x

"الجولة بالعسل أو المهفوسة " من الأكلات العمانية الشتوية

لايف ستايل الأربعاء ٢٣/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٢:٠٧ م
"الجولة بالعسل أو المهفوسة " من  الأكلات العمانية الشتوية

مسقط – الشبيبة

تعتبر "الجولة بالعسل "من الأكلات الشعبية واللذيذة التي يتميز بها المطبخ العماني خاصة في فصل الشتاء ، و تسمى أيضا بالهفوس و المهفوسة و شوب و شواب و جولة منجورة ، أكلة تقليدية .

و يفضل العمانيين بتناولها كوجبة للفطور أو العشاء ، و تختلف الأذواق عند تناولها ف البعض يفضل تناولها مع القهوة و البعض مع اللبن حسب الرغبة.

و تقدم "الجولة بالعسل" في العادة للنفساء وكذلك لضيوفها ، وتعتبر من الاطباق الشهية التي تقدم لضيوف النفساء ، ولا تحلو زيارة النفساء إلا بتناول هذا الطبق .

"الشبيبة "وخلال استفسارها مع بعض الأمهات عن سبب تقديم الجولة بالعسل للنفساء قالت أحدهن : " أن الجولة بالعسل تعمل على ترميم عظام النفساء بعد ألم الولادة و القدرة على تحمل السهر مع الطفل خلال فترة النفاس و عدم الشعور بالتعب و الإجهاد و يفضل أن تأكلها النفساء كوجبة للفطور و تشرب بجانبها الحليب الساخن مع الحلبة ، و تقدم الجولة بالعسل لضيوفها في فترة الصباح ".

تتكون مقادير "الجولة بالعسل" من : طحين وماء وملح وسمن عماني وعسل نخيل "الدبس".

وعن طريقة التحضير يتم خلط مقادير العجينة معا حتى يصبح الخليط سميك ، و يضع في المقلاة على شكل دوائر كبيرة ، و بعد ذلك يترك الخبز حتى يحمر لونه و يضرب بالمعلقة حتى يتفتت لقطع صغيرة ، ثم يضاف إليها الدبس و السمن قد يضاف إليها الثوم المهروس و تخلط جيداً حتى يتجانس الخليط ، و يضيف البعض الفلفل الأسود إلى الأكلة ، و تقدم ساخنة .