«شباب التنمية» يدشن تقرير مشاركته في الأمم المتحدة

مؤشر الأحد ٠٦/مايو/٢٠١٨ ٠٣:٢٨ ص
«شباب التنمية» يدشن تقرير مشاركته في الأمم المتحدة

مسقط -
بحضور عدد من المهتمين بشؤون التنمية المستدامة وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، دشن فريق «شباب من أجل التنمية» تقرير مشاركته في فعاليات جمعية الشباب بالأمم المتحدة (شتاء 2018)، الذي يناقش خلاصة تجربة الفريق في هذا المحفل العالمي، الذي أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال فبراير الفائت ليجمع الشباب للنقاش والتداول حول الأبعاد البيئة لأهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت الفعالية تقديم خلاصات التجربة موثقة بحكايات أفراد الفريق بالإضافة إلى الإعلان عن تدشين الهوية الجديدة للفريق وتحوله إلى مؤسسة غير ربحية مختصة في مجال ربط الشباب بأهداف التنمية.
‏ويأتي تدشين الفريق لهذا التقرير كوثيقة وطنية يساهم به الفريق في إثراء الأدبيات حول موضوع التنمية وخلاصاتها، حيث يناقش التقرير الجدليات المطروحة حول تنمية الشباب وتمكينهم ودور ذلك في تفعيل مساهمتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى استقراء تحقق أهداف التنمية المستدامة في سياق سياسات وبرامج التنمية في السلطنة، والتحديات التي تواجه تحقق بعض الأهداف وكيف يمكن العمل من خلال الشباب والمبادرات الشبابية على تحقيق كافة الأبعاد المتصلة بها.
‏ويأتي التقرير كذلك في سياق تحليلي مدعم بالمؤشرات والمقارنات ومصحوب بتحليل لسياسات التنمية في السلطنة في إطار الثيمة العالمية التي ناقشتها أشغال جمعية الشباب بالأمم المتحدة لأهداف التنمية وهي ثيمة (الابتكار- الشراكة- الاستدامة). هادفاً إلى رسم سيناريوهات مقترحة للإسهام الشبابي العماني في العمل على برامج وتطوير سياسات لأجل تحقيق هذه الأهداف. كما يستند التقرير أيضاً إلى خلاصات تجربة المشاركة بشكل عام. حيث يذكر معدو التقرير أن هذه التجربة ساهمت في تحقيق الوعي المعمق بأهداف التنمية المستدامة 2030 مع القدرة على مقاربتها في ضوء السياسات والبرامج الوطنية في عمان إزاء التنمية. كما أتاحت التجربة للفريق امتلاك الأدوات والوسائل المعرفية للتأثير في الأقران من الشباب والدفع بالتكوينات الشبابية نحو الوعي بهذه الأهداف وتوجيه جزء من المبادرات الشبابية للعمل من أجلها تحقيقها في إطار منظومة من الشراكة بين القطاعات الثلاثة الرئيسية المحركة للتنمية وهي القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الحكومي. كما أسهمت التجربة في معرفة وفهم الآليات والمحكات التي تبنى عليها هذه الأهداف والسياسات والقرارات المتصلة بها داخل إطار المؤسسات الدولية وكيف تتم مسألة متابعتها وتقييم تحققها بالإضافة إلى الإجراءات التي تتخذها هذه المؤسسات في مساعدة الدول المتعثرة في مسار تحقيق هذه الأهداف وبلورتها.
‏كما أعلن الفريق خلال الأمسية عن تحوله إلى مؤسسة غير ربحية للعمل التخصصي في مجال خدمة أهداف التنمية المستدامة وذلك من خلال تعزيز الوعي بهذه الأهداف لدى فئة الشباب وحصر المبادرات القائمة لأجل تحقيقها بالإضافة إلى العمل مع الشركاء نحو تطوير قيادات مدنية في مؤسسات المجتمع المدني قادرة على تصميم برامج وتخطيط سياسات للتكامل مع العمل الحكومي والخاص لأجل تحقيق هذه الأهداف. حيث ستعمل المؤسسة على إقامة ورش وبرامج نوعية موجهة في سياق العمل التنموي وخصوصاً مع مؤسسات المجتمع المدني تحت رؤية «منصة تنموية شبابية فاعلة».