معدلات الإنتاج الزراعي حيث مول البنك 5031 قرضا بإجمالي مبالغ 1ر29 مليون ريال عماني التي تشكل ما يقارب 10 بالمائة من إجمالي قيمة القروض الممولة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما مول البنك 1743 قرضا في قطاع التعليم بإجمالي مبالغ تزيد عن 4 ر21 مليون ريال عماني.

وفي قطاع الصحة الذي يشمل المستشفيات والعيادات المتخصصة وعيادات الأسنان مول بنك التنمية العماني 219 قرضا صحيا بإجمالي مبالغ تزيد عن 5ر11 مليون ريال عماني.

وتماشيا مع توجه الحكومة في تعزيز دور قطاع التعدين في الاقتصاد الوطني عمل بنك التنمية العماني على إضافة مشاريع التعدين من بين الأنشطة الجديدة في القطاعات الاستراتيجية حيث مول البنك 27 قرضا بإجمالي مبالغ تزيد عن 3ر2 مليون ريال عماني.

وتشمل الخدمات والمنتجات التمويلية التي يقدمها بنك التنمية العماني ثلاثة مستويات من حيث حجم المشروع وهي المشاريع الصغرى والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات وتسعى استراتيجية البنك إلى التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدرجة أكبر في الخدمات التمويلية بالإضافة إلى التركيز على مشاريع الشراكة وذلك تماشيا مع توجهات الحكومة في هذا الجانب.

فمن حيث فئة القروض كان للمشاريع الصغرى النصيب الأكبر من حيث عدد المشاريع الممولة والقيمة التمويلية لها، إذ وصل عدد القروض الممولة خلال السنوات الخمس الأخيرة 22849 قرضا تجاوزت قيمة التمويل فيها 9ر90 مليون ريال عماني، ويستهدف البنك من تمويل هذه الفئة الشباب العماني المتفرغين لمشاريعهم ولديهم الشغف للأعمال الحرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وإدراكا من بنك التنمية العماني في أهمية المشاريع الكبيرة في إيجاد صناعات لزيادة النشاط الاقتصادي بالسلطنة وتوفير صناعات ومنتجات ذات جودة عالية كان نصيب الشركات الكبيرة من النشاط التمويل للبنك خلال الفترة من 2016 إلى 2020م ما يقارب 8ر63 مليون ريال عماني حيث بلغ عدد القروض الممنوحة 101 قرض.

ونظرا لأهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات العالمية وتوجه السلطنة نحو تعزيز دور هذه المؤسسات في الاقتصاد الوطني ومساهمتها في تشغيل الشباب العماني مول بنك التنمية العماني خلال الفترة نفسها 1420 قرضا صغيرا ومتوسطا بقيمة إجمالية تزيد عن 1ر62 مليون ريال عماني.

كما بلغ تمويل القروض التشغيلية (قروض رأس مال العامل والقروض الموسمية) المقدم من قبل بنك التنمية العماني ما يقارب 8ر66 مليون ريال عماني لـ 2759 قرضا.

وفي العام الماضي 2020 وتنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم / حفظه الله ورعاه/ باعتماد برنامج القروض الطارئة للفئات الأكثر تضررا من جائحة كورونا كوفيد19 وبناء على تكليف من قبل اللجنة العليا عمل بنك التنمية العماني على تقديم 8028 قرضا بقيمة إجمالية تزيد عن 3ر19 مليون ريال عماني.

وأفاد الرئيس التنفيذي لبنك التنمية العماني أن دخول قطاعات جديدة في مجالات تمويل بنك التنمية العماني كقطاعات اللوجستيات والتعدين بالإضافة إلى القطاعات الحيوية الأخرى أتى مواكبة للخطط والبرامج الحكومية مؤكدا ان الهدف الرئيسي من تمويل بنك التنمية العماني هو المساهمة في التنويع الاقتصادي عبر توفير منتجات تمويلية وتسهيلات جاذبة للاستثمار.

وأشار إلى أن بنك التنمية العماني يتيح ايضا للمستثمرين الاستفادة من الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية التي ينفذها للمستثمرين لاسيما رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهنائي أن بنك التنمية العماني يسعى إلى ان يكون له دور أكبر خلال الفترة القادمة خاصة مع دخول رؤية 2040 حيز التنفيذ وبدء العمل في برامج الخطة الخمسية العاشرة التي تسعى إلى تحقيق التوازن المالي والتحفيز الاقتصادي ودعم مشاريع الشراكة وتشجيع القطاع الخاص ليكون شريكا فاعلا في التنمية والاقتصاد مؤكدا على أن البنك عمل على مواءمة أهدافه الاستراتيجية مع برامج وأهداف رؤية عمان 2040.