«الزبير» ينظم حلقة حول المناقصات والعقود

مؤشر الاثنين ١٤/مايو/٢٠١٨ ٠٤:٣٧ ص

مسقط -
نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة حلقة عمل حول المناقصات والعقود التجارية، استضاف خلالها المختص المعتمد في العقود والمناقصات من CIPS م.سالم البطاشي.

وتهدف الحلقة، التي حضرها عدد من رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى تعزيز فهم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بعمليات واستراتيجيات المناقصات والعقود التجارية والإجراءات المتبعة.
وتناولت الجلسة الخطوات المتبعة في عمليات الشراء في المؤسسات التجارية والوثائق الأساسية للمناقصات التجارية، وكيفية تقديم العطاءات والتعريف بالعقد التجاري ومكونات العقد التجاري وهيكلته، وذلك من أجل زيادة القاعدة المعرفية لرواد الأعمال في مجال المشتريات والخطوات المتبعة في دورة المشتريات والمناقصات.
وسلط المحاضر الضوء على مبدأ المناقصات، فجرى تقديم شرح كامل عن أنواع المناقصات بما في ذلك المناقصات العامة والمحدودة والممارسة وذات التأهيل المسبق، كما قدم شرحاً تفصيلياً لكل نوع على حدة، وشرح دورة عملية الشراء بدءاً من التقديم للمناقصة، والوثائق المطلوبة وكيفية تقديم العطاءات، وأهمية التعاقد، والشروط القياسية للعقود التجارية وكيفية تحليل تلك العقود.
وأشاد البطاشي بالجهود التي يبذلها المركز في دعم رواد الأعمال من خلال تنظيم هذه الحلقة، التي تهدف إلى مناقشة مواضيع تنعكس بشكل إيجابي على مشاريعهم من خلال فهم ومعرفة العمليات والاستراتيجيات المتبعة في المناقصات والعقود التجارية، موضحاً أن معرفة رواد الأعمال بموضوع إدارة المناقصات والعقود التجارية سيساهم في نمو تلك المشاريع.