x

ساعات العمل في العالم .. الهولنديون الأقل بـ 4 ساعات يوميا

مزاج الثلاثاء ٢٦/يناير/٢٠٢١ ١٢:٤٢ م
ساعات العمل في العالم .. الهولنديون الأقل بـ 4 ساعات يوميا

رصد - الشبيبة

تتصدر هولندا قائمة الدول ذات معدل ساعات العمل الأقل في العالم بـ29 ساعة في الأسبوع فقط، أي نحو أربع ساعات يوميا بحسب تقارير نشرتها صحف عالمية نقلاً عن منظمة العمل ..
​وتأتي الدنمارك في المرتبة الثانية بـ32 ساعة، تليها الولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا في المرتبة الثالثة بـ34 ساعة من متوسط ساعات العمل في الأسبوع، فيما تعد تركيا صاحبة المعدل الأعلى عالميا إلى جانب كولومبيا بـ48 ساعة أسبوعيا، بحسب "سبوتنيك".
وتملك الصين عملاق الصناعة العالمي نظام الـ40 ساعة الأسبوعي بحد أقصى يصل لـ48 مع وجود بعض الشركات التي تنتهك هذه المعايير ومنها شركة "علي بابا" وفقا لنظام 996، أي من الـتاسعة صباحا وحتى الـتاسعة مساء أي 12 ساعة يوميا بمعدل ستة أيام في الأسبوع ليصل عدد ساعات العمل الأسبوعية لـ72 ساعة.
وتشترك أغلب الدول العربية في عدد ساعات العمل الأسبوعية إضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع حيث يصل معدل ساعات العمل في الدول العربية لـ40 ساعة أسبوعيا وغالبا ما يكون يوما الجمعة والسبت هما أيام عطلة الأسبوع.
وفي سياق متصل، قدمت مجموعة من الاقتصاديين مشروع قانون جديدا لحكومة فالنسيا لرسم استراتيجية جديدة، وسط اهتمام دولي متنام بتخفيض ساعات العمل الأسبوعية للموظفين.
وبدأت الفكرة في فالنسيا عندما صرحت نائبة رئيس المنطقة مونيكا أولترا، العام الماضي، أنها تريد الانتقال إلى أسبوع عمل أقصر بشكل مريح، متعللة بأن "أية سياسة اقتصادية محترمة تهدف إلى تخفيض ساعات العمل للحد الأدنى يجب ألا تفكر في الانتخابات المقبلة، وإنما في الجيل المقبل".
واقترحت فكرة تتضمن أسبوع العمل الجديد قد يكون من 32 ساعة فقط، وعبرت عن ذلك قائلة: "سيسمح هذا المنظور برفع إنتاجية اقتصاد فالنسيا، وتوفير فرص عمل أكبر، ووضع صالح الأسرة في المرتبة الأولى، وتحسين الصحة البدنية والعقلية".