x

إنتاج السلطنة يتجاوز 29 مليون برميل نفط خلال ديسمبر الفائت

مؤشر الاثنين ١٥/يناير/٢٠١٨ ١٥:٤٦ م
إنتاج السلطنة يتجاوز 29 مليون برميل نفط خلال ديسمبر الفائت

مسقط - العمانية
بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر ديسمبر الفائت (29) مليونًا و(975) ألفًا و(512) برميلًا أي بمعدل يومي قدره (966) ألفًا و(952) برميلًا.
وأشار التقرير الشهري الذي أصدرته وزارة النفط والغاز إلى أن إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر ديسمبر الفائت بلغ (24) مليونًا و(597) ألفًا و(918) برميلًا أي بمعدل يومي قدره (793) ألفًا و(483) برميلًا مرتفعًا بمقدار (78. 5) في المئة مقارنة بشهر نوفمبر 2017 عند احتساب المعدل اليومي.
وقد اكتسبت صادرات النفط الخام العماني خلال شهر ديسمبر 2017 بعدًا جديدًا وذلك بعد أن تنافست على استيراده تسع دول وهو ما حدث لأول مرة خلال العام 2017. وشهدت الكميات التي قامت جمهورية الصين الشعبية باستيرادها من النفط الخام العماني خلال الشهر انخفاضًا بلغ 34 في المئة لتصل الى قرابة الـ 50 في المئة مقارنة مع كميات شهر نوفمبر 2017، كما انخفضت واردات تايوان من النفط العماني بنسبة 37 .0 في المئة بالمقارنة مع حصتها في شهر نوفمبر الفائت، بينما ارتفعت واردات الهند بنسبة 40. 0 في المئة من الخام العماني والملاحظ خلال الشهر عودة بعض المشتريين الرئيسيين للخام العماني لقائمة الدول المستوردة للخام.
وأغلق العام 2017 بتداولات مرتفعة نسبيًا حيث شهدت معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر ديسمبر الفائت بالمقارنة مع شهر نوفمبر الذي سبقه حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع معدلًا وقدرهُ (57) دولارًا أمريكيًا و(98) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي واحد و(17) سنتًا مقارنة بتداولات شهر نوفمبر 2017.
في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة إنتركونتيننتال بلندن معدلًا وقدرهُ (64) دولارًا أمريكيًا و(9) سنتات للبرميل مرتفعاً بمقدار دولار أمريكي واحد و(23) سنتًا مقارنة بتداولات شهر نوفمبر 2017، في حين شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعًا بمقدار (3. 1) في المئة بالمقارنة مع الشهر الفائت.
حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل (61) دولارًا أمريكيًا و(60) سنتًا مرتفعًا بمقدار (81) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري حيث تراوح سعر التداول بين (59) دولارًا أمريكيًا و(48) سنتًا و(63) دولارًا أمريكيًا و(98) سنتًا للبرميل.
ويُعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر ديسمبر 2017 إلى عدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار ويمكن تلخيص هذه العوامل إلى نشر بيانات تشير على انخفاض في إنتاج النفط في الولايات المتحدة الأمريكية ويقابله زيادة في نشاط مصافي التكرير الأمريكية وكذلك ارتفاع الطلب على واردات الخام في الصين.
ومن بين تلك العوامل أيضا تأثر عامل العرض العالمي حيث أدى حدوث تسرب في خط أنابيب فورتيز في بحر الشمال وهو أكبر خط أنابيب في بريطانيا وتبلغ طاقته 450 ألف برميل يوميًا إلى إغلاق الخط مما أدى إلى توقف الإمدادات وكذلك انخفض إنتاج ليبيا إلى 100 ألف برميل يوميًا بعد حدوث انفجار في خط أنابيب لنقل الخام في ليبيا.
وكان اتفاق الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والدول غير الأعضاء على تمديد اتفاقها لخفض الانتاج حتى نهاية العام 2018 قد ساهم في تحسن أسعار النفط خلال شهر ديسمبر الفائت.