«طعون الغرفة»: لا اعتراض على كشوفات الناخبين

مؤشر الثلاثاء ٠٩/يناير/٢٠١٨ ٠٥:١٤ ص
«طعون الغرفة»: لا اعتراض على كشوفات الناخبين

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة، رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان، سعادة م. أحمد بن حسن الذيب في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أن إقبال الناخبين على انتخابات الغرفة ليس بالعدد الكبير إذا ما تم مقارنته بعدد المؤسسات والشركات المسجلة في الغرفة، ولكن يعتبر أفضل من الفترة الفائتة، حيث بلغ عدد الناخبين الذين سجلوا في انتخابات الغرفة للفترة 2018- 2022، 23505 ناخبين خلال الفترة من 6- 28 ديسمبر 2017.

وأشار سعادته إلى أن محافظة ظفار سجلت أعلى عدد للناخبين بين محافظات السلطنة وهو 6332 ناخبا، تلتها محافظة مسقط بعدد 4392 ناخبا، ثم محافظة شمال الباطنة بعدد 4152 ناخبا، وسجلت محافظة شمال الشرقية عدد 2218 ناخبا، ثم محافظة جنوب الباطنة بعدد 2073 ناخبا، وبلغ عدد الناخبين في محافظة جنوب الشرقية عدد 1268 ناخبا، فيما سجلت محافظة البريمي 861 ناخبا، وعدد 755 ناخبا في محافظة مسندم، ثم محافظة الظاهرة بعدد 694 ناخبا، وعدد 487 ناخبا في محافظة الداخلية، وسجلت محافظة الوسطى 273 ناخبا.
وحول أن كانت الفترة الزمنية كافية لجذب أصحاب الأعمال المسجلين في الغرفة للمشاركة في الانتخابات قال سعادته: «نعم فترة كافية، حيث تم تحديد مدة أسبوعين لتسجيل الناخبين، ومن ثم تم تمديدها لمدة أسبوع آخر تمهيدا لفتح المجال لكافة المؤسسات والشركات للمشاركة، وذلك خلال الفترة من 6 /‏‏ 12 /‏‏ 2017 وحتى 28 /‏‏ 12 /‏‏ 2017.
وأشار الذيب إلى أن تقييم المشاركين جيدة في ظل النظام الجديد، موضحا أن اللجنة تقوم في الفترة الحالية بالتعاون مع الجهات المختصة للتحقق من استيفاء جميع المترشحين لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارتها للشروط المطلوبة بحسب المادة 35 بالمرسوم السلطاني 45 /‏‏ 2017 وهي أن يكون عماني الجنسية ويكون حاصلا على مؤهل الدبلوم العام على الأقل، وكذلك يكون قد مضى على عضويته في الغرفة مدة لا تقل عن 5 سنوات، وأن لا يقل عمره عن 30 سنة ميلادية ويكون محمود السيرة وحسن السمعة، وأن لا يكون موظفا في إحدى وحدات الجهاز الإداري للدولة أو عاملا بأجر في القطاع الخاص، وسيتم الإعلان عن الكشوفات الأولية للمترشحين بعد التحقق من استيفاء الشروط.

استعدادات اللجنة

وأضاف قائلاً: «قامت اللجنة بوضع خطة زمنية لسير العملية الانتخابية منذ بداية قرار تشكيلها، حيث حدد القرار الوزاري رقم (225/‏‏ 2017) اختصاصات لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان بتشكيل اللجان الفرعية اللازمة للانتخابات والإشراف على عملها وتحديد يوم ووقت التصويت، وتحديد موعد بدء وانتهاء تقديم طلبات الترشح، وكذلك فحص طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها، واعتماد القوائم النهائية للناخبين والمرشحين واعتماد النتائج النهائية للتصويت، وإعداد واعتماد نموذج استمارة التصويت ونموذج صندوق التصويت ونموذج الاعتراض والتظلم وأي نماذج أخرى تتطلبها العملية الانتخابية. وعلى ضوء ذلك تم تشكيل لجنة طعون انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان تختص بالفصل في الاعتراضات أو التظلمات التي تقدم وفقا لأحكام اللائحة التنظيمية للجان الانتخابية لغرفة تجارة وصناعة عُمان. بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل من المشرفين في جميع فروع الغرفة بالمحافظات، يختص باستلام طلبات الناخبين والتأكد من استيفائهم للشروط وتسليمهم بطاقة ناخب. كذلك استلام طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارتها. والإجابة على جميع استفسارات الناخبين والمترشحين. وقد تم تحديد موعد انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان للفترة 2018 - 2022 ليكون يوم الأحد الموافق 28 /‏‏ 1/‏‏ 2018 في جميع محافظات السلطنة».
وحول الشكاوى المتعلقة بصعوبة تسجيل الناخبين والمتعلقة بالتفويض والتدقيق على أسماء المخولين بالتصويت أكد سعادة م أحمد الذيب أنه لم ترد إلى اللجنة أي شكوى كتابية في هذا الشأن؛ علما بأن الإجراءات التي تم اتباعها في تسجيل الناخبين هي نفسها التي تم أتباعها في انتخابات الفترة الفائتة. موضحا أن هناك تغيرات عدة طرأت على نظام الغرفة الجديد فيما يخص الانتخابات، بعد صدور نظام الغرفة حيث حددت المادة 22 من المرسوم السلطاني رقم 45 /‏‏ 2017 بأن يتألف مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان من 5 أعضاء من محافظة مسقط، يتم انتخابهم بالاقتراع السري من الأعضاء المسجلين في محافظة مسقط بالإضافة إلى رؤساء مجالس إدارات فروع الغرفة بالمحافظات الأخرى. كذلك نصت المادة 25 بأن يتولى إدارة فرع الغرفة مجلس إدارة يتألف من 7 أعضاء يتم انتخابهم بالاقتراع السري من الأعضاء المسجلين في الفرع. كما حدد المرسوم السلطاني الشروط الواجب توفرها فيمن يترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجـــــــــالس إدارتها للشروط المطلوبة بحسب المــــــادة 35 بالمرسوم السلطاني 45 /‏‏ 2017.
وأضاف قائلاً: وندعو كافة المهتمين من القانونيين والتجار وكافة شرائح المجتمع للاطلاع على هذه التغيرات التي من شأنها أن تطور من الأعمال التي تقوم بها غرفة تجارة وصناعة عُمان لرفع مستوى خدمات القطاع الخاص».

اختيار الناخبين

وفي ختام تصريحه وجه رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان كلمة للناخبين والمترشحين قال فيها: «نتمنى من الناخبين اختيار مرشحيهم المناسبين الذين يرون فيهم الكفاءة لتمثيلهم وتحقيق أهداف واختصاصات الغرفة والتي من شأنها أن تقرب وجهات النظر بين القطاعين وتسخير العقبات التي تواجه القطاع الخاص وكل ما يتعلق بتطوير الأعمال التجارية والصناعية وتمثيل القطاع الخاص داخليا وخارجيا».
وأضاف: «لا بد أن يعي الناخبين معايير اختيار المرشح كما أن هذه المعايير لابد من أن تكون دقيقة ومستحقة للشخص المناسب، والذي يستطيع دفع عجلة التنمية بين القطاعين واختيار المرشح الأكثر كفاءة ومعرفة من بين المترشحين، والذي يرى فيه ممثلي هذه الشخصيات الاعتبارية الكفاءة والجدارة اللازمة للوصول إلى الهدف المرجو من اختياره من خلال بوابة العملية الانتخابية للفترة المقبلة».