مع الاحتفال بيوم الحرفي العماني ..مؤشرات بنمو في حجم مبيعات منتجات البيت الحرفي العُماني

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ١٧:٣٨ م
مع الاحتفال بيوم الحرفي العماني ..مؤشرات بنمو في حجم مبيعات منتجات البيت الحرفي العُماني

مسقط - العمانية / تحتفل السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية في الثالث من شهر مارس باليوم / الحرفي العماني / من كل عام تأكيداً على النهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / بضرورة الاهتمام بموروثات المجتمع وأهمية التطوير والتحديث والذي يقوم على أساس احترام مهن الآباء والأجداد والحفاظ على الهوية الوطنية للبلاد. واوضح تقرير الهيئة العامة للصناعات الحرفية ان احتفال الهيئة باليوم الحرفي العماني يأتي تأكيدا على أهمية دور الحرفي العماني ومساهمته في مسيرة التنمية الشاملة من خلال التركيز على المحاور الهادفة إلى تأسيس المشاريع الحرفية و دعم ورعاية الحرفيين وتأهيلهم في مختلف مجالات التصميم والتطوير والإنتاج الحرفي مع إتاحة الفرص لرواد الأعمال من الحرفيين للالتحاق بسوق العمل . وقال التقرير أن الاحتفاء باليوم الحرفي العماني يعد مناسبة وطنية يتم فيها تكريم الحرفيين إلى جانب التعريف بما تحقق للقطاع الحرفي في السلطنة من مشاريع وإنجازات . وتعمل الهيئة العامة للصناعات الحرفية على وضع آليات لتطوير وحماية الحرف الى جانب تنفيذ العديد من المبادرات التي تركز على تأهيل وتنمية مهارات الحرفيين وتدفع بمسيرة القطاع الحرفي. وأضاف التقرير أن الهيئة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج في مراكز التدريب والإنتاج التابعة للهيئة وفي أماكن التجمعات الحرفية بالتعاون مع العديد من الجهات الأخرى من خلال دعم قطاع الصناعات الحرفية من أجل إرفاده بقدرات وطاقات حرفية وطنية قادرة على عمل منتج حرفي محلي ومطور لرفع مستوى جودة المنتج الحرفي العُماني . كما تقوم الهيئة بتنفيذ برنامج السعفيات وهي من البرامج التي تلقى رواجا كبيرا في الأوساط الحرفية إلى جانب برامج الفضيات والفخار والخشبيات وتتلخص أهداف تلك البرامج على تنويع مصادر الدخل وتنمية المهارات الحرفية وإيجاد فئات منتجة في المجتمع تساهم في نقل الحرفة إلى الأجيال الشابة من خلال توسيع قاعدة المشاريع الحرفية التي تعنى بالحرف

. واوضح التقرير أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية دأبت بتهيئة البيئة المحفزة للعمل الحرفي من خلال انشائها للعديد من المراكز الحرفية بهدف تطوير المستويات الانتاجية لدى الحرفيين وتدريبهم حيث يعد مشروع مركز الصناعات الحرفية بخصب من المشاريع الحرفية الداعمة لبرامج التدريب والإنتاج الحرفي الذي من المؤمل أن يسهم المشروع بصورة فاعلة في رفع الكفاءة الحرفية والمهنية للحرفيين بولايات محافظة مسندم عبر تدشين مجموعة متنوعة من البرامج والمبادرات المتكاملة والتي تتعلق بتنمية الطاقات الحرفية المحلية. وقال التقريرالصادر من الهيئة ارتفاع وتزايد أعداد الحرفيين الملتحقين بالقطاع الحرفي والمسجلين ضمن السجل الحرفي بالإضافة إلى تبني مبادرات للنهوض بالقطاع الحرفي ورفع كفاءة الوضع الاقتصادي والاجتماعي للحرفيين. واضاف أن البيوت الحرفية العُمانية تمثل أهم المشاريع الاستثمارية التي تقدمها الهيئة للحرفيين كما تم تدشين عدد من المنافذ والأركان التسويقية والتي تمثل منصات تساهم في التعريف بالمنتج الحرفي المحلي لتحقق نمواً في حجم مبيعات منتجات البيت الحرفي العُماني .

وأشار التقرير الى أن الفرص متاحة لجميع الشباب من اصحاب المهارات الإبداعية والابتكارية في مختلف الصناعات الحرفية للانضمام للقطاع الحرفي وذلك بتأسيس مشاريعهم الحرفية الخاصة أسوة بالمشاريع الرائدة في القطاع الحرفي . وأكد التقرير أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية تحرص على تنفيذ عدد من البرامج التوعوية بهدف نشر ثقافة ريادة التطوير والابتكار لدى الحرفيين إلى جانب العمل على الرقي بالمشاريع الحرفية القائمة حالياً . وبين التقرير أن الهيئة قامت بتبسيط الاجراءات المعتمدة لإنشاء المشاريع الحرفية إلكترونيا لمواكبة التحول الرقمي لمختلف المؤسسات الحكومية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة على شبكة المعلومات العالمية واستكمال الاشتراطات المنظمة للعمل الحرفي في السلطنة حسب بنود اللوائح والتشريعات في هذا المجال . واوضح التقرير أن مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية تعكس الإهتمام السامي للقيمة الحضارية والوطنية لمنتجات الصناعات الحرفية كما تؤكد على الرعاية العالية التي يخصها جلالته للحرفيين. وقال التقرير أن المسابقة تسهم في تشجيع المشاريع الحرفية المجيدة على زيادة كفاءة الأداء في العمل الحرفي حيث شهدت الأعمال المتنافسة ضمن النسخة الثالثة من المسابقة تحقيق مستوى قياسي في مجال الانتاج الحرفي أو في مجال المشاريع الحرفية.

واضاف أن عدد الحرفيين المشاركين في مسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية في دورتها الرابعة لعام 2015 م بلغ /834 / حرفياً في فئة المنتج الحرفي في مجالات النسيجيات والفضيات والخزفيات والخشبيات تأهل منهم ضمن منافسات المسابقة /79 / حرفياً فاز منهم/ 11 / حرفياً ، كما بلغ عدد المؤسسات التي شاركت بفئة المشاريع الحرفية المتأهلة ضمن منافسات المسابقة /12/ مشروعاً فاز منهم / 3 / مشاريع حرفية . وأشار التقرير الى أن الهيئة شاركت في العديد من الأنشطة الدولية التي تعزز الشراكة في مجالات التعاون الدولي والإقليمي للنهوض بالقطاع الحرفي والحفاظ على الصناعات الحرفية حيث وقعت الهيئة ممثلة بمعالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية على مذكرة تفاهم في المجال الحرفي والصناعات التقليدية مع الجمهورية التونسية الشقيقة ممثلة بمعالي سلمى اللومي الرفيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية بالجمهورية التونسية . كما تم تقليد معالي الشيخة عائشة السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بوسام الإستحقاق الرئاسي من الدرجة الممتازة كسفيرة دولية للمسؤولية الإجتماعية من قبل الرئيس المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان على هامش فعاليات أعمال الملتقى الإقليمي الثاني للسفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية الذي أقيم في السودان . وبين التقرير أن الهيئة تنفذ العديد من المعارض الخارجية وذلك للتعريف بالتجربة الرائدة للسلطنة في النهوض بالقطاع الحرفي والمحافظة على الموروثات الحرفية التي تعبر عن الهوية الحضارية والثقافية للمجتمع عبر إبراز المبادرات الحرفية المتكاملة بهدف تحقيق آفاق من التعاون والعمل المشترك فيما يتعلق بحماية الصناعات الحرفية بين السلطنة ومختلف دول العالم ومن أجل تعزيز الحوار العالمي بين مختلف الأمم والحضارات في العديد من المعارض الدولية .