x

تعديل وزاري في الأردن

الحدث الثلاثاء ٢٧/فبراير/٢٠١٨ ٠٣:٣١ ص

عمّان - رويترز

أجرى رئيس وزراء الأردن هاني الملقي تعديلا وزاريا حيث قام بتعيين جعفر عبدالفتاح حسان نائبا لرئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية في محاولة على ما يبدو لاحتواء موجة واسعة النطاق من الغضب على تزايد الصعوبات الاقتصادية وضعف النمو. وكان حسان يشغل منصب مدير مكتب الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن.

ويعدّ هذا سادس تعديل يجريه الملقي منذ تعيينه رئيسا للحكومة في مايو. ويأتي أحدث تعديل بعد ثلاثة أيام من مطالبة مئات المحتجين في مدينة السلط غربي العاصمة عمّان باستقالته.
وأصدر العاهل الأردني فيما بعد مرسوما ملكيا بالموافقة على قرار مجلس الوزراء تعيين اللواء فاضل محمد الحمود مديرا للأمن العام في تعديل ربطه مسؤولان بالأحداث التي شهدتها مدينة السلط وثغرات حدثت في الآونة الأخيرة في القانون والنظام. وصوّت البرلمان بالثقة في الملقي بعد أن حاول نواب إسقاط الحكومة بسبب زيادة أسعار معظم السلع الاستهلاكية والغذائية وبعض أنواع الوقود. وأعقب هذا زيادة أسعار الخبز المدعم إلى المثلين.
وشغل حسان من قبل منصب وزير التخطيط وسيتولى قيادة الفريق الوزاري الذي يشرف على برنامج صارم يستغرق ثلاث سنوات تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي بشأن إصلاحات هيكلية طال تأجيلها لخفض الدين العام من 94 في المئة من إجمالي الناتج المحلي حاليا إلى 77 في المئة بحلول 2021.