«النقل» تنشئ نظاماً إلكترونياً للدعم الفني لموظفيها

بلادنا الاثنين ٣٠/أبريل/٢٠١٨ ٠٨:٤٨ ص
«النقل» تنشئ نظاماً     إلكترونياً للدعم الفني لموظفيها

مسقط -

أكد مدير دائرة تقنية المعلومات بوزارة النقل والاتصالات الفاضل سالم بن محمد بن عبدالله الهدابي أن الوزارة قامت بإنشاء نظام الدعم الفني وهو نظام إلكتروني خاص بموظفي وزارة النقل والاتصالات، يهدف إلى سرعة إيصال المشكلة للقسم المعني في دائرة تقنية المعلومات لحل الأعطال الفنية التي يواجهها الموظفون في أجهزة عملهم.

وأضاف الهدابي أن هذا الأمر كان يتم في السابق عبر طريقة طلب تقليدية لحل المشكلة أغلبها شفهيا وغير موثق، وبالتالي لا يضمن حقوق الموظف ولا المستخدم، فالنظام الإلكتروني الجديد ساعد على ضمان الحصول على تقارير للموظف والمشكلة، وكذلك التعرف على كثرة المشاكل التي يواجهها الموظفون، وتوثيق كل مشكلة من حيث (نوعها- الشخص الذي تولى حلها- وكيفية الحل)، إضافة إلى استخدام التقارير كتوثيق في الجودة لمعرفة كفاءة كل الأقسام في دائرة تقنية المعلومات.

وأوضح مدير دائرة تقنية المعلومات أن نظام الدعم الفني يتميز بسرعة إيصال المشكلة للقسم المعني في دائرة تقنية المعلومات، وضمان وصول الطلب للدائرة ومعالجتها وذلك بعد تحويلها للشخص المتخصص، إضافة إلى إمكانية تتبع مسار الطلب فور إرساله.
أما بالنسبة للخطوات المتبعة لإدخال المشكلة التي تواجه الموظف في نظام الدعم الفني فإن على الموظف أولاً تقديم بلاغ ويكون إما عن طريق نظام الدعم الفني الموجود على البوابة الرئيسية للأنظمة الإلكترونية للوزارة أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالنظام، بعد ذلك يجري تسجيل وتصنيف المشكلة حسب نوعها سواء كانت (أجهزة حاسب آلي - هواتف - طابعات -أنظمة - شبكات)، وأخيراً يقوم الموظف المختص في قسم الدعم الفني بالتعامل مع المشكلة وحلها وإغلاقها في فترة زمنية محددة لا تتجاوز ثلاث أيام حسب سياسة النظام.
ويسعى قسم الدعم الفني مستقبلاً لإضافة المشاكل البسيطة والأكثر شيوعاً مع طريقة حلها في نظام الدعم الفني بحيث يسهل على الموظف إيجاد طريقة الحل بسهولة دون اللجوء إلى موظفي الدعم الفني، بالإضافة إلى السعي لتثبيت النظام في جميع دوائر الطرق بمحافظات السلطنة. كما أشار مدير دائرة تقنية المعلومات بوزارة النقل والاتصالات إلى أن الدائرة لديها قسم الدعم الفني ويختص بتقديم المساعدة للموظفين في المشاكل والصعاب التي تواجههم كتشغيل أجهزة الحاسوب أو الطابعات أو الاتصالات سواء (هاتفية أو لاسلكية). ويتم حل المشكلة إما عن طريف الهاتف أو التحكم بالجهاز عن بعد Remote Control أو ميدانياً.
ويشارك قسم الدعم الفني في إعداد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات واختبارها والعمل على سلامتها وتشغيلها بالكيفية المناسبة بالإضافة إلى العمل على تجهيز مواقع ومعدات الحاسب الآلي ووضع الاحتياجات الخاصة بمستلزمات تشغيلها والإشراف عليها، كذلك تقديم المساندة الفنية لمستخدمي النظم والشبكات داخل الوزارة وخارجها بما يضمن التشغيل والاستخدام الأمثل، إضافة إلى فحص الأجهزة الموردة للوزارة وإعداد محاضر فنية بذلك.
كما يعمل قسم الدعم الفني على إعداد أجهزة الحاسب للارتباط بالشبكة، وتركيب وتعريف الطابعات وملحقات الأجهزة المتجددة، بالإضافة إلى متابعة تأمين مستلزمات ومتطلبات القسم من قطع الغيار اللازمة والمطلوبة، ومتابعة الأعطال الطارئة وضمان كفاءة الأجهزة حسب المعايير الفنية.
ومن المهام التي يقوم بها القسم تثبيت برنامج أو نظام جديد، كذلك يقوم بالدعم الفني للهواتف النقالة والأجهزة اللوحية الخاصة بالموظفين حسب الإمكانية، وتحديد أوجه الخلل في الشبكة، إضافة إلى إنشاء حسابات المستخدمين، وكلمات السر وتفعيل استخدام البريد الإلكتروني، وتدريب الموظفين على النظم الجديدة، والإدارة والمتابعة اليومية والإشراف على الأنظمة التشغيلية للدعم الفني بالوزارة.