4000 ريال عُماني غرامات إدارية ببركاء

مؤشر الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٠١:٥٥ ص
4000 ريال عُماني غرامات إدارية ببركاء

مسقط -

فرضت إدارة حماية المستهلك ببركاء مؤخراً غرامات إدارية بلغت 4250 ريالاً عمــــانياً ضد عدد من المؤسسات التجارية، لمخالفتها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66 /2014م).

وتتلخص تفاصيل الغرامتين الأولى والثانية في تمكن الإدارة من ضبط عدد من المخالفين أثناء الرقابة على الأماكن التي يشتبه فيها بتداول التبغ الممضوغ غير المدخن «أفضل»، وبعد التأكد وأخذ التصاريح اللازمة لمداهمة المكان جرت عملية الضبط، ما أسفر عن ضبط كميات التبغ الممضوغ، وعلى إثره جرى فرض غرامة إدارية مقدارها 1000 لكل مخالف.

أما تفاصيل الغرامة الثالثة فتتلخص في ورود مــــــعلومات بوجود رائحة غريبة في إحدى علب المياه المعدنية وعلى الفور قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة بفحص السلعة التي تبين بأنها غير مطابقة للمواصفات والمقــــــاييس، ما يعد مخالفاً لقانون حماية المستهلك، وعليه جــــــرى فرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال.
فيما تتلخص تفاصيل الغرامة الرابعة في بلاغ قدمه أحد المستهلكين لمركز الاتصالات بالهيئة بوجود سلع منتهية الصلاحية معروضة للبيع من نوع (طحين) في أحد المحلات التجارية، وعلى إثره تحرك مأمورو الضبط القضائي وتبين لهم صحة البلاغ، وعليه جرى فرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال عماني.
وتنوعت الغرامات الأخرى في مخالفات عدة، منها رفع أسعار السلع، وعدم وضع تاريخ الإنتاج والانتهاء على السلع، وعدم استيفاء الشروط الخاصة بالصحة والسلامة وبيع سلع منتهية الصلاحية.
من جانبه قال مدير الإدارة أحمد بن صالح الزدجالي: «إن ظاهرة تداول التبغ غير الممضوغ موجودة، والإدارة عازمة على القضاء عليها بتكثيف الرقابة على الأماكن التي يشتبه في قيام البعض ببيعها، وترويجها بها، وتوعية المستهلكين بمخاطره الضارة على صحة الإنسان»، وشدد على أهمية التعاون بين الهيئة والمجتمع للقضاء عليها.