في إعلان روزنامة مسابقاته اتحاد الكرة يستحدث مسابقة بديلة لكأس مازدا

الجماهير الاثنين ٢٨/مايو/٢٠١٨ ٠٣:١٩ ص
في إعلان روزنامة مسابقاته

اتحاد الكرة يستحدث مسابقة بديلة لكأس مازدا

متابعة - مالك الغافري

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم ظهر أمس الأحد، عن روزنامة مسابقات الاتحاد للموسم الرياضي 2018/ 2019م، من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد بمقره في استاد السيب الرياضي، وقدمه المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين هشام العدواني، ومدير دائرة المسابقات خليفة الحسني، ومدير دائرة تراخيص الأندية ياسر الرواحي، والجديد في روزنامة المسابقات الموسم المقبل هو إحلال مسابقة كأس الاتحاد العماني لكرة القدم بدلا عن مسابقة كأس مازدا لكرة القدم.

وأعلن هشام العدواني أن فترة تسجيل اللاعبين لكل المسابقات وبجميع فئاتها في فترتين، وتبدأ فترة التسجيل الأولى بتاريخ 1 يوليو المقبل وحتى 22 سبتمبر المقبل وهي 84 يوما، بينما الفاترة الثانية للتسجيل فهي 28 يوم بداية من 27 ديسمبر 2018 وحتى 23 يناير 2019.

مسابقات أندية دوري عمانتل

وأكد العدواني أن المسابقات التي تلزم فيها أندية دوري عمانتل هي كأس السوبر والذي سيجمع بطل كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم مع بطل الدوري للموسم الجاري، وكذلك مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم وكأس الاتحاد العماني لكرة القدم ودوري عمانتل، ودوري تحت 21 سنة، ودوري تحت 18 سنة، ودوري تحت 16 سنة.
وعن مواعيد انطلاق المسابقات قال العدواني إن مباراة كأس السوبر ستكون يوم الجمعة بتاريخ 10 أغسطس 2018، بينما ينطلق دوري عمانتل في 17 أغسطس 2018 وتنتهي 10 مايو 2019، وسيعمل الاتحاد جاهدا حتى ينهي الدوري خلال الفترة المحددة أو قبل الموعد المحدد بأيام.
في حين تنطلق مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم في 10 سبتمبر 2018 وتستمر حتى 25 أبريل العام المقبل.
وتأتي المسابقة الجديدة كأس الاتحاد العماني لكرة القدم في فترة التوقف خلال الفترة من 8 ديسمبر 2018 وحتى 18 يناير 2019.

مسابقات أندية الدرجة الأولى

وعن المسابقات التي ستلعبها أندية دوري الدرجة الأولى حصرها العدواني في 6 مسابقات وهي كأس جلالة السلطان لكرة القدم وكأس الاتحاد العماني لكرة القدم ودوري الدرجة الأولى، ودوري تحت 21 سنة، ودوري تحت 18 سنة، وكذلك دوري تحت 16 سنة.
حيث إن مشاركة أندية الدرجة الأولى تعتبر إلزامية في دوري تحت 18 سنة ودوري تحت 16 سنة واختيارية المشاركة في دوري 21 سنة ولها حق المشاركة في مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم.
وستنطلق أحداث دوري الدرجة الأولى يوم 25 أغسطس 2018، بينما يختتم 22 مارس 2019.

دوري الدرجة الثانية

وأفاد العدواني أن دوري الدرجة الثانية سينطلق يوم 28 أغسطس المقبل ولم يحسم بعد موعد ختامه.
وعن المسابقات التي ستشارك فيها أندية دوري الدرجة الثانية هي كأس جلالة السلطان المعظم، ودوري الدرجة الثانية، ودوري الفئات السنية تحت 21 سنة و18 سنة و16 سنة.
حيث إن مشاركة أندية الدرجة الثانية تعتبر إلزامية في دوري تحت 18 سنة ودوري تحت 16 سنة واختيارية المشاركة في دوري 21 سنة، ولها حق المشاركة في مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم.

