x

«السوق» دعتها للإفصاح عنها الشركات المساهمة تحصر أضرار الإعصار «مكونو»

مؤشر الاثنين ٢٨/مايو/٢٠١٨ ٠٢:٢٠ ص

مسقط -
أعلنت عدد من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية عن تضررها جراء الحالة المدارية (مكونو) التي لحقت بأعمالها ومنشآتها الكائنة في محافظة ظفار. وقال الرئيس التنفيذي لشركة شركة ريسوت للإسمنت جوش جوترموي براتول كرشنا في إفصاح للشركة على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية: تأثرت الشركة بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (مكونو) خلال اليومين الفائتين، فقد تسبب الإعصار في بعض الخسائر الخارجية ودخلت المياه في مباني الإنتاج وساحات التخزين، وأدى ذلك لتوقف الإنتاج وسيستمر التوقف لحوالي 8 إلى 10 أيام. مشيراً إلى أن الشركة أبلغت شركة التأمين بذلك، ويجري الآن حصر الخسائر، وسنوافيكم بحجم هذه الخسائر حين توفرها لدينا.

أما شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه فقد قالت: قمنا وبمساعدة موظفينا باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتقليل من تأثير الإعصار، موضحة في بيانها بأن التقييم الأولي للشركة هو أن التأثير الكلي الناجم عن الإعصار ليس من المتوقع أن يكون مادياً، مشيراً إلى أنه لا يمكن تقييم التأثير الكلي للإعصار على عمليات المصنع بدقة في الوقت الحالي، وستقوم الشركة بإنتاج الطاقة وتوصيلها لشبكة ظفار، في حين جرى إغلاق محطة إنتاج المياه مؤقتاً بسبب التدهور الشديد في حالة البحر أثناء الإعصار، وهذه الحالة ما تزال قائمة.
وقال سالم بن تمان مسلم المعشني الرئيس التنفيذي لشركة دواجن ظفار في إفصاح للشركة نشرته على موقع سوق مسقط: تأثرت شركة دواجن ظفار بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (مكونو) خلال الأيام الفائتة، فقد تأثر السقف لحظائر تربية الطيور والمسلخ وسكن العمال بمنطقة ريسوت، كما تأثرت الطرق المؤدية للمصنع والمزرعة التابعة للشركة.
أما بخصوص مبيعات المصنع فتتركز الخسائر في توقف المبيعات لمدة يومين بسبب إغلاق المحلات التجارية وتعذر الوصول إليها، مشيراً في بيانه إلى أنه جرى إبلاغ شركة التأمين ويجري الآن حصر الخسائر وسنوافيكم بحجم هذه الخسائر حين توافرها لدينا.
وقال المدير العام للعمليات بشركة أعلاف ظفار الشيخ سالم بن أحمد صباح الكثيري: نود الإفادة أن الشركة بصلالة تأثرت بسبب الأنواء المناخية - الإعصار (مكونو) خلال الأيام الفائتة، فقد تأثر السقف لمخازن المواد للأعلاف بريسوت. كما تأثرت حظائر الأبقار وسكن العمال بمزرعة صحلنوت التابعة للشركة. أما بخصوص مصنع الألبان فتتركز الخسائر في توقف المبيعات ليومين بسبب إغلاق المحلات وتعذر الوصول للمحلات التجارية، مشيراً في بيانه إلى أنه جرى إبلاغ شركة التأمين، ويجري الآن حصر الخسائر وسنفصح بحجم هذه الخسائر حين توافرها.وأفادت شركة ظفار للتأمين - المستثمرين والمتعاملين معها، أنه مع تراجع حدة الأنواء المناخية التي شهدتها محافظتا ظفار والوسطى في الأيام الفائتة تقوم الشركة حالياً بتقييم تأثر فروع الشركة من أجل العودة للعمل بصورة طبيعية، وقد تأثر فرعي طاقة ومرباط بانقطاع التيار الكهربائي وتأثر فرع القوف بكمية المياه الموجودة أمامه ولم تتأثر الفروع الأخرى.
وكانت سوق مسقط للأوراق المالية قد أصدرت أمس تعميماً تدعوا فيه شركات المساهمة العامة المدرجة في السوق للإفصاح الفوري عن الأضرار المترتبة على الحالة المدارية (مكونو)، وذلك بناءً على ما تقتضيه قواعد وشروط الإفصاح الصادرة بموجب قانون سوق رأس المال بالإفصاح عن أيه معلومات جوهرية توثر في المركز المالي للشركة.
ووجه التعميم عناية جميع شركات المساهمة العامة المدرجة والتي تعرضت لأيه أضرار من جراء الحال المدارية المذكورة بضرورة الإفصاح بشكل عاجل عن هذه الإضرار وأثراها على المركز المالي للشركة بشكل عام وبيان أيه تغطيات تأمينية تجاه هذه الأضرار، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية.