«شل» تبيع أصولها في «مخيزنة»

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ٠١:٤١ ص

مسقط -
أعلنت «شل أوفرسيز هولدنج المحدودة» (شل) عن استكمال صفقة بيع شركة شل للاستكشاف والإنتاج عُمان المحدودة، التي تمتلك حصة مشاركة بنسبة 17% في اتفاقية الإنتاج المشتركة لـ «مُخيزنة»، لصالح شركة النفط الهندية المحدودة سنغافورة بي تي إي، وهي شركة تابعة لشركة النفط الهندية المحدودة، بقيمة تداول تبلغ 329 مليون دولار أمريكي.

وبموجب الصفقة، أصبحت حصة شركة النفط الهندية المحدودة بنسبة 17 %، فيما ستظل النسب المتبقية البالغة 83 % ملكا لكل من أوكسدنتال مُخيزنة (بنسبة 45 %)، وشركة النفط العمانية (20 %)، وشركة ليوا للطاقة المحدودة (15 %)، وتوتال أي اند بي عمان (2 %)، وشركة بارتكس- عُمان (1 %)، بينما تعد شركة أوكسدنتال عُمان هي المشغل لأصول مخيزنة. وقال رئيس شل في سلطنة عُمان كريس بيري: «يسعدنا أن نساعد في دخول شركة النفط الهندية، إحدى شركات الطاقة المُتكاملة التي تعمل في جميع مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وضمن أكبر الشركات الهندية العاملة في قطاع التنقيب والإنتاج في سلطنة عُمان».
وأكد بيري أن «شركة شل ستظل ملتزمة بمشاريعها وبمستقبل الطاقة في السلطنة، وستواصل سعيها الدؤوب من أجل تعزيز فرص الاستثمار في البلاد».
وجاء قرار شركة شل لبيع حصتها ضمن استراتيجيتها الرامية إلى بيع أي أصول أو شركات غير أساسية لإعادة تشكيل شل لتصبح أكثر مرونة وتركيزًا.
ومن المتوقع أن تساهم الصفقة في تقريب الشركةَ من هدفها للوصول إلى 30 بليون دولار.