x

الطرق شريان عمان .. السلطنة تتميز بأهم الموانئ نموا في العالم

بلادنا الاثنين ١٨/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٤٧ م
الطرق شريان عمان .. السلطنة تتميز بأهم الموانئ نموا في  العالم

مسقط - الشبيبة

تسعى وزارة النقل بخطى متسارعة في توسيع شبكة الطرق الرئيسية والثانوية التابعة لها ، كما تستمر في تحديث هذه الشبكة من خلال رفع كفاءة الطرق وإزدواجيتها مع إعطاء السلامة المرورية أهمية كبرى أثناء تصميم وتنفيذ الطرق ، كما تعمل الوزارة على ربط المناطق الريفية بالمراكز الحضرية عن طريق توسيع شبكة الطرق الترابية بالسلطنة.

لقد بلغت أطوال الطرق الإسفلتية التي أشرفت هذه الوزارة على تنفيذها حتى نهاية ديسمبر 2018م ما يقارب (15646) كيلومتر ، بينما بلغت أطوال الطرق الترابية ما يقارب (17135) كيلومتر.
كذلك قامت الوزارة بوضع التشريعات المنظمة لأنشطة النقل البري لتعزيز الإقتصاد الوطني للسلطنة ، حيث تم إصدار قانون النقل البري للسلطنة ، ويهدف هذا القانون الى تنظيم أنشطة النقل البري في السلطنة بما يضمن توفير أفضل الخدمات في مجال نقل الأشخاص والبضائع لخدمة أهداف ومتطلبات التنمية الإقتصادية ، وصدرت اللائحة التنفيذية لقانون النقل البري والتي تضمنت التعريفات والأحكام العامة وشروط وإجراءات الترخيص وإجراءات إستخدام التطبيقات الذكية والإشتراطات الخاصة بسلامة النقل البري.
تقوم الوزارة من خلال شركة النقل الوطني «مواصلات» بتنفيذ خطة النقل العام بمختلف محافظات السلطنة ، وذلك لإيجاد منظومة نقل عام متكاملة تخدم كافة شرائح المجتمع وفق أعلى معايير الجودة وكذلك للحد من الإختناقات المرورية وتقليل التأثيرات البيئية.
تقوم الوزارة بتنفيذ محطات ثابتة لوزن الشاحنات على بعض الطرق الرئيسية لضبط الحمولات الزائدة وفقآ للحد المسموح به للشاحنات من أجل تخفيف الأضرار التي قد تحصل على بنية الطرق ولتقليل تكلفة صيانتها، كما جاري حالياً ضبط الأوزان على شبكة الطرق بإستخدام الموازين المتنقلة بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية ، كما أن هذه الوزارة تشارك في عدد من اللجان والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعنى بقضايا النقل البري من أجل تسهيل وتفعيل دور هذا القطاع بين السلطنة والدول الشقيقة والصديقة.

أولاً: مشاريع الطرق :

أ- تنفيذ مشاريع الطرق

وقد شهد قطاع النقل بعض الإنجازات خلال عام 2019م في مجال تنفيذ مشاريع الطرق أهمها الإنتهاء من تنفيذ بعض المشاريع وهي: إزدواجية طريق أدم ـ ثمريت الجزء الثاني بطول (119.7) كم ، وإستكمال طريق سناو - محوت - الدقم المرحلة الثانية (إلى دوار محوت) بطول (17) كم ، وطريق بلاد الشهوم - الهجر بطول (23) كم ، وطريق سبت - المزرع بولاية الكامل و الوافي بمحافظة جنوب الشرقية بطول (4) كم ، كما تم إفتتاح (100) كم من إزدواجية طريق أدم ـ ثمريت الجزء الأول أمام الحركة المرورية، وفتح كامل طريق الوجاجة - الفي بطول (9) كم ، وفتح 12 كم من إزدواجية طريق عبري - ينقل (المرحلة الثانية) ، بالإضافة إلى الإنتهاء من جميع أعمال الرصف بنفق نداب وبنفق وادي العق ضمن أعمال مشروع طريق الشرقية السريع (المرحلة الأولى - الجزء الأول).

ب- مشاريع الطرق المطروحة للتنفيذ

تم طرح بعض المشاريع في مناقصات عامة للتنفيذ خلال عام 2019م أهمها: مشروع إنشاء إزدواجية طريق أدم - ثمريت (الجزء الثالث) بطول حوالي (132.5) كم من ولاية هيما إلى ولاية مقشن، ومشروع إنشاء إزدواجية طريق أدم - ثمريت (الجزء الرابع) بطول حوالي (135) كم من ولاية مقشن إلى دوكة، ومشروع إنشاء إزدواجية طريق أدم - ثمريت (الجزء الخامس) بطول حوالي (132.7) كم من دوكة إلى ولاية ثمريت، ذلك بالإضافة إلى مشروع إضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل - بدبد المزدوج (الجزء الأول) من تقاطع مسقط السريع وحتى تقاطع الشرقية السريع بطول (27) كم ، ومشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة طريق دبا – ليما – خصب الذي تم طرحه في مناقصة للمقاولين المؤهلين بنهاية عام 2018م.
كما أنه جاري الإنتهاء من مرحلة التصميم التفصيلي لمشروع إزدواجية طريق وادي صاع - حفيت (محافظة البريمي) وطريق عبري الإلتفافي (محافظة الظاهرة) والذي سيتم طرحه في مناقصة عامة للتنفيذ خلال هذا العام ، وهو من ضمن مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الإقتصادي «تنفيذ» في مختلف القطاعات.

ج- مشاريع الصيانة السنوية

للطرق الترابية

الوزارة مستمرة في صيانة ومسح الطرق الترابية حيث بلغ مجموع أطوال الطرق الترابية التي تم صيانتها خلال عام 2019م مايقرب (130587) كم من خلال مشاريع الصيانة السنوية لكل محافظة من محافظات السلطنة كما هو مبين بالجدول رقم (1)، حيث يتم صيانة الطرق الترابية بمختلف محافظات السلطنة وذلك بالمسح الشهري لها بالإضافة إلى القيام بأعمال التأهيل لبعض الطرق التي لا تجدى معها أعمال المسح الشهري ، وذلك من أجل رفع مستوى أداء تلك الطرق.
كما أن الوزارة مستمرة في إصدار التصاريح في مختلف المحافظات حيث بلغ مجمل التصاريح المصدره خلال عام 2019م (250) تصريح.

ثانياً: النقل البري :

أ- التراخيص والتصاريح

الوزارة مستمره في التحول الإلكتروني حيث تم تدشين المنصة الرقمية لخدمات النقل البري لتسهيل تقديم المعاملات ذات العلاقة وذلك بتاريخ 7 أكتوبر 2019م .
كما قامت الوزارة بإصدار وتجديد ما مجموعه (1202) ترخيصاً للشركات لمزاولة أنشطة النقل البري بأنواعه منذ مطلع العام وحتى نهاية سبتمبر 2019م.

ب- النقل العام

بلغ عدد خطوط النقل العام حتى نهاية يونيو2019م داخل محافظة مسقط عدد (14) خط وبمعدل (4,279,488) راكباً شهرياً، بينما تلك المتجهة إلى خارج المحافظة تبلغ عدد (21) خطاً وبمعدل (251,673) راكباً.

قطاع الموانئ و الشؤون البحرية:

تتميز سلطنة عُمان بوجود عدد من الموانئ ، والتي تعتبر من أهم الموانئ نمواً في العالم بحكم موقعها الإستراتيجي والذي يتوسط طرق التجارة العالمية بين أوروبا و اّسيا و أفريقيا. حيث تلعب هذه الموانئ دوراً مهماً في تسهيـل حركة البضائع ودفع حركة التطـور الإقتصادي و تنويع مصادر الدخـل. و من هذا المنطلق فقد بُذلت العديد من الجهود من أجل تطوير هذه الموانئ و رفع طاقتها الإستيعابية وذلك لرفـع قدرتهـا علـى مناولـة البضائـع بمختلـف أشكالهـا و أحجامهـا بمستويـات عالميـة و القدرة على إستقبال مختلف أنواع السفن و تعزيز قدرتها التنافسية في المنطقة.

يُعتبـر مينـاء السلطـان قابـوس بوابـة عُمـان المفتوحـة أمـام السفـن السياحيـة التـي تجـوب أهــم الموانـــئ و المدن السياحية في العالم خاصةً أن ميناء السلطان قابوس يتوسط أقدم المدن التاريخية في المنطقة.
وكذلك يعتبر ميناء صلالة من أهم الموانئ التجارية نظراً لوقوعه على أهم مسارات الخطوط الملاحية العالمية الأمر الذي يمكن معه إستغلال الفرص التي يتيحها هذا الموقع الإستراتيجي لتعزيز المكانة التجارية للسلطنة بإعتباره أحد الموانئ الرئيسية لإعادة شحن الحاويات في المنطقة و تسير خطى التطوير في هذا الميناء بشكل حثيث .

كمـا يٌعــد مينــاء صحـار واحــداً مـن أكثـر الموانـئ نمـواً و تطـوراً فـي العالــم ، حيـــث ساعـــد الموقــع الإستراتيجي لهذا الميناء ، و الحوافز و المزايا التي تمنحها المنطقة الحرة في جعله محط أنظار للكثير من المستثمرين ، و رجال الأعمال المحليين و الإقليميين و الدوليين. و قد تم تنفيذ العديد من المشاريع التي تساهم في رفع الطاقة الإستيعابية لهذا الميناء.
ويلعب ميناء شناص دوراً مهماً في تنشيط حركة التجارة المحلية بين السلطنة و الدول المجاورة خاصةً إستيراد و تصدير المنتجات الحيوانية و الزراعية و السمكية.

كما يعتبر ميناء خصب من أهم الموانئ في السلطنة بحكم موقعه الإستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز وقـد شهـد هـذا المينـاء العديـد مـن التطورات منـذ إنشائـه ، فبعـد أن كان ميناءًا صغيراً و تقليديًّا ،أصبح الاّن شريانــاً تجاريــاً نشطـاً فـي محافظـة مسنـدم فـي مجـال التجـارة و السياحـة حيــث تصــل إليه يومياً عشرات السفن التجارية المحمَّلة بمختلف أنواع البضائع لدول الجوار خاصة المواد الغذائية والحيوانية.

وتماشيـاً مـع إستراتيجيــة الحكومــة الراميــة إلـى تطويـر الموانـئ العُمانيــة الموزعـة علــى طــول سواحل السلطنــة و فـي إطـار سعـي وزارة النقـل نحـو تحقيـق الأهــــداف المرسومـــة لتعزيــز و تطويــر القطـــاع اللوجستـي بشكـل مستـدام و متكامـل و تنفيـذ الخطـط الراميـة للإرتقـاء نحـو تعزيـز الكفـاءة الإداريــة و التنظيميـة و التشغيليــة للموانـئ ، فقــد منحــت وزارة النقـــل حــق إدارة و تشغيـل و تطويـر مينائــي شناص و خصب إلى شركة (مرافي أسياد) التابعة للمجموعة العُمانية العالمية للوجستيـات (أسياد) وذلك إعتباراً من تاريخ 1 إبريل 2019م.
وتهدف هذه الوزارة من وراء ذلك إلى تعزيز الجانب التنظيمي و التشغيلي للمينائيين و تكاملهما مع الموانئ الرئيسية ، و توفير الإمكانيات التي تسمح بإستقبال السفن المحملة بمختلف أنواع و أحجام البضائـع ، ممــا ينعكـس بــدوره لخدمــة مختلــف القطاعــات الخدميــة و رفـد السـوق المحلــي بالبضائــع و ستعمــل شركـــة مرافـــي للإستفـادة مــن البنيــة الأساسية التــي وفرتهـــا الــوزارة فــــي مينائــي خصــب و شناص و تعظيم الفوائد خدمة لقطاع النقل البحري و اللوجستي.
كمـا أن وزارة النقـل قــد ساهمـت فـي التنسيـق مـع وزارة الزراعـة و الثـروة السمكيـة الموقــرة مـــن أجــل تخصيص رصيف تجاري بميناء الصيد في السويق ، و قد تم منح حق إدارة و تشغيل الرصيف التجاري في ميناء السويق التجاري لشركة (مرافي أسياد) التابعة للمجموعة العُمانية العالمية للوجستيات (أسيـاد). حيث سيعمل هذا الميناء على تحقيق التكامل مع الموانئ الرئيسية الأخرى بالسلطنة ، و ذلك من أجل الإستفادة من الإمكانيات التي يتمتع بها قطاع النقل البحري و اللوجيستي و تعظيمها.

