هكذا وقع أهم مزوري العملة في قبضة الشرطة العمانية

بلادنا الأربعاء ٠٤/أبريل/٢٠١٨ ٢٢:٣٦ م
هكذا وقع أهم مزوري العملة في قبضة الشرطة العمانية

خاص – ش
تعددت خلال الشهور الفائتة جرائم تزوير بعض الأفراد والتشكيلات العصابية التي نجحت شرطة عمان السلطانية في الكشف عنها وتوقيف المتورطين في أحداثها.

اليوم، أعلنت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة ظفار بالتعاون مع مركز شرطة صلالة من القبض على أربعة متهمين من جنسية آسيوية بتهم تتعلق بتزوير وترويج عملة مزورة والسرقة باستخدام السلاح الأبيض.

كيف يتم الكشف عنهم؟

غالبا مايقع أفراد هذه التشكيلات أثناء محاولات ترويجهم للعملة المزورة في المحلات التجارية ومحطات تعبئة الوقود وهو ما حدث اليوم، حيث أفاد مصدر مسؤول بقيادة شرطة محافظة ظفار أن المتهمين قاموا بتزوير عملة ورقية فئة (50) ريالاً عمانياً وترويجها على عدد من المحلات التجارية ومحطات تعبئة الوقود، وقد تمكن رجال الشرطة من تحديد هوية المتهمين والقبض عليهم أثناء محاولتهم ترويج عملة مزورة في أحد المحلات التجارية بصلالة.

في الرابع والعشرين من سبتمبر 2016 تمكنت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة ظفار بالتعاون مع مركز شرطة صلالة من القبض على وافد آسيوي يقوم بترويج عملة ورقية عمانية.

وأكد مصدر مسؤول في قيادة شرطة محافظة ظفار أن مركز شرطة صلالة تلقى بلاغاً من أحد الأشخاص عن قيام أحد المتهمين بتزوير وترويج عملة ورقية عمانية فئة (50) ريالاً في أحد المحلات التجارية بصلالة، وبالبحث والتحري تم ضبط المتهم وهو يقوم بترويج العملة، كما ضبط بحوزته عدد كبير من نفس الفئة وأحيل إلى الادعاء العام للتحقيق معه.

في الخامس عشر من فبراير 2017 ألقى رجال شرطة مركز روي والعذيبة القبض على 3 أشخاص من جنسيات مُختلفة في قضيتين مختلفتين بينهم 2 بتهم تزوير عملة وترويجها وحيازتها والآخر لتزوير هوية ودخوله البلاد بطريقة غير مشروعة.

وقال مصدر مسؤول بشرطة عُمان السلطانية إنَّ مركز شرطة العذيبة تلقى بلاغاً من أحد المواطنين مفاده قيام شخص من جنسية آسيوية بتسليمه مبلغا وقدره 50 ريالاً عمانيًا اتضح فيما بعد أنَّه مزور، وبالبحث والتَّحري تم ضبط المتهم الآخر، كما ضبط مركز شرطة روي شخصا قام بتزوير هوية والإدلاء بمعلومات كاذبة ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة.

في الواحد والعشرين من أكتوبر الفائت كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن قيادة شرطة محافظة مسقط ممثلة في مركزي شرطة روي والعذيبة وإدارة التحريات والتحقيق الجنائي بمسقط، تمكنت من ضبط سبعة أشخاص من جنسيات أفريقية بينهم امرأة في قضية تزوير وتداول عملات ورقية فئة خمسين ريال عماني.

مشيراً أنه تم ضبط أدوات وأجهزة وأختام تستخدم في التزوير وأوراق أخرى معدة للتزوير وخزانات مالية.

كما تم تحريز قرابة 17 ألف ريال عماني عملة صحيحة تم استبدالها بعملات مزورة وكمية كبيرة من أوراق نقدية مزورة فئة 50 ريالا ومجوهرات وساعات ثمينة.

وأضاف المصدر أنه تم ضبط المتهم الأساسي وبرفقته امرأة وأحد المتهمين أثناء قيامهم بصرف العملات بمنطقة روي بقصد تحويلها إلى خارج السلطنة.