x

طبيب عماني: قد ترتفع الحالات بشكل صاروخي إن لم نلتزم .. وحالتان من السلالة الجديدة تحت التقصي الوبائي

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠٢١ ١٤:٥٩ م
طبيب عماني: قد ترتفع الحالات بشكل صاروخي إن لم نلتزم .. وحالتان من السلالة الجديدة تحت التقصي الوبائي

مسقط - الشبيبة

قال د. زيد بن الخطاب الهنائي  في برنامج ملف الأسبوع الذي يعرض على تلفزيون سلطنة عمان أن سلالة "جنوب إفريقيا" هي أكثر سلالة أظهرت مقاومة للقاحات وهي قد تكون أكثر خطورة مقارنة بالسلالات الأخرى كالسلالة "البريطانية مضيفاً: أنه لوحظ في بعض الدول مثل بريطانيا انتشار السلالة الجديدة في الأطفال أكثر من السلالة السابقة وكلما زاد الانتشار زادت الخطورة  ".

وتابع : اللقاحات تبدي فعالية أفضل ضد السلالة البريطانية ، ولكن السلالة الإفريقية تشكل مشكلة أكبر.

وأوضح : لكن هذا يعتمد على نوع اللقاح ، توجد لقاحات مثل فايزر وموديرنا لم تظهر نتائج مع السلالة الجنوب  إفريقية ، ولكنها بشكل عام أقوى اللقاحات وأكثرها فاعلية، ولقاح أكسفورد لم تعلن نتائجه حتى الآن.

وقال د.زيد أن السلالة الجديدة تنتشر بشكل أسرع والسيطرة عليها تكون أصعب ، وأضاف أن السلطنة سجلت 6 حالات بالسلالة الجديدة 4 مرتبطة بالسفر، ولكن حالتين تحت التقصي الوبائي والخطر في حال وجود نقل مجتمعي لسلالات الجديدة وقد تخرج عن السيطرة وترتفع الحالات بشكل حاد مثل الإمارات، إيرلندا، وباكستان، وقد يحدث هذا الارتفاع الصارخي أيضاً في السلطنة ، وبالتالي يجب الالتزام بالإجراءات الإحترازية التي توصي بها وزارة الصحة ، كما أن تشديد الإجراءات بشأن السفر  هي أقوى حماية ضد دخول السلالات المتحورة إلى البلاد