علماء:التغيرات المناخية بلغت معدلات كارثية

الحدث الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠٢١ ٠٩:٤٨ ص
علماء:التغيرات المناخية بلغت معدلات كارثية

مسقط - العمانية

أعلن علماء جامعة ليدز البريطانية أن وتائر
ذوبان الجليد على الأرض بلغت معدلات كارثية. وأشارت مجلة The Cryosphere، بأن الخبراء درسوا حالة 215 ألف  جليد جبلي على كوكب الأرض: جليد غرينلاند القطبي والقارة القطبية  الجنوبية وجليد الجرف القاري حول القارة القطبية الجنوبية والجليد العائم  على سطح البحار في القطبين الشمالي والجنوبي. 

ووفقا لاستنتاجات الخبراء خلال أعوام 1994-2017 فقد كوكب الأرض
28 تريليون طن من الجليد وهذا يعادل طبقة جليد سمكها 100 متر تغطي  بريطانيا. وأن سرعة ذوبان الجليد ازدادت بصورة ملحوظة خلال العقود  الثلاثة الماضية من8ر0 تريليون طن في تسعينات القرن الماضي إلى 3.1
تريليون طن عام 2017.


واتضح أنه خلال 23 سنة من المتابعة، ازدادت سرعة ذوبان الجليد بنسبة  65%، نتيجة ذوبان جليد غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية. وأن جليد القطب  الشمالي وجليد الجرف القاري في القطب الجنوبي هما الأكثر تضررا.  ويعود السبب إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي والمحيطات  منذ عام 1980 بمقدار 26ر0 درجة مئوية وبمقدار 12ر0 درجة مئوية  خلال 10 أعوام وكان التأثير الأكبر/68 بالمائة للغلاف الجوي الدافئ  والباقي نتيجة ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات والبحار. 

ويشير الباحثون إلى أن نصف الخسائر الناتجة عن ذوبان الجليد كان من
نصيب جليد اليابسة بما في ذلك 1ر6 تريليون طن جليد الجبال و8.3
تريليون طن من الغطاء الجليدي لغرينلاند و5ر2 تريليون طن من الغطاء  الجليدي في القطب الجنوبي. وقد نتج عن ذوبان هذه الكمية من الجليد  ارتفاع منسوب سطح المياه في البحار والمحيطات بمقدار 35 ملليمترا. 

 ونبه الباحثون الى أن كل سنتيمتر إضافي لارتفاع مستوى سطح البحر يهدد
مليون شخص إضافي يعيشون في المناطق الساحلية.