التدريب على إعداد تقارير حقوق الإنسان

بلادنا الأربعاء ٠٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٤:٠٩ ص

مسقط -
شهدت الحلقة التدريبية الخاصة بدور الآليات الوطنية لإعداد التقارير ومتابعة التوصيات والتي تنظمها اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدريبات عملية مكثفة حول إعداد التقارير المتعلقة بحقوق الإنسان؛ حيث قدمت د.عبير الخريشة من المكتب الإقليمي للمفوضية السامية ورقة حول التحضير لإعداد التقارير إلى هيئات المعاهدات الدولية شارك من خلالها المتدربون عبر مجموعات عمل وفق الجهات التي يمثلونها، بالإضافة إلى تقسيم المشاركين إلى حلقات عمل والاعتماد على مبدأ التفاعلية والنقاش للخروج بأفضل النتائج، بالإضافة إلى توضيح وظائف التنسيق والتشاور أثناء إعداد التقارير، والطريقة المثلى لإدارة المعلومات، وكيفية الوصول إلى المعلومات التي يحتاج إليها المعنيون من على موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

من جانبه قدم مدير دائرة الشؤون القانونية باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان عبد العزيز بن علي السعدي ورقة علمية للمشاركين تحدث من خلالها عن مرتبة القانون الدولي بالنسبة للسلطنة، والقوة القانونية للمعاهدات الدولية، وإجراءات الانضمام للاتفاقيات ابتداء من التوقيع على الاتفاقية، وصلاحيات ذلك التوقيع حتى مرسوم التصديق، والأثر القانوني للتصديق وفق النظام الأساسي للدولة، واتفاقية فينا لقانون المعاهدات.