شركة بريطانية للصناعات الدفاعية تستقطب مهندسين عمانيين

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٠ ص
شركة بريطانية للصناعات الدفاعية تستقطب مهندسين عمانيين

مسقط - عزان الحوسني
تصوير: طالب الوهيبي

نظم المركز الوطني للتوجيه المهني برنامجا تدريبيا بالتعاون مع شركة بي ايه اي سيستمز البريطانية المتخصصة في صناعة التقنية والصناعات الدفاعية.
وتواصل بي ايه إي سيستمز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمركز الوطني للتوجيه المهني إظهار التزامها بدعم الأجندة الوطنية في السلطنة من خلال مبادرتها للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، التي تعرف اختصاراً بـ "ستيم"، وتشمل تنظيم حلقات عمل وعروض تقديمية تهدف إلى تشجيع رواد المستقبل العمانيين للنظر في خوض مهنة في إحدى تلك المجالات.
وتسعى وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمركز الوطنى للتوجيه المهني الى توعية الطلبة بالتخصصات المستقبلية التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم ومحاولة ربطها بحاجة سوق العمل العماني نظرا لاهمية العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا في العديد من التخصصات.
ويقول مدير الاعلام والتسويق بالمركز خليل بن ابراهيم البلوشي ان هذا البرنامج يستهدف 240 طالبا وطالبة من 3 محافظات هي مسقط والداخلية وجنوب الباطنة وهو جزء من الانشطة التي يسعى المركز لتنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص ممثلا بشركة بي ايه اي سيستمز حيث يتم تنفيذ حلقات عمل على مدار يومين في كل من كلية كالدونيان الهندسية وجامعة السلطان قابوس تأكيدا لاهمية العلوم والرياضيات في التخصصات الهندسية المختلفة، ويستهدف الطلبة والطالبات الذين لهم ميول في هذه التخصصات ويتطلعون لتحقيق طموحهم في احد هذه المجالات وهي فرصة للتعرف عن قرب على طبيعة هذه المواد والتخصصات.
وسيقوم خريجو الهندسة من بي ايه إي سيستمز، إلى جانب الطلاب المتطوعين من الجامعتين بالتفاعل مع طلاب المدارس العمانيين هذا الأسبوع عبر حلقات عمل تهدف إلى تشجيعهم على مواصلة تعلم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومن ثم النظر في خوض المهن المرتبطة بها.
ويأتي دعم جامعة السلطان قابوس وكلية كالدونيان الهندسية لهذا البرنامج امتداداً لالتزامهما بترسيخ أساسات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في السلطنة والاهتمام بالبرامج الدراسية المتاحة لدراسة هذه التخصصات.

التزام تجاه المجتمع

في هذا السياق قال مساعد العميد للدراسات الجامعية في كلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس البروفيسور عبد الناصر حسين: كجزء من التزامنا تجاه المجتمع، نرحب في جامعة السلطان قابوس بتنظيم مثل هذه الأحداث، سواء كانت من تنظيم وحدات الخدمة المجتمعية التابعة لنا أو عبر الشراكات مع جهات خارجية مثل بي ايه إي سيستمز، وهذا الحدث هو جزء من سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعليم الهندسي والوظيفي.
من جهتها قالت العميد المشارك للتنمية المهني، في كلية كالدونيان الهندسية، جيني ووكر: نحن سعداء بشراكة بي ايه إي سيستمز مع المؤسسات التعليمية لتحفيز دراسة المواد العلمية في المدارس، فتأسيس اهتمام الطلبة بهذه المجالات المثيرة يجب أن يكون في سن مبكرة، بخاصة وهم يتأهبون لاتخاذ القرارات المهمة التي من شأنها التأثير على مساراتهم المهنية، وهو ما نقوم به نحن أيضا عبر أنشطتنا التوعوية، فنحن نقيم سنويا فصولا صيفية هي الآن في عامها السادس، تمنح الطلاب فرصة معايشة الحياة الجامعية ليتعرفوا بطريقة عملية إلى عالم العلوم والرياضيات الرائع. فالأمر لا يتطلب سوى إجراء تجربة علمية واحدة، أو المشاركة في رحلة على سبيل المثال: متحف شركة تنمية نفط عمان، أو القيام بمشروع واحد باستخدام مختبرات الكمبيوتر الخاصة بنا، لاعطاء مزيد من المعرفة واقناعهم بقيمة الدراسة لخوض مسار مهني يسهم في بناء الأمة.
ويعمل اثنان من بي ايه إي سيستمز حديثا التخرج في الهندسة هما لورا هوانج ومايك مورغان، في مرافق الطائرات العسكرية للشركة في شمال غرب إنجلترا. ويدعمهما صفاء المحروقية من أدم، التي انضمت العام الماضي إلى بي ايه إي سيستمز في المملكة المتحدة عبر برنامج الدراسات العليا، وعند اتمامها للبرنامج ستنضم إلى عمليات بي ايه إي سيستمز في السلطنة.
وستستضيفهم جامعة السلطان قابوس وكلية كالدونيان الهندسية لإجراء هذه الحلقات. وسيحصل 240 طالبا من مدارس محافظات الداخلية وجنوب الباطنة ومسقط على فرصة التفاعل مع طلبة الجامعة للحصول على فهم أكبر حول طبيعة برامج الدراسات في هاتين المؤسستين. كما تنظم وزارة التربية والتعليم محاضرة لطلاب المدارس حول التخصصات المطلوبة وكيفية التقدم للحصول على مقاعد في الجامعات.
ولجلب الهندسة في الحياة، ستتيح بي ايه اي سيستمز للطلاب العمانيين ولأول مرة فرصة الجلوس في نسخة طبق الأصل من قمرة قيادة يوروفايتر تايفون، التي تأتي مزودة بشاشات عرض وأجهزة تحكم مطابقة للأصل، بما في ذلك ذراع التحكم والمقود.
يُذكر أن بي أيه إي سيستمز دشنت برنامجها للتوعية المدرسية في 2015 مع حلقات عمل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في السلطنة، وأدى نجاحها إلى مد نطاق البرنامج إلى المدارس خارج مسقط وتنظيم حلقات العمل في الجامعات، مع توقع أن تصبح حدثا منتظما في التقويم المدرسي العماني.

المبادئ الاساسية

وقال عميد كلية كالدونيان الهندسية أحمد بن حسن البلوشي: يتيح اليوم المفتوح لطلبة المدارس تعلم المبادئ الاساسية في الهندسة والعلوم والرياضيات، وما يقوم به الطلبة في اليوم المفتوح من مشاغل هندسية والتعرف على الدراسة الهندسية بشكل عام، والهدف من ذلك الالمام بالهندسة بمختلف فروعها، وايضا التعاون مع الجهات التعليمية ككل في ما يخص التأسيس المبدئي لطلبة المدارس الذين لديهم الرغبة في مجال الهندسة والعلوم والتكنولوجيا.
من جانبه قال مدير دائرة الاعلام والتسويق بالمركز الوطني للتوجيه بوزارة التربية والتعليم خليل بن ابراهيم البلوشي: إن الفعالية تستهدف طلاب الصف العاشر من مسقط والداخلية وجنوب الباطنة بعدد يقارب 120 طالبا وطالبة، تستهدف الهندسة والرياضيات والتكنولوجيا، والطلبة المستهدفين هم الطلبة الذين لهم ميول في هذا الجانب، ولديهم تطلع كذلك بالهندسة، والبرنامج الحالي تستضيفه كلية كالدونيان والبرنامج القادم سيكون في جامعة السلطان قابوس بشراكة مع المؤسسة البريطانية (بي أ بي) التي تختص في أنظمة الدفاع على مستوى العالم كما تنفذ حلقات ومحاضرات ليتعلم من خلالها الطلبة ويمارسوا الحياة العملية للكليات وبعدها تنفذ محاضرات من قبل وزارة التربية والتعليم ممثلة بمركز التوجيه المهني، وهناك كذلك جانب عملي في هندسة الطيران يبين كيفية عمل الطائرات والتكنولوجيا المستخدمة بها.

طلبة المدارس

ويقول سعيد النبهاني، أحد الطلبة القادمين من مدرسة الخوض الثانوية: الدورة تتحدث عن الهندسة وأهميتها وكنا في مجموعات تختص بأماكن ومعارض عملية. وقد استفدت من هذه الدورة العديد من الاشياء في التكنولوجيا وهندسة الطائرات.
وقالت نمارق النوفلية من مدرسة فلكة بن ثعلبة: إن حلقة الهندسة تعلمنا منها كيفية القيام بأشياء هندسية، وكانت الاستفادة في ان الهندسة تأتي من التعاون والعمل الجاد.
وذكرت أروى بنت أحمد النبهانية من مدرسة أم هني بسمائل: استفدنا كثيرا من حلقة الهندسة وتعرفنا على انواعها وفي أي مكان يختص كل نوع منها، والية تعليمها وتطبيق انظمة التكنولوجيا وكل ما يخص عالم الهندسة، ونأمل في المستقبل أن نتعلم الهندسة وندخل في هذا التخصص الجميل.
وتحدثت أسيل الجابرية من مدرسة أم هني بسمائل بالقول: تعلمنا من هذة الحلقة المواد التي يجب اختيارها للتعمق في مجال الهندسة والعلوم وكيفية تطوير عمل الهندسة، واكتسبنا الكثير من الخبرة التي نستطيع من خلالها اختيار التخصص السليم الذي نأمله.