x

موارد طبيعية في مياه السلطنة تساهم في التصنيع السمكي وتحقيق الأمن الغذائي

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠٢١ ١٥:٢٦ م
موارد طبيعية في مياه السلطنة تساهم في التصنيع السمكي وتحقيق الأمن الغذائي
حصان البحر

مسقط - الشبيبة

تزخر مياه السلطنة المطلة على بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي بوجود تنوع حيوي واسع تشمل لأحياء البحرية بمختلف أنواعها من أسماك متعددة الأصناف والقشريات والرخويات والشوكيات بالإضافة إلى الطحالب ذلك التنوع الحيوي له أهميته الاقتصادية في إنتاج الغذاء والتصنيع السمكي وفي تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي وكذلك في السياحة العلمية. إن التنوع الحيوي في مياه السلطنة يمثل استثمار اقتصادي مزدهر وأهمية علمية وبحثية حيث تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها في دراسة تلك الثروات علميا والعمل على إكثارها وتنمية واستدامة مصائدها واستغلالها بكفاءة.

الأسماك.

يوجد في المياه العمانية أنواع عديدة من الأسماك وتتوزع على مجموعات الأسماك السطحية والأسماك القاعية والأسماك الغضروفية وأسماك الشعاب المرجانية ومن أشهر أنواع الأسماك في المياه العمانية: الكنعد والجيذر والهامور والسهوة والشعري والكوفر والصال والصده والصافي والعندق والعومة والنجرور والأشخلي والقد والجرجور.

الروبيان.

يعتبر الروبيان كائن بحري من فصيلة القشريات ويمتاز بقيمته الغذائية العالية واحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان حيث يعدّ الربيان مصدراً أساسياً للبروتين وغني بالبوتاسيوم والزنك والحديد.

الحبار.

ثروة الحبار والتي تعرف محليا باسم ( الغترو ) تعتبر من مجموعة الرخويات وتعيش في بيئات متنوعة فبعض أنواعها قاعية تعيش في مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية والبيئات الرملية والطينية والصخرية وأنواع أخرى تكون شبه قاعية أو سطحيه و يعد الحبار مصدر أساسي للبروتين وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه.

الشارخة.

(جراد البحر) أو كما يعرف محليا باسم الشارخة هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة ويعيش الشارخة عامة في قاع البحر وعلى مختلف البيئات البحرية طبقا للنوع.

الصفيلح.

(أذن البحر) والذي يعرف محليا بثروة الصفيلح: كائن بحري من الرخويات يعيش في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية والصفيلح ذات قيمة غذائية عالية وهي غنية بالبروتينات وتدخل في العديد من الصناعات الغذائية السمكية وهو جزء أساسي في العديد من الأطباق البحرية حول العالم.

ثروات بحرية أخرى.

يوجد في مياه السلطنة أيضا بالعديد من الثروات البحرية ومنها على سبيل المثال: حصان البحر وقنافذ البحر ونجوم البحر وخيار البحر وقناديل البحر والاسفنجيات والهلاميات والرأس قدميات والمحاريات والأصداف والقواقع البحرية وهي ثروة بحرية تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والطبية.