أمطار الخير تعم عدداً من ولايات السلطنة

بلادنا الخميس ٠٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
أمطار الخير تعم عدداً من ولايات السلطنة

ولايات - أسد الزكواني، العمانية

أظهرت آخر تحاليل خرائط الطقس أمس استمرار تأثر أجواء السلطنة بالمنخفض الجوي العميق.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن هناك أجواء غائمة إلى غائمة جزئيا على محافظات شمال الباطنة والظاهرة وأجزاء من محافظتي الداخلية وجنوب الباطنة مع هطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية وأجواء غائمة جزئيا على الأجزاء الشمالية للسلطنة مع وجود الضباب والسحب المنخفضة على محافظتي الوسطى وظفار.
وتوقع خبراء الأرصاد استمرار هطول الأمطار التراكمي على السلطنة خلال الـ 48 ساعة المقبلة تأثرا بأخدود الخصيب، مشيرين إلى عودة التكونات الرعدية القوية على محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة ومسقط والوسطى.
وقد شهدت عدة محافظات أمس استمرارا لهطول الأمطار التي أدت إلى جريان عدد من الأودية، ففي ولاية دماء والطائيين هطلت أمطار متفاوتة الغزارة لليوم الثاني على التوالي أمس حيث هطلت الأمطار على بعض القرى التابعة للولاية وسالت على إثرها أودية قعبت وعلكا والريحاني. فيما شهدت القرى الواقعة بين بديعة الجوابر ومحلاح أمطارا متفرقة سالت على إثرها الشعاب.

كما شهدت معظم قرى ومناطق ولاية بركاء هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة واستمرت الأمطار حوالي نصف ساعة مؤدية إلى جريان الشعاب والأودية. كما شهدت عدد من المناطق الجنوبية تساقط حبات البرد.

ومع استمرار هطول الأمطار سطعت الشمس ليظهر قوس المطر واضحا في سماء ولاية بركاء حيث خرج الأهالي مستبشرين بما جادت به السماء على أرض الولاية من خيرات.

وقد شهدت جميع قرى نيابة الجبل الأخضر استمرار تساقط الأمطار الخفيفة والمتوسطة وجريان الأودية والشعاب حيث سالت أودية العين والقصم والحليلات ووادي جابر ما أوقف حركة السير جراء الأودية لمدة من الوقت.

كميات الأمطار

من جهتها قالت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في تقريرها إن هطول الأمطار استمر على عدد من ولايات شمال السلطنة نتيجة تكون أخدود منخفض جوي عميق منذ أمس الأول، أدى إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة تسببت بجريان الأودية، واحتجزت السدود كميات من المياه.
وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة شمال الشرقية حيث بلغت (55 ملم) بولاية وادي بني خالد، وفي محافظة الداخلية بلغت (35 ملم) بولاية سمائل، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (33 ملم) بولاية صور، وفي محافظة مسقط بلغت (27 ملم) بولاية بوشر، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت (19 ملم) بولاية نخل، وفي محافظة الظاهرة بلغت (2 ملم) بولاية عبري.
وسال على إثر هذه الأمطار كل من أودية سوق وبواد وعبسن والصم وعجنت والشاق والعجمة بولاية وادي بني خالد بتدفقات مرتفعة، وأودية الحائمة وقفيفة بولاية إبراء بتدفقات مرتفعة، ووادي الريحاني بتدفق مرتفع ووادي وشغ بتدفق متوسط ووادي قعبت بتدفق منخفض بولاية دماء والطائيين، وأودية عندام والروضة الشرقي والغربي بولاية المضيبي بتدفقات متوسطة، وأودية هداد وسوي بتدفق منخفض ووادي العقيدة بتدفق متوسط بولاية القابل، وأودية القرط والشعيبة والعيص بولاية المصنعة بتدفقات منخفضة، وأودية الخيسة والخلو والاصامي وبني خروص بولاية العوابي بتدفقات مرتفعة، وأودية الميسين والحمام والعين بولاية نخل بتدفقات منخفضة، وأودية السليل وعرعر بولاية الرستاق بتدفقات منخفضة، وأودية طيوي وشاب والفليج بتدفقات متوسطة ووادي حلم بتدفق منخفض بولاية صور، ووادي مرخة بولاية الكامل والوافي بتدفق منخفض، وأودية العين وقتم والقصم بتدفقات متوسطة ووادي الهجري بتدفق مرتفع ووأودية المعيدن وبني حبيب بتدفق منخفض بولاية نزوى.
أما من حيث كميات المياه المحتجزة في السدود فقد احتجز سد إمطي بولاية ازكي كمية من المياه بلغت (0.450 مليون متر مكعب)، وسد تنوف بولاية نزوى (1.09 مليون متر مكعب)، كما احتجز سد الرسة بولاية القابل (0.014 مليون متر مكعب)، وسد العقيدة بولاية القابل (0.030 مليون متر مكعب)، وارتفعت كمية المياه المحتجزة بسد وادي ضيقة في ولاية قريات الى (2.3 مليون متر مكعب) لتبلغ الكمية الكلية المحتجزة من المياه (58 مليون متر مكعب).