"هيرتسوج" يعلن خطة الانفصال

الحدث الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
"هيرتسوج" يعلن خطة الانفصال

القدس المحتلة – زكي خليل – وكالات

قال رئيس المعارضة الإسرائيلية النائب يتسحاك هيرتسوج في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن حل الدولتين للشعبين ليس قابلا للتطبيق في الوقت الراهن بالرغم من كونه الحل المفضل لدى اغلبية الجمهور الاسرائيلي.
وطرح هيرتسوغ في المقال المراحل الرئيسية لتنفيذ خطة الانفصال التي بات ينادي بها والتي تشمل استكمال بناء جدار الضم والتوسع في الضفة الغربية وفصل 28 قرية فلسطينية عن منطقة "نفوذ القدس" لوقف تسلل المسلحين ونقل الصلاحيات المدنية إلى السلطة الفلسطينية.
وحث رئيس المعارضة النائب يتسحاك هيرتسوغ خلال جلسة عقدتها كتلة المعسكر الصهيوني البرلمانية على ضرورة القيام بمبادرة سياسية اسرائيلية لتغيير وضع اسرائيل على الساحة الدولية. واضاف "أن العالم سيدرك حينئذ أن اسرائيل ليست الجهة التي ترفض السلام في المنطقة".
ونقل مراسل "يديعوت أحرونوت" إيتمار آيخنر عن هرتسوغ إعلانه تفاصيل خطة الانفصال في ضوء تراجع إمكانية تطبيق حل الدولتين، بسبب تزايد مستويات الكراهية وانعدام الثقة بين الجانبين، وعدم رغبة القيادات السياسية في رام الله وتل أبيب في اتخاذ خطوات سياسية جوهرية.
وأوضح هرتسوغ تفاصيل خطته السياسية في مقال نشره بصحيفة نيويورك تايمز وركز على أربعة بنود أساسية وهي: استكمال بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية، ثم الانفصال عن 28 قرية فلسطينية من حدود القدس لوقف تسلل المسلحين الفلسطينيين إلى المدينة، والحفاظ على طابعها اليهودي.
كما يسعى هرتسوغ لنقل المزيد من الصلاحيات المدنية إلى السلطة الفلسطينية، والدعوة إلى انعقاد قمة أمنية إقليمية بهدف إيجاد خطة مشتركة لمحاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة التي يتزايد انتشارها في المنطقة، حسب قوله. وبعد أن يتم استكمال هذه الخطوات، سيبقى الجيش الإسرائيلي هو الوحيد المسيطر على الحدود الإسرائيلية الأردنية.
ويعتبر نشر المقال جزءا من حملة ترويجية لخطة الانفصال أمام قادة العالم، وإحداث تغيير في النقاش الحاصل داخل إسرائيل وخارجها، لأن مثل هذه المبادرة هي الكفيلة بكسر العزلة الدولية التي تخنق إسرائيل للتأثير على صناع القرار حول العالم تجاهها.
من جانبه، قال الكاتب أرييل شنبال في موقع "آن.آر.جي" إن الدعوات إلى انفصال إسرائيل عن الفلسطينيين تتطلب إجراء مراجعة ميدانية لنتائج الانفصال عن قطاع غزة.
ونقل شنبال عن الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) الجنرال أهارون زئيفي فركش أن الانفصال عن غزة سيعمل على تخفيض نسبة العمليات المعادية لإسرائيل، مع أن ما أطلق على إسرائيل من قذائف صاروخية قبيل الانفصال بلغ 1730 قذيفة وصاروخا، في حين بلغ ما سقط عليها عقب الانفصال حتى عام 2013 قرابة 12520 قذيفة وصاروخا.
ونقل مراسل صحيفة "معاريف" أريك بندر أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجه انتقادات حادة لخطة الفصل الإسرائيلية عن قطاع غزة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل أرييل شارون قبل أكثر من عشر سنوات، معتبرا أن هذه الخطة عملت على تنامي تسليح المنظمات العسكرية الفلسطينية.
وخلال جلسة عقدها الكنيست الإسرائيلي بمناسبة مرور عامين على وفاة شارون، عبر نتنياهو عن عدم رضاه عن الانسحاب الأحادي الجانب من غزة، مطالبا بأخذ الدروس والعبر من هذه الخطوة في مرات قادمة.