المراحل السنية

وحول مسابقات المراحل السنية للموسم الرياضي المقبل أفاد العدواني أن دوري تحت 16 سنة ينطلق في 30 أغسطس المقبل، ويبدأ في اليوم التالي دوري تحت 18 سنة، وفي الأول من سبتمبر المقبل تبدأ منافسات دوري تحت 21 سنة، وسيحدد لاحقا تاريخ أنتهاء دوريات المراحل السنية على ضوء عدد الأندية المشاركة.

المجمعات الرياضية

وستلعب مباريات مسابقات الموسم المقبل على أرضية 10 مجمعات رياضية، وهي مجمع السلطان قابوس ببوشر واستاد السيب الرياضي ومجمع البريمي ومجمع صور واستاد السعادة الرياضي ومجمع خصب ومجمع صحار ومجمع نزوى ومجمع الرستاق الذي من المحتمل جاهزيته على القسم الثاني من المنافسات.

تسجيل اللاعبين

وعن نظام تسجيل اللاعبين قال خليفة الحسني إن الحد الأدنى للاعبين أندية دوري عمانتل هو 18 لاعبا على أن تسجل قبل 14 يوم من أنطلاق المسابقة، على أن يتشكل الفريق الأول من 16 لاعبا مواطنا وحارسين مرمى بينما يحق له التعاقد مع لاعبين أجنبيين ولاعب واحد آسيوي بشكل اختياري. أما في فرق المراحل السنية يتكون الفريق من 16 لاعبا وحارسين مرمى فقط.
حيث يتم تسجيل الفريق الأول بعقود موحدة للمشاركة بدوري عمانتل وكأس جلالة السلطان المعظم وكأس الاتحاد العماني. وعلى أن يتم تسجيل لاعبي المراحل السنية والمسجلين في كشوفات النادي للموسم الرياضي المقبل كلاعبين هواة وتتم إجراءات تسجيلهم وانتقالاتهم وفق ما تحدده الآلية الموضحة بلائحة أوضاع اللاعبين وحق التدريب والتنشئة.
وأفاد الحسني أن الحد الأقصى لتسجيل اللاعبين لأندية دوري عمانتل قبل انتهاء فترة التسجيل الأولى هو 25 لاعبا.
حيث يحق للفري الأول تسجيل 18 لاعبا مواطنا وعدد 3 حراس مرمى و3 لاعبين أجانب وأسيوي واحد.
وفي تحت 21 سنة يحق له تسجيل 27 لاعبا مواطنا و3 حراس مرمى فقط، وفي فريقي تحت 18 سنة وتحت 16 سنة يحق لهم تسجيل 37 لاعبا مواطنا و3 حراس مرمى فقط.
ويحق للنادي تسجيل أكثر من عدد 3 حراس مرمى بدون تجاوز الحد الأقصى للتسجيل في المسابقة وهو 25 لاعبا.
وإجمالا فإن عدد اللاعبين المحدد للتسجيل لدوري المراحل السنية يكون بواقع 30 لاعبا لدوري تحت 21 سنة، و40 لاعبا لدوري تحت 18 سنة وكذلك لدوري تحت 16 سنة.
أما عن أندية دوري الدرجة الأولى فإن الحد الأدنى للاعبين هو 18 لاعبا على أن يتم تسجيلهم قبل 14 يوما من انطلاق المسابقة، وهو بنفس تفاصيل الحد الأدنى للاعبين أندية دوري عمانتل على أن يتم تسجيل اللاعب المحترف (الأجنبي) بعقد رسمي بينه وبين النادي، ويمكن للنادي إبرام أي عقد مع اللاعب العماني أو كلاعب هاوي وبما تقتضيه مصلحة النادي واللاعب دون إلزام من الاتحاد.
ويتم تسجيل لاعبي المراحل السنية والمسجلين في كشوفات النادي للموسم الرياضي 2018/2019 كلاعبين هواة وتتم إجراءات تسجيلهم وانتقالاتهم وفق ما تحدده الآلية الموضحة بلائحة أوضاع اللاعبين وحق التدريب والتنشئة.
وبنفس تفاصيل الحد الأقصى لتسجيل لاعبين أندية دوري عمانتل.
ونفس التفاصيل تنطبق على تسجيل لاعبين أندية دوري الدرجة الثانية في الحد الأدنى لعدد اللاعبين والعدد الأقصى.

أعمار لاعبين المراحل السنية

وعن أعمار اللاعبين في فرق المراحل السنية أشار الحسني أن من يسجل في فرق المراحل السنية يكون من مواليد سنة 1998 و1999 و2000 بالنسبة لدوري تحت 21 سنة، بينما سيشمل دوري تحت 18 سنة مواليد سنوات 2001 و2002 و2003، ودوري تحت 16 سنة سيسجل فيه اللاعبين من مواليد 2004 و2005 فقط.

كأس السوبر

يفتتح الموسم الرياضي 2018/2019 بإقامة مباراة كأس السوبر، والتي تجمع نادي السويق الحائز على المركز الأول في مسابقة دوري عمانتل لموسم 2017/2018م ونادي النصر الحائز على أغلى الكؤوس مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم لموسم الجاري، وستلعب المباراة في استاد السيب الرياضي يوم الجمعة الموافق 10 أغسطس المقبل.
وسيسمح فيها بمشاركة اللاعبين الذين يحملون بطاقات الموسم الرياضي المقبل، واللاعبين المسجلين في الفريق الأول وتحت 21 و18 سنة. وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية لتحديد الفائز، وسيمنح الفريق الفائز كأس المسابقة.

نظام دوري عمانتل

يشارك في دوري عمانتل للموسم المقبل عدد 14 ناديا بواقع 182 مباراة مقسمة على 26 أسبوعا على دورين في كل دور 13 أسبوعا، وتلعب المباريات بنظام الدوري ذهاب وإياب. على أن يهبط لدوري الدرجة الأولى أصحاب المراكز 12 و 13 و 14، ولا يوجد مباريات ملحق للنزول.

نظام كأس جلالة السلطان

تقام مسابقة كأس جلالة السلطان بمشاركة أندية دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى وهي 14 ناديا بكل مسابقة وبمشاركة 16 ناديا من الدرجة الثانية وعلى أن يختار عدد 4 أندية فقط من الدرجة الثانية في حالة مشاركة جميع أندية دوري عمانتل والدرجة الأولى، حيث تلعب أندية الدرجة الثانية تصفيات تمهيدية لتحديد الأندية المشاركة في دور 32 والذي سيلعب بنظام خروج المغلوب، وبنفس النظام سيلعب دور الـ16، بينما دور الـ8 سيلعب بنظام خروج المغلوب من جولة مباراتين ذهاب وإياب وكذلك دور الأربعة، بينما يكون النهائي من مباراة واحدة.

نظام الدرجة الأولى

وعن نظام اللاعب في مسابقة دوري الدرجة الأولى بنظام المجموعتين بنفس النظام للموسم الحالي وتقسم الأندية جغرافيا أو حسب القرعة لمجموعتين بالتساوي في حال مشاركة جميع أندية دوري الدرجة الأولى، وستلعب بنظام جولة ذهاب وإياب على أن تحدد القارعة من الذي يستضيف أولا، وتصعد إلى المرحلة الثانية أول ثلاث أندية من كل مجموعة، بينما تهبط إلى الدرجة الثانية النادين الحاصلين على أقل نقاط في المجموعتين، وفي المرحلة الثانية ستحسم القرعة مسألة الاستضافات، والتي ستلعب بنظام الذهاب والغياب، وستصعد الأندية الثلاث الأولى إلى دوري عمانتل.