كاميرات في الأقصى قبل "الفصح" اليهودي

الحدث الاثنين ٠٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٨ ص
كاميرات في الأقصى قبل "الفصح" اليهودي

القدس المحتلة – زكي خليل
اتفق الجانبان الأردني والإسرائيلي على تركيب كاميرات للمراقبة على مدار 24 ساعة في المسجد الاقصى، وقبل عيد الفصح اليهودي "البيسح" سيتم تركيب هذه الكاميرات، وفقا لما نشره موقع صحيفة "اسرائيل اليوم" العبري امس.
واعتبر مصدر سياسي اسرائيلي في القدس أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة اسرائيل، لأنه من خلال هذه الكاميرات سيتم توثيق ما وصفه "الاخلال بالأمن" الذي يقوم به الجانب الفلسطيني، خاصة أن هذه الكاميرات يستطيع من خلالها الجانبان الاسرائيلي والأردني رصد كافة التحركات حول المسجد الاقصى على مدار 24 ساعة.
يشار إلى أن الاتفاق العام على تركيب كاميرات في المسجد الاقصى جرى الاتفاق عليه قبل 4 شهور في اعقاب اندلاع احداث عنيفة بشكل يومي في المسجد الاقصى، وكان هذا الاتفاق برعاية الولايات المتحدة وبتدخل من وزير الخارجية جون كيري، واتفق الجانبان مؤخرا على تفاصيل تركيب الكاميرات التي سيتم العمل بها قبل عيد "البيسح" اليهودي.
وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس اكدت على ان موضوع نصب الكاميرات في المسجد الأقصى هو شان أردني لا دخل للسلطات الإسرائيلية به.
وقالت الدائرة انه لا يوجد تنسيق مع اسرائيل بموضوع الكاميرات الذي هو شان أردني بين أوقاف القدس والحكومة الأردنية. مؤكدة ان المشرف على الأعمال داخل الأقصى هو الاردن عبر دائرة الأوقاف في القدس.

وأكّدت أنه فيما لو تم تركيب الكاميرات فسوف يكون الإشراف بشكل كامل لجهة أردنية من دائرة الأوقاف في القدس فقط. وكانت صحيفة "هارتس" ذكرت قبل ايام انه طرأ تقدم في المفاوضات بين اسرائيل والاردن على نصب كاميرات في المسجد الاقصى المبارك.
من جانب اخر توقع عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين تصاعد الاحتجاجات داخل السجون خلال هذا العام، بسبب استمرار الاجراءات الاسرائيلية بحق الاسرى واستهداف كرامتهم وحقوقهم الانسانية على مختلف المستويات.
وقال إن حالة غضب وقهر تسود 7000 اسير واسيرة ، يتعرضون لانتهاكات غير مسبوقة وتشديدات في الاجراءات التعسفية المطبقة بحقهم ، وحمل اسرائيل المسؤولية القانونية والانسانية عن حياة وحقوق الاسرى .
فيما اعتبرت حركة "فتح" التهديدات الاسرائيلية بمقاضاة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، عملا عدائيا ضد القوانين والشرائع الدولية الضامنة لحرية الرأي والتعبير، وحربا من نوع آخر على الحقيقة الفلسطينية، التي هي جوهر رسالة وخطاب حركة التحرر الوطني الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال.
وقال عضو المجلس الثوري للحركة، المدير التننفيذي لمفوضية الإعلام والثقافة موفق مطر، في بيان صدر عن المفوضية، "إن حملة منظمة (شورات هادين) لجمع تواقيع ضد هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، وتقديمها كشكوى لمحكمة الجنايات الدولية ضد مسؤولي الهيئة بتهمة "التحريض ضد إسرائيل" ما هي إلا برهان آخر على أن هذه الحركة العنصرية الخارجة على القوانين الدولية، وقيم حقوق الإنسان، والحقوق السياسية للشعب الفلسطيني، ما زالت تعيش عصر الإرهاب الفكري والإعلامي والثقافي .
وأضاف مطر: " إننا لا نخشى إرهاب هذه الحركة فهي لن تستطع اقتلاع الإيمان بالوطن من عقول وقلوب الشعب الفلسطيني، وستعجز أمام إعلاميين فلسطينيين وطنيين في هيئة الإذاعة والتلفزيون اتخذوا الإعلام سبيلا لبيان عدالة قضية شعبهم، وحقه في الحرية والاستقلال وقال يعقوب بيري رئيس الشاباك السابق وعضو الكنيست عن حزب "يش عتيد"، إن منظمة المقاطعة الدولية (BDS) تكتسب زخما كبيرا في أنحاء العالم.

*-*
العُمانية تمويل إنشاء مركز للشلل الدماغي في غزة
غزة – ش
وقعت المبادرة العُمانية الأهلية لمناصرة فلسطين مذكرة تفاهم مع الجمعية الإسلامية لتمويل انشاء مركز عُمان لتأهيل مرضى الشلل الدماغي حيث تم توقيع الاتفاقية في مكتب المبادرة بحضور المدير التنفيذي للمبادرة عبدالله الاسطل ومدير الجمعية الاسلامية إبراهيم قديح بتكلفة بلغت 50 ألف دولار أمريكي . وقالت المبادرة في بيان لها وصل الشبيبة يوم أمس الأحد "التزاماً بالمسئولية الاجتماعية ونظرا للارتفاع المتزايد في عدد الاطفال المصابين بالشلل الدماغي حيث تشير الاحصائيات الى وجود ما يقارب 10,700 طفل وطفلة يُعانون من الشلل الدماغي ومراعاةً لعدم مقدرة الكثير من الأسر على الايفاء بالمتطلبات الأساسية لأطفالهم المرضى فإننا لمسنا أهمية تمويل هذا المشروع لخدمة الاطفال حيث يعتبر هذا المركز الاول المخصص لرعاية أطفال الشلل الدماغي في محافظة خانيونس.
واضافت " يطمح المركز بعد الانتهاء من انشائه الى تقديم العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق والتأهيل النفسي والاجتماعي والعمل على توفير تعليم خاص بما يعمل على تحسين المهارات الحياتية واليومية والاجتماعية للأطفال المرضى . المبادرة من جانبها شكرت أهل الخير في السلطنة على جهودهم المبذولة والمتواصلة لخدمة إخوانهم في فلسطين متمنية لعُمان وشعبها الخير والاستقرار.