مؤشرات الأداء في الموانئ: ـ

شهدت الموانئ العُمانية إرتفاع في عدد السفن الراسية خلال الفترة من يناير و حتى نهاية شهر سبتمبر للعام 2019م بنسبة (11.4 %) حيث إستقبلت الموانئ حتى نهاية شهر سبتمبر لهذا العام حوالي (6.584) سفينة مقارنة بحوالي (5.909) سفينة رست بالموانئ خلال نفس الفترة للعام 2018م.
كما بلغ إجمالي الحاويات التي تمت مناولتها بالموانئ الرئيسية (ميناء صحار وصلالة) حوالي (3.597.544) حاوية نمطية حتى نهاية شهر سبتمبر لعام 2019م مقارنة بمناولة حوالي (3.187.580) حاوية نمطية تمت مناولتها خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة إرتفاعاً بلغت (12.9%)، حيث تمت مناولة حوالي (602.448) حاوية نمطية حتى نهاية شهر سبتمبر لعام 2019م بميناء صحار و مناولة (2.995.096) حاوية نمطية بميناء صلالة لنفس الفترة.
وقـد شهـدت الموانـئ العُمانيـة خـلال الفتـرة مـن ينايـر و حتـى نهايـة شهـر سبتمبـر دخـول حوالـي (342.697) سائـح مقارنـة بحوالـي (210.409) سائـح دخلـوا السلطنـة عبـر الموانـئ خـلال نفـس الفتـرة مـن العـام السابــق بنسبـة إرتفـاع بلغـت (62.9%) . حيــث سجـل مينـاء السلطـان قابـوس دخـول حوالـي (208.500) سائح حتى نهايــة سبتمبـر لهـذا العـام ، و تـم دخـول حوالــي (38.537) سائــح عبــر مينـاء صلالــة و حوالــــي (95.660) سائــح بمينــاء خصـب.
وتشير الإحصائيات إلى مناولة حوالي (708.513) طن من البضائع في ميناء السلطان قابوس حتى نهاية شهـر سبتمبـر لعـام 2019م ، مقارنـة بمناولـة حوالي (841.309) طن خلال نفس الفترة للعام 2018م بنسبة إنخفـاض بلغـت (15.8%).
كذلـك فقـد شهـد مينـاء صلالـة مناولـة حوالـي (11.467.265) طـــن حتــى نهايــة شهــــر سبتمبــر لهــذا العـــام مقارنــة بمناولــة بحوالـــي (11.394.887) طـن تمــت مناولتهــــا خــــلال نفـــس الفتـرة لعــــام 2018م بنسبـــة إرتفــاع بلغـــت (0.6 %).

أمـا مينـاء صحـار فقـد سجـل نمـواً بنسبـة (21.3 %) فـــي حجـم البضائـع العامـــة التـــي تمــت مناولتهــــا خــلال الفتـرة مـن ينايـر و حتــى نهايــة شهــر سبتمبــر ، بينمـا شهـــد المينـــاء إنخفــاض بنسبـــة (15.2 %) فــي حجـم المــواد السائلــة مقارنــة بالفتــرة مــن ينايــر و حتــى نهايــة شهــر سبتمبــر لعام 2018م.
وقــد شهــد مينــاء خصــب إنخفــاض بنسبـة (27.7 %) فــي حجــم البضائـع المتناولــة حتـــى نهايـــة شهـــر سبتمبــر للعــام الحالــي ، بينما شهـد ميناء شنــاص إرتفـاعـاً ملحوظـاً فــي حجـم البضائع المتناولــة حتــى نهايـــة شهـــر سبتمبــر لهـــذا العـام ، و ذلـك بنسبـة (65.6%) مقارنـة بنفـس الفتـرة مـــن العــام السابـق.

كمـا تسعــى هــذه الـوزارة فـــي تسهيــل حركـة الملاحــة البحريــة مــن خــلال ســن التشريعــات الوطنيــة و تطبيـق الإتفاقيـات الدوليـة ذات العلاقـة و إنهـاء جميــع التراخيـص و التصاريـح و الشهــادات اللازمــة للبحــارة و السفـن العُمانيــة و غيـــر العُمانيـــة العاملـــة فــــي الميـــاه الإقليميــة العُمانيــة ، و ذلـــك بمــا يحقـــق ملاحـــة بحريــــة آمنـــه و مستقـــرة الــذي بــدوره يسهــم فــي تطويــر منظومــة النقـــل البحـــري و النقــل متعــدد الوسائـط فــي السلطنــة.

أبـرز نشاطـات وإنجــازات قطــاع النقــل البحــري

اللوائح التنظيمية: ـ

تعمـل وزارة النقـــل حاليـــاً علـــى إصــــدار عــــدد مـــن اللوائـح البحريــة فـــي إطــار الإهتمـــام بالجوانــب المتعلقــة بالملاحــة و النقــل و الأمــن و السلامــة البحريــة و مواكبــة التطــورات التــــي يشهدهــا العالــــم فــي تلــك المجــالات ، و خــلال هــذا العــام تــم إصـــدار ثـــلاث لوائـــح و هــــي:

1.لائـحة خطوط تحميل السفن: ـ

حيــث تهــدف هــذه اللائحــة إلـى ضمـان إبحــار السفــن العُمانيــة إلــى الرحـلات الدوليــة و هـــي تحمــل علـــى متنهـــا شهــادة خطــوط الشحــــن وفقــــاً لمتطلبــات الإتفاقيــــة الدوليــة لخطــوط تحميــل السفــن لعـــام 1966م و بروتوكولهــا لعــام 1988م .

2.لائحة السلامة ومنع التلوث في الموانئ العُمانية: ـ

حيــــث تهــــدف اللائحــــة إلــى إلــــزام إدارات الموانـــئ و المشغليــــن بإصــدار قواعــد و تعليمــات بعمليــات الشحـــن و التفريــــغ و مختلــف الأنشطــة لمنــع حصــول أي تسربــات أو أعمــال تلـــوث البيئــــة البحريـــة و كذلــك مــن خــلال هــذه اللائحـــة يتـــــم تأهيــــل العامليــــن فـــــي المينــــاء للإلتـــزام بكافــة إجـــــراءات السلامــــة و مكافحـــة التلـــوث ، و كذلــك تنظيـــم و ترتيــب عمليــات تنظيــف و إزالــة الملوثـــات و إدارة حــالات الطـــوارئ فــي المينـــاء.

3.لائحة نقل المواد الخطرة على السفن والموانئ العُمانية : ـ

تهــدف هــذه اللائحــة إلـى تطبيــق متطلبـات الإتفاقيــة الدوليـة لسلامــة الأرواح فــي البحـر لعام 1974م و مدونــة البضائــع الخطــرة (IMDG CODE) وتعديلاتهمـا فـي شـأن التعامـل مـع البضائـع الخطــرة فــي الموانـئ العُمانيــة ، و كذلـك فــي شــأن التعامـل مـع البضائـع الخطــرة علــى متــن السفــن الأجنبيــة التــي تدخـل الموانــئ العُمانيــة ، حيــــث تشتـــرط هــــذه اللائحـــة توفــــر خطــط فاعلـــة للتعامــل مــــع البضائــع الخطـرة لــدى إدارات الموانــئ العُمانيــة ، و ذلــك لضمـان جاهزيــة الموانــئ العُمانيــة للتصـدي لأي تلــوث ناتــج مــن البضائــع الخطــرة.

•الإنضمام للإتفاقية بشأن ضبط نظـم السفينـة لمقاومـة إلتصاق الشوائب ذات الأثار المؤذية 2001: ـ

صـدر المرســوم السلطانــي رقــم (5 / 2019) بالموافقــة علــــى إنضمــام سلطنـــــة عُمــــان إلــــى الإتفاقيـــة بتاريــخ 17 ينايـــر 2019م ، و تهــدف الإتفاقيــة إلــى حمايــة البيئــــة البحريــة الإقليميــــة و حيـــاة البشـــــر و المــوارد الطبيعيــة ، و تعتبــر تشريعــاً قانونيــاً لمراقبــة النظــم الضــارة المانعــة للتأثيــر علـــى السفـــــن للحــد مــن مخاطــر الطــلاء العضــوي المستخــدم علــى قيعــان السفـــن و الـــذي يؤثـــر أو يقضـــي علــــى الحيــاة البحريــة مثــل (الطحالـــب و الرخويـــات و الحيــــاة البحريـــة الأخــرى) و تعتبــر السلطنــة مــــــن أكثــر المناطـــق الساحليــة حساسيـة لوجــود الحيـــاة البحريــة بشتـــى أنواعهـــا.

إستراتيجية الإدارة البحرية للسلطنة:

توصــي المنظمــة البحريــة الدوليــة الــدول بوضـع إستراتيجيــة لضمـان الوفــاء بإلتزاماتهـا و مسؤولياتهـا الــواردة فـي المتطلبــات الدوليــة بمــا فيهــا إنشــاء منهجيــة تضمــن تنفيــذ الصكــوك الدوليـــة الإلزاميــة بشكـل فعــال و المراجعــة المستمـرة للتحسيـن المستمــر للقــدرات و التنظيـــم العــام ، و فــي هــذا الإطــار فقــد أعـدت وزارة النقــل مسـودة إستراتيجــة الإدارة البحريــة بالإتفـاق مـع المنظمـة البحريـــة الدوليــة حيــث تعكــس هــذه الإستراتيجــة فــي مضمونهــا الأهــــداف و التوجهـــات المستقبليـــة للإدارة البحريــــة فـــي صناعـــة النقــل البحـــري و خدماتــه علــى الصعيــد الوطنــي مــع الأخــــذ فــي الإعتبــار التطـــورات و المتطلبــات الإقليميــة و الدوليـــة.
*إحصائيات : ـ

(1) تسجيـل السفــن وشهادات البحارة:

بلـــغ عــــدد السفــــن و الوحـــدات البحريــة الأخــــرى التـــي قامـــت أقســـام تسجيـل السفــن و السلامــــة البحريــة التابعــة لــوزارة النقــل بتسجيلهــا تحــت العلــم العُمانــي خــلال الفتــرة مــن ينايــر إلـــى نهايـــة سبتمبـــر 2019م حوالــي (384) مقارنــة بـ(299) بــذات الفتــرة مــن العــام الماضــي.
كمـــا بلـــغ عــــدد الشهـــادات الصـــادرة مـــن أقســـام و دوائــــر تسجيــل السفــــن و السلامــــة البحريـــــة إلـــى (3312) شهــادة.

و فيمــا يخــص شهــادات و تصاريــح البحَــارة فقــد تــم إصــــدار (147) جـــــوازاً بحريــاً و (126) شهـــــادة كفــاءة بحريــة و (81) وثيقــة إعتــراف و (25) شهـــادة أهليــة للعامليــن علــى متــن القاطـــرات البحريــة و (10) شهـــادة الإعتـــراف بشهــادة الكفــاءة البحريـــة و (6) شهـــادة الإرشـــاد البحـــري .

توضــح الإشكــال البيانيــه الآتيــه مقارنــه بيــن عـــدد الشهــادات و التصاريــح الصــادرة للبحـــارة خــلال نفـــس الفتــرة لعامـــيّ 2018م - 2019م.
بالنسبـة للتصاريــح الصــادرة للإنشطـــة البحريــــة فقــــد كــان هنــاك زيـــادة بنسبــة (93%) خــــلال العــام الحالــي مقارنــة بنفــس الفتــرة مـــن العـــام الفائــت ، علمـــاً بأن الــوزارة قـــــد وقعـــت مذكـــــرة تعــاون مـــع وزارة التجــارة و الصناعـة خــلال العـــام 2018م ، لإصــدار التراخيــص عـــن طريــــق برنامــج «أستثمر بسهولة « بهــدف تسهيــل الإجــراءات و تقديــم الخدمــات بجــودة عاليــة فـــي وقـــت أقــــل.

والشكــل التوضيحــي الآتــــي يوضـــح جميــــع الشهــادات و التصاريـــح الصــادرة للإنشطــة البحريـــــة خــلال نفـــس الفتــرة لعامـــيّ 2018م ـ 2019م:

(2) أنشطة الرقابة والتفتيش على السفن الأجنبية:

تــم تفتيــش عــدد (349) سفينــة خــلال الفتــرة مـــن ينايــر إلــى نهايـة سبتمبــر عــــام 2019م، و يسجــل مينــاء صحــار أعلــى نسبــة فــي التفتيــش ، و ذلــك لوجــود أعـــداد سفـــن أجنبيـــة أكبــر فيــــه نتيجــــة للنشــاط التجــاري فــي مينـــاء صحــار ، و تــم إدخــال بيانــات تلــك السفـــن فــي مذكــرة تفاهــم الريـاض و مذكــرة تفاهــم المحيـــط الهنــدي للرقابـــة و التفتيــش علــى السفــن.

(3) التصـاريح الملاحـية:

بلــغ إجمالــي عــدد التصاريــح الملاحيــة الصــادرة للسفــن الأجنبيــة للعمــل فــي البحـــر الإقليمــي العُمانــي لفتــرة لا تتجــاوز سنــة أو لحيــن إنتهــاء إحــدى الشهــادات الأساسيــة للسفــن إلــى(340) أذنـــــاً ملاحيــاً بنسبــة زيــادة 35% عــن العــام الفائــت ، و تصــدر هــذه التصاريــح للسفــن مــن نــوع الدوبات و سفــن الخدمــات و الناقـلات و اليخـوت و السفـن السياحيـة و سفـن الإنــزال و الحفــارات و كــان أغلــب تلــك التصاريــح للقاطــرات البحريــة.

(4) أمن السفن والموانئ : ـ

يقــــوم قســــم أمـــــن السفــن و الموانــئ بالتدقيـــق و التفتيــش الأمنــي علــى المرافـــق المينائيــــة والسفـــن العُمانيــة و إصــدار شهـــادات الإمتثـــال الأمنــي لهـــا، و خـــلال هـــــذه الفتـــــرة تــم تجديــــد عـــــدد (8) شهـــادات إمتثــال أمنــي للموانـــئ و المرافـــق المينائيــــة.

الطيران المدني

شهد قطاع الطيران المدني خلال هذا العام الافتتاح الرسمي لمطار الدقم وذلك في 14 يناير 2019م والذي يعد ثالث مطار بالسلطنة يتم إفتتاحه رسمياً ضمن المطارات الجديدة، حيث يشكل مطار الدقم داعم أساسي للنمو الاقتصادي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كما يتكامل مع ميناء الدقم والمشاريع اللوجيستية الأخرى المرتبطة بالمنطقة الاقتصادية.
ويشتمل مشروع مطار الدقم على إنشاء مبنى للمسافرين ومرافق خدمية تبلغ مساحة البناء الإجمالية 27386 متر مربع منها 9614 متر مربع خاصة بمبنى المسافرين الذي تقدر طاقته الإستيعابية نصف مليون مسافر سنوياً، مع إمكانية التوسع مستقبلاً إلى مليوني مسافر سنوياً.
كما يشتمل مشروع المطار على إنشاء مجمع للملاحة والأرصاد الجوية وبرج للمراقبة الجوية بإرتفاع 37 متر، هذا إلى جانب إنشاء مدرج بطول 4 كم وبعرض 75 متر مع الممرات الرابطة ومواقف للطائرات تتسع لأربعة طائرات من ضمنها طائرة الأيرباص A380، وغيرها من المرافق اللازمة.
بالاضافة الى ذلك تم إنشاء مبنى للشحن الجوي بجانب مبنى المسافرين تبلغ مساحته 9958 متر مربع وبطاقة إستيعابية تقدر بـ (25) ألف طن سنوياً لمواكبة الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قابل للتوسع مستقبلاً والذي سيعمل جنباً الى جنب مع ميناء الدقم في تنشيط حركة النقل اللوجستي داخل المنطقة.