«القوى العاملة» تدشن جائزة الابتكار

مؤشر الاثنين ٣٠/أبريل/٢٠١٨ ٠٩:١٣ ص
«القوى العاملة» تدشن جائزة الابتكار

مسقط -

دشنت وزارة القوى العاملة جائزة الابتكار بنسختها الأولى، أمس الأحد، برعاية الأمين العام لمجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي، وبحضور وكيلة التعليم التقني والمهني سعادة د. منى بنت سالم الجردانية، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة للابتكار، في ديوان عام الوزارة. وتهدف الجائزة إلى نشر مفهـوم وثقافــــة الابتـــــــكار، وتحفيز المنافسة بين طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة واستقطاب المجيدين منهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم، وتشجيعهم على تحويلها إلى واقع ملموس تُسهِم في التنمية المستدامة.

وتهدف الجائزة إلى زيادة الأفكار والإنتاج الابتكاري المبني على المعرفة، وبلوّرة الأفكار الابتكارية لتحويلها لمشروع بواقع ملموس لها قيمة مضافـــــــة للاقتصــــــاد الوطنــــــي، وإيجاد فرص عمل وتشجيع ريادة الأعمال، هذا بالإضافة إلى تقوية الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب الأعمال، العمال) لدعم المشاريع الناشئــــة. ورحبت الجردانية، في كلمة ألقتها، بالحضور، وأكدت أن الوزارة تدرك أهمية تكاتف الجهود المبذولة في بناء القدرات الوطنية وتعزيز ثقافة الابتكار، مؤكدة أن الوزارة تثمن التعاون القائم مع الشركاء الاستراتيجيين في هــــذا المجال، الذي أثمر عن طرح العديد من البرامج التدريبية في مجال حقوق الملكية الفكرية وسيساهم كل ذلك في دعم وتمكين الابتكار في الوزارة.

وتعدّ الجائزة إحدى مبادرات الوزارة لدعم وتعزيز الابتكار في مجالات متعددة، وأحد ثمار التعاون بين مؤسسات الدولة الحكومية والقطاع الخاصة للمساهمة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للابتكار.

وتأتي مجالات الجائزة لتشتمل على المجالات: الصناعـــية والسياحـــــــية، والتجــــارية، والتقنـــــية، والبيئـــــــية، والسلامة المهنيـــة، والأمن الغذائي، والتصميـــم، والمبادرات الاجتماعية.
ويمكن المشاركة في الجائزة من خلال الدخول عبر بوابة البيانات المفتوحة بموقع الوزارة الإلكتروني.
ومن جانبه، قال د.الهنائي: نحن سعيدون بتدشين جائزة وزارة القوى العاملة للابتكار، التي تعد من السباقين لتطوير البيئة الابتكارية في السلطنة وتأهيل الطلاب والموظفين العاملين في الوزارة، لاتخاذ نمط الريادة والابتكار كأسلوب عمل متجدد، إذ يتوقع للجائزة أن تعطي دفعة كبيرة للطلاب والموظفين لمزيد من الإنجازات، ونأمل أن تكون هذه الجائزة حافز على مستوى المؤسسات الأخرى الداعمة للابتكار.