..وتنظم حفلها السنوي لبرنامج الإلحاق المهني

بلادنا الثلاثاء ٠١/مايو/٢٠١٨ ٠٣:٣٤ ص

مسقط - : نظم قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس الحفل السنوي لبرنامج الإلحاق المهني لطلبة القسم، برعاية عميد كلية التربية د. سليمان بن محمد البلوشي، وحضور مساعديه ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية. وألقى رئيس قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم د. محمد الطاهر عثمان كلمة أشار من خلالها إلى أهمية التدريب العملي للطلاب لدى الشركات والمؤسسات في القطاعات المختلفة خلال دراستهم الجامعية، إذ يُعد واحدا من أهم عناصر البرامج الأكاديمية بالجامعة، ومن خلاله يقضي الطالب مدة محددة في إحدى جهات العمل ذات العلاقة بتخصصه أثناء الدراسة ويظهر أثر هذا التدريب في تحصيل الطالب قبل تخرجه وعلى وضعه الوظيفي بعد التخرج وفي تعرف جهات التوظيف على تأهيل الكفاءات والقدرات التي يحملها. كما أشار أيضا إلى النمو المُطرد في عدد جهات الإلحاق داخل السلطنة وخارجها، حيث بلغ عددها 40 جهة داخل السلطنة، وسبع جهات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهة واحدة بمملكة البحرين، ويجري التواصل لتنفيذ البرنامج في إحدى الجهات بقطر. كما أشار إلى تنوع جهات الإلحاق، والتي تشمل مؤسسات للقطاعين العام والخاص، وكذلك مؤسسات تعليمية وغير تعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج في ثلاثة من أهم المؤسسات في السلطنة؛ وهي الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، والهيئة العامة للطيران المدني، والكلية العسكرية التقنية. كما أكد رئيس القسم في كلمته على حرص القسم على وضع التغذية الراجعة الواردة في تقارير المُدربين والمتدربين موضع التنفيذ طالما تُحقق ارتقاء بالبرنامج، ومن بين مؤشرات ذلك الاهتمام بزيادة عدد جهات الإلحاق مع التنوع فيها، وكذلك إضافة مقرر «الشبكات» في الخُطة الحالية، ومراعاة المزج بين أكثر من مؤسسة تدريبية- كلما أمكن ذلك- كي لا تُشكل فترة التدريب عبئا على مؤسسة واحدة فقط، وكذلك إتاحة الفرصة للطلاب للتنوع في الخبرات والمهارات التي يكتسبونها. بالإضافة إلى ذلك قدم أخصائي التدريب في الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون خليفة بن طالب البوسعيدي عرضا حول آلية التدريب بالهيئة، وأشار إلى التعاون الوثيق مع مشرف البرنامج، وحرصه الدائم على متابعة أداء طلابه. بعدها قدمت الطالبات عرضين تضمنا المهارات والخبرات التي اكتسبنها خلال فترة تدريبهن .