«إبداعات عُمانية» يدعم المؤسسات الصغيرة

مؤشر الخميس ٢٣/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٩ ص

انطلقت الثلاثاء الفائت فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال «إبداعات عمانية 5» بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة متوسطة من 9 قطاعات حيوية مختلفة بالسلطنة ويستمر 5 أيام.ويهدف المعرض إلى الترويج والتسويق لخدمات ومنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر أحد اهم القطاعات لتعزيز الاقتصاد الوطني والتنويع الاقتصادي، وتساهم بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل وإيجاد بيئة داعمة وحاضنة للإبداع والابتكار.

ويقام المعرض في نسخته الخامسة لهذا العام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتنظيم خمس جهات حكومية: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والهيئة العامة للصناعات الحرفية وغرفة تجارة وصناعة عمان وصندوق الرفد ومركز عمان الدولي للمعارض.

ومن القطاعات المشاركة بالمعرض القطاع اللوجستي، وقطاع الأمن الغذائي والمائي (الزراعي)، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ويضيف المعرض بجانب هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تلك القطاعات قطاعات أخرى لإبداعات رواد الأعمال العمانيين في مجال النفط والغاز وتقنية المعلومات والأسر المنتجة والحرفية، بجانب مشاركات لمشاريع الطلبة الخريجين.
تتولى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) مهمة النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة للشباب العُماني من الباحثين عن عمل وأيي مواطن مبادر لتأسيس مشروعه الصغير أو المتوسط، فرؤية الهيئة أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لضمان توفير فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة لأنشطة الاقتصاد الوطني من خلال تقديم الدعم الفني الفعال والمتكامل لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال بهدف تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. واستكمالا لمبادرات مشاريع (ريادة) فإن صندوق الرفد يمول: برنامج سند، وصندوق موارد الرزق، وبرنامج المرأة الريفية، وذلك بهدف تمكين الشباب والشابات من تأسيس وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.
ويبلغ رأس مال الصندوق الذي يتمتع بالاستقلال المالي والإداري بمن فيهم خريجي الجهات التعليمية والتدريبية والراغبين في تأسيس المشاريع في هذا القطاع ورواد الأعمال وفئة الخاضعين للضمان الاجتماعي والمرأة الريفية والحرفيين والمهنيين.

وتضمنت هذه البرامج إجراءات وشروط ميسرة ومرنة تمت دراستها بكل دقة وعناية وفقا للمعايير الدولية للتمويل 70 مليون ريال عمان. وأخذ الصندوق في الاعتبار احتياجات الفئات المستهدفة. ويتولى صندوق الرفد إعداد وتنفيذ برامج تمويلية مدروسة ومرنة تستهدف كافة الفئات والقطاعات، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات، ويستهدف الصندوق تمويل المشاريع وخاصة منها المجدية وغير التقليدية في القطاعات الاستراتيجية الواعدة والموفرة لفرص العمل، حيث يقدم قروض لتأسيس أو دعم أو شراء المشاريع القائمة، بنسبة أتعاب إدارية وفنية سنوية لا تتجاوز 2% والتي يعفى منها المسجلون بالضمان الاجتماعي. وتتم دراسة وتقييم المشاريع وفق آليات حديثة. وسعيًا لضمان نجاح المشاريع والحفاظ على استمراريتها يتولى الصندوق تنظيم زيارات متابعة دورية من خلال فريق متخصص في المتابعة الميدانية للمشاريع الممولة وتقديم المساندة الفنية لها. ويسعى الصندوق من خلال تقديم هذا الدعم المالي إلى تمكين رواد الأعمال من تطوير أعمالهم التجارية وضمان تحقيق الاستقلال المالي والإداري لمؤسساتهم، وتعزيز قدراتها التنافسية من خلال تطوير منتجات وخدمات قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